"واتس آب اليوم السابع" فى شهر.. يرفع شعار "المواطن يسبق الصحفيين ووكالات الأنباء".. أكثر من 50 ألف رسالة و810 أخبار.. وزارة التطوير الحضرى ومترو الأنفاق يقتبسان الفكرة.. واستجابات لكثير من الشكاوى

الثلاثاء، 09 يونيو 2015 12:48 م
"واتس آب اليوم السابع" فى شهر.. يرفع شعار "المواطن يسبق الصحفيين ووكالات الأنباء".. أكثر من 50 ألف رسالة و810 أخبار.. وزارة التطوير الحضرى ومترو الأنفاق يقتبسان الفكرة.. واستجابات لكثير من الشكاوى واتس آب اليوم السابع
كتب عمرو حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفضل المؤسسات الصحفية فى العالم لن تتمكن من الوصول لكل شارع فى المدينة المتواجد بها أعتى الصحفيين، لن يتمكنوا من متابعة كل ماهو متعلق بمجال تخصصهم الصحفى، أما المواطن فمن الممكن أن يتخطى الصحفى والمؤسسة الصحفية بأكملها، إذ أنه أصبح الأسرع على كل المستويات بفضل تواصله مع خدمة "واتس آب اليوم السابع".

هذا ما أثبتته الخدمة التى أطلقها "اليوم السابع" منذ شهر تقريباً، وبالتحديد فى الثالث من شهر مايو المنصرم، والتى أتاحت لكل مواطن فى كل بيت من بيوت مصر أن يكون مشاركًا فى كتابة الخبر ونشره على صفحات جريدة "اليوم السابع" وموقعها الإلكترونى، إلى جانب إرسال الشكاوى والمقترحات والاستغاثات عن طريق تطبيق "الواتس آب" الذى لا يخلو منه هاتف ذكى فى هذه الأيام.

أكثر من 50 ألف رسالة فى شهر


خدمة "واتس آب اليوم السابع"، تلقت عددًا مهولًا من الرسائل خلال الشهر الماضى، وصل عددها إلى أكثر من 50 ألف رسالة، منها 37 ألف رسالة فى أول 48 ساعة من انطلاق الخدمة، الأمر الذى أصاب التطبيق بالعطل لدى جريدة "اليوم السابع" فى موقف طريف يعكس مدى إقبال المواطنين عليها، وهو ما أدى لتخصيص الجريدة لعدد إضافى من المحررين لمتابعة تطبيق الواتس آب للوقوف أولاً بأول على رسائل المواطنين والرد عليها.

عدد أخبار خدمة "واتس آب اليوم السابع" يتخطى الـ800 خبر


أما عدد الأخبار التى تم نشرها على صفحات "اليوم السابع" من خلال خدمة الواتس آب فقد تخطت حاجز الـ800 خبر خلال الشهر الماضى بمعدل 27 خبرا فى اليوم الواحد، وهو معدل كبير بالمقارنة بعدد الأخبار المنشورة فى باقى المجالات على صفحات الجريدة، إذ احتل عدد من المشاكل والشكاوى نصيب الأسد من بين هذه الرسائل والأخبار، والتى تمثلت فى تكدس القمامة، وانقطاع المياه لساعات بل وأيام وأحياناً اختلاطها بالصرف الصحى، غرق الشوارع بمياه الصرف، انقطاع التيار الكهربائى لساعات طويلة، وتشغيل أعمدة الإنارة فى الشوارع العمومية فى وضح النهار، إلى جانب رصد وقائع الإهمال فى المستشفيات والطرق وسير حركة المرور، بالإضافة إلى الاستغاثات الدائمة من الباعة الجائلين والعقارات المخالفة التى تنبئ بوقوع كوارث فى المستقبل.

المصريون بالخارج يساهمون فى الخدمة


لم يتوقف إسهام المواطنين المصريين فى خدمة "واتس آب اليوم السابع" على المقيمين داخل حدود مصر فقط، بل امتد إلى مشاركة المصريين المتواجدين فى الخارج، وبالأخص فى الدول العربية الشقيقة المجاورة، إذ جاءت الشكاوى والاستغاثات منهم بخصوص تعامل سفارات مصر بالخارج وتسهيل التواصل معهم، إلى جانب إمداد خدمة "واتس آب اليوم السابع" بآخر أخبار المصريين فى الخارج، ومن أمثلتها، مقتل طبيب مصرى برصاص مريض سعودى بـ"جدة"، وحريق هائل بأحد مصانع الأخشاب فى "قطر"، وفاة طبيب مصرى بالسعودية فى حادث سير.

أخبار خدمة "واتس آب اليوم السابع" الحصرية


ومن خلال خدمة "واتس آب اليوم السابع" استطاع المواطنون إرسال عدد كبير من الأخبار الحصرية لـ"اليوم السابع"، والتى سبق فيها جميع المواقع الإلكترونية، والتى كان معظمها حوادث يقوم بتصويرها قاطنو المناطق الواقعة فيها، والتى تبعد أحيانًا عن دائرة اهتمام وسائل الإعلام لأنها مناطق نائية وبعيدة، فعلى سبيل المثال لا الحصر، مصرع 3 فى حادث تصادم بالمنصورة، أهالى يحاصرون مدرسة بالمنوفية.. ووصول تشكيل أمنى، بالصور.. حريق يلتهم 10أفدنة قرب كارتة الإسماعيلية، مقتل شخص على يد مجهولين بـ"دار السلام"، حريق هائل بأحد المحلات فى العمرانية، انقلاب سيارة من أعلى كوبرى ثروت وأنباء عن وفيات، حادث مروع على الدائرى تجاه أكاديمية الشرطة، حادث تصادم مروع بدائرى المعادى وأنباء عن إصابات، إصابة رجل وزوجته وطفلهما فى حادث بكوبرى الجلاتمة، غش بالميكروفون فى امتحان الإعدادية بشبرا الخيمة، قتل 15 كلباً بشرم الشيخ عن طريق "السم"، قطع طريق سكة الوايلى للتعسف فى استخراج بطاقات التموين، انفجار قنبلة بمحيط كنيسة فى الفيوم، انقلاب سيارة أمن مركزى إثر تصادمها مع سيارة نقل ببنى سويف.

سبق "اليوم السابع" بخبر تفجير مسجد للشيعة بالدمام فى السعودية


كما يمد المواطنون خدمة "واتس آب اليوم السابع" ببعض الأخبار الخاصة والهامة، بداية من خبر وفاة عبد العظيم وزير محافظ القاهرة الأسبق، وهو ما أكدته زوجة عبد العظيم وزير لـ"اليوم السابع" إذ صرحت بأن زوجها توفى فى فرنسا، مروراً بانفراد الخدمة بصور من حفل خطوبة اللاعب عمرو زكى، لاعب نادى الزمالك ومنتخب مصر السابق، وانتهاءً بأكبر انفرادات اليوم السابع عن طريق خدمة الواتس آب، وهى نقل خبر التفجير الذى وقع بمحيط مسجد للشيعة فى السعودية، والذى أكد شاهد عيان لـ"واتس آب اليوم السابع" أن مفجّر مسجد الشيعة بالدمام رجل تنكر بزى امرأة ومفتشو المسجد اشتبهوا فيه ففجّر نفسه، مضيفاً أن أحد ضحايا التفجير الإرهابى كان يستعد لزفافه وآخر قُتل وهو يحمى المصلين، وهو الخبر الذى سبق فيه "واتس آب اليوم السابع" وكالات الأنباء العالمية.

طرائف خدمة "واتس آب اليوم السابع"


ولا تخلو خدمة "واتس آب اليوم السابع" من الرسائل الطريفة والتى تلقى استحسان قراء الجريدة، ومن بينها خبر لمواطن يدعو الرئيس السيسى لحضور حفل زفافه، و2311 جنيها فاتورة كهرباء شقة بالشرقية والشهر السابق 67 جنيها، محتجزون بقسم حدائق القبة يحتفلون بعيد ميلاد زميلهم، رجل وامرأة يدخلان قفصا بحديقة الحيوان هربا من المجتمع، زوجان يحتفلان بزفافهما داخل شاحنة، سيدة تتسلق سور مدرسة بكفر الشيخ لمحاولة تسريب امتحان، الأهالى يعتلون أسوار مدرسة لتغشيش الطلاب بالدقهلية.

العلاقات الإنسانية وتفاعل القراء معها


العلاقات الإنسانية كان لها نصيب كبير من رسائل خدمة "واتس آب اليوم السابع"، فكانت متواجدة جنبا إلى جنب مع الأخبار الحصرية والطريفة، إذ أرسل قارئ يعتذر لزوجته عبر خدمة "واتس آب اليوم السابع": بحبك وآسف يا أم إياد، كما أرسلت زوجة رسالة تهنئ زوجها المريض بشهر رمضان وتطلب الدعاء له، وهذان الخبران حازا على أعلى نسب القراءة والتعليقات على موقع "اليوم السابع"، والذى عكس تفاعل القراء مع هذه اللفتات الإنسانية.

مواهب المواطنين حاضرة


الكثير من المواطنين لجأوا لخدمة "واتس آب اليوم السابع" لإبراز مواهبهم، والتى حازت هى الأخرى على إعجاب القراء، إذ أرسل أحد القراء لـ"واتس آب اليوم السابع" قصيدة "فى حب مصر"، فيما قام طلاب بمعهد بنها باختراع سيارة تعمل بالطاقة الشمسية، وقام شاب آخر بتصميم مطعما متحركا يعمل بالطاقة الشمسية، وأرسل آخر قصة "عم نبيل" أشهر ميكانيكى فى مصر على الرغم من إعاقة بصره، وكان آخر هذه المواهب هى أم تلخص مأساة المصريين مع الثانوية فى قصيدة بالفيديو أرسلتها لخدمة "واتس آب اليوم السابع".

استجابات لشكاوى "واتس آب اليوم السابع"


يأمل "اليوم السابع" من وراء خدمة "واتس آب اليوم السابع" أن يستجيب المسؤولون لشكاوى المواطنين خاصة مع زيادتها ومساسها لكل مفاصل الدولة، وهو الأمر الذى قامت به الشركة القابضة للمياه حين أعلنت الانتهاء من محطة "النجمة والحمران" بـ"أبو تشت" خلال شهر بناء على شكاوى قراء "اليوم السابع"، إلى جانب استجابة محافظ سوهاج لـ"واتس آب اليوم السابع"، وتكليف المحافظة بالبحث عن مسن وعلاجه كان قد تم نشر شكواه عبر خدمة "الواتس آب"، إلى جانب شكر أحد قراء "اليوم السابع" عقب استجابة المسئولين لاستغاثته عبر "واتس آب" بشأن وجود مخالفات وإشغالات من سائقى الميكروباص بحى الخليفة، ووجود أكشاك مخالفة فى مخرج حى الإمام الشافعى، وكذلك سرقة التيار الكهربائى بميدان السيدة عائشة، وأفاد القارئ أن صادق على رئيس حى الخليفة، قام بالنزول إلى هذه الأماكن وتفقدها، وتمت إزالة بعض الإشغالات، إلا أن هناك جزءاً آخر لم تتم إزالته.

مؤسسات الدولة تحاكى فكرة "واتس آب اليوم السابع"


وكرد فعل على نجاح خدمة "واتس آب اليوم السابع" قام عدد من المؤسسات الحكومية بإطلاق نفس الخدمة التى قام بإطلاقها "اليوم السابع"، وجاء فى مقدمتها جهاز مترو الأنفاق والذى أصبح يستقبل الشكاوى بخدمة مماثلة، والتى نتجت عنها السعى لتشغيل أول قطار مكيف بخط المرج قبل رمضان بناء على رسائل الواتس آب الخاصة بالمترو، هذا إلى جانب إطلاق وزارة التطوير الحضرى لخدمة مماثلة فى إطار سعيها للتواصل مع المواطنين.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة