افتتاح دورة "تحقيق النصوص" ببيت السنارى

الإثنين، 08 يونيو 2015 12:00 ص
افتتاح دورة "تحقيق النصوص" ببيت السنارى بيت السنارى
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح بيت السنارى الأثرى بحى السيدة زينب بالقاهرة، والتابع لمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع معهد المخطوطات العربية، دورة "تحقيق النصوص- دورة عامة"، وذلك اليوم السبت الموافق 6 يونيو.

افتتح الدورة الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية، والدكتور فيصل الحفيان؛ مدير معهد المخطوطات العربية. وألقى الدكتور خالد عزب كلمة الافتتاح التى رحب خلالها بالدكتور فيصل الحفيان والحضور، وأوضح فيها أن هذه الدورة تأتى فى إطار التعاون الدائم والمشترك بين مكتبة الإسكندرية ومعهد المخطوطات العربية. تلى ذلك كلمة ترحيب من الدكتور فيصل بالحضور، وأشاد فيها بدور مكتبة الإسكندرية وبيت السنارى على تبنى وإقامة الدورات العلمية.

وقد ألقى الدكتور فيصل الحفيان أولى محاضرات الدورة بعنوان "ما هو المخطوط" قام فيها بتعريف المخطوط، وسبل التعامل معه، تلى ذلك محاضرة للدكتور أيمن فؤاد سيد، بعنوان "صنعة التحقيق".

وتستهدف الدورة المعنيين بالتراث المخطوط وصنعة التحقيق، وذلك بغرض التأسيس لأجيال جديدة من المحققين من جهة، وتطوير المهارات التى يمتلكها العاملون فى المؤسسات الأكاديمية والهيئات المعنية بالتراث من جهة أخرى.

ونظرًا لوجود رهبة كبيرة لدى المثقف العام تجاه (التراث العربى المخطوط)، وما يقوم به المشتغلون من إجراءات عملية فى سبيل توصيله للقارئ المعاصر إلى أقرب صورة أرادها له القدماء، وهو ما يُعرف بـ(تحقيق النصوص)، فقد حرص بيت السنارى ومعهد المخطوطات العربية على مواصلة تنظيم سلسلة الدورات التأسيسية فى مجال تحقيق النص التراثي؛ من أجل كسر حاجز الرهبة التى تسكن عقل المثقف العام تجاه التعامل مع هذا النص، والسعى إلى نشر ثقافة المخطوط ولفت الانتباه إليه.


موضوعات متعلقة..


رواية "على فراش فرويد" تثير الجدل بمكتبة مصر الجديدة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة