الجارديان: أردوغان يتبنى لهجة تصالحية بعد تراجع حزبه فى الانتخابات

الإثنين، 08 يونيو 2015 01:42 م
الجارديان: أردوغان يتبنى لهجة تصالحية بعد تراجع حزبه فى الانتخابات الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
كتبت ــ ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الجارديان"، إن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى مزاج تصالحى الآن بعدما انقلب الناخبون الأتراك ضده، مشيرة إلى دعوته للاستقرار مع دخول البلاد فى فترة غير مستقرة لتشكيل حكومة ائتلافية بعدما عانى حزب العدالة والتنمية من خسائر فادحة فى الانتخابات البرلمانية التى أجريت أمس الأحد.

ولفتت الصحيفة إلى الكلمة التى ألقاها أردوغان، وقال فيها، إن البلاد تدخل مرحلة من عدم اليقين من الحكم الائتلافى بعد 13 عاما من حكم الأغلبية المطلقة لحزبه العدالة والتنمية، والتى انتهت برد فعل غاضب من الناخبين ضد حكمه الذى يزداد سلطوية. وأضاف أن رأى الأمة فوق كل شىء آخر. ورأت الصحيفة أن لهجة أردوغان التصالحية تتناقض بشدة مع لغة الاستقطاب الشديدة التى استخدمها خلال الحملات الانتخابية.

ومن المتوقع أن تهيمن محادثات الحكومة الائتلافية على تركيا خلال الأسابيع القادمة فى تركيا بعدما صد الناخبون خطط الرئيس لتغيير الدستور وبسط قبضته على السلطة، فى أكبر ضربة لحزب العدالة والتنمية منذ وصوله للسلطة مكتسحا عام 2002.

وأكدت الصحيفة أن نتائج الانتخابات دمرت طموح أردوغان لإعادة كتابة الدستور لمنح نفسه صلاحيات مطلقة كرئيس، بينما حصلت الأقلية الكردية على أكبر صوت لها على الإطلاق فى السياسات الوطنية.


اليوم السابع -6 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة