لو بتدخن أو بتشرب منبهات كتير أو عصبى درب نفسك على الصيام قبل رمضان.. قلل الشاى والقهوة والسجائر بالتدريج.. ونظم وجباتك كل 7 ساعات.. واديها برتقال وجرجير وابعد عن الحلويات وبدلها بالكركديه والليمون

الثلاثاء، 09 يونيو 2015 03:30 م
لو بتدخن أو بتشرب منبهات كتير أو عصبى درب نفسك على الصيام قبل رمضان.. قلل الشاى والقهوة والسجائر بالتدريج.. ونظم وجباتك كل 7 ساعات.. واديها برتقال وجرجير وابعد عن الحلويات وبدلها بالكركديه والليمون صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أيام قليلة ويقترب شهر رمضان، ومع درجات الحرارة المرتفعة وصيام فترات طويلة، قد يشعر الكثيرون بالجوع والعطش، كما يعانى البعض من العصبية الشديدة أو الخمول كالمدخنين أو مدمنى المنبهات، ونتيجة لفقدان الجسم للسكريات أو نقص بعض المواد المنبهة بالجسم كالنيكوتين أو الكافيين، يحدث خلل بالجسم، لذا فمن الضرورى أن يحاول البعض قبل رمضان تعويد نفسه على الصيام حتى لا يجد صعوبة أو يعانى من بعض المشاكل.

وحول هذا أوضح الدكتور عاصم العيسوى أستاذ أمراض الصدر أنه بعد رمضان يرتفع معدل التدخين عند الأشخاص المدخنين، وذلك لصيامهم 16 ساعة، حيث ترتفع معدلات استهلاك النيكوتين بالجسم، مما يؤدى لارتفاع معدلات التدخين بعد الإفطار، وكذلك بعد انتهاء شهر رمضان، لذا فمن الضرورى قبل رمضان التعود على بعض النصائح التى تساعد فى الإقلاع عن التدخين.

وأشار إلى أنه يجب قبل الصيام، التقليل من عدد مرات تدخين السجائر وتأخير مدة التدخين بين السيجارة والأخرى، والإكثار من شرب الماء وتناول الفاكهة التى تحتوى على الألياف وفيتامين "سى"، كالبرتقال والجرجير والجنزبيل، لأنها من العوامل التى تساعد على الإقلاع من التدخين خلال شهر رمضان ولا يتم العودة له مرة أخرى.

ويتابع أنه للإقلاع عن التدخين نهائيا، من الممكن أن يتناول الشخص بعض الأدوية المساعدة البديلة للنيكوتين بعد الإفطار فى رمضان، والتى لاقت نجاحا كبيرا فى الإقلاع عن التدخين بشكل نهائى.

وفى نفس السياق، قال الدكتور مدحت ثابت استشارى أمراض المخ والأعصاب، إنه أثناء الصيام قد ترتفع معدلات الإصابة بالعصبية، وبالأخص عند الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من المنبهات أو المدخنين، فمن الضرورى اتباع بعض التعليمات قبل الصيام لتجنب العصبية والخمول فى شهر رمضان منها:
1- التقليل من شرب المنبهات والكافيين كالشاى والقهوة والشيكولاتة بالتدريج .
2- الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة.
3- التقليل من الدهون والسكريات، لأنها من العوامل التى تعطى طاقة كبيرة لا يستغلها الجسم فتؤدى للعصبية.
4- قبل السحور يجب تناول كوب من القهوة أو الشاى، حتى لا يشعر الشخص المتعود على المنبهات بالعصبية أو قلة المزاج.

ونصح د.مدحت ثابت أنه لتجنب الخمول فى شهر رمضان بعد الإفطار، يجب اتباع بعض النصائح:
1- لا يجب تناول الدهون والمقليات على الإفطار.
2- يجب تناول كميات كبيرة من العصائر الطبيعية كالتمر والكركديه لتعويض نقص السكريات، التى تعد عاملا مهما فى الشعور بالعصبية.
3- تناول الإفطار على كميات صغيرة، لأن الأكل مرة واحدة بكميات كبيرة يسحب الدم من المخ للمعدة فيشعر الشخص بالخمول.
4- من الممكن تناول بعض الموالح التى تساعد على تخزين الماء فى الجسم وتقلل العطش .

ومن جانبه أضاف الدكتور حسن حسونة أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث أنه قبل حلول شهر رمضان، يجب تنظيم الوجبات الغذائية وتناولها فى مواعيدها، وأن تكون المدة بين كل وجبة والأخرى 7 ساعات، وذلك لتعويد الجهاز الهضمى لتناول الطعام بمواعيد محددة، وعدم تناول وجبات غذائية دسمة والإكثار من الوجبات الخفيفة لسهولة الهضم، كما يجب تناول العصائر الطبيعية كالليمون والبرتقال، لأنها لم تحتو على نسبة عالية من السكر ولا تسبب العطش.

وأضاف أنه من الضرورى التقليل من كميات المواد الغذائية التى يتم تناولها، حتى لا يشعر الجسم بنقص كبير فى الغذاء والتمثيل الغذائى للجسم، ويجب التقليل من تناول الأكلات الصلبة التى تتطلب إفراز كميات كبيرة من اللعاب مثل "الأطعمة الناشفة" كالخبز واللحمة والتى تفرز الكثير من العرق بالجسم.

واستكمل د.حسن حسونة حديثة قائلا "خلال فترة الصيام يجب الاعتماد فى الإفطار على تناول الشوربة الدافئة أو البلح المنقوع فى الماء أو الحليب، لتنبيه المعدة للعمل حتى لا يحدث عسر هضم، وبعد ذلك يتم إكمال تناول الغذاء الذى يحتوى على العناصر الغذائية كالكربوهيدرات والبروتينات، كما يفضل تناول الفاكهة والابتعاد عن الكنافة والقطائف".

كما يحذر أستاذ التغذية من ملء المعدة أثناء الإفطار، حتى لا يحدث سوء هضم ويفرز الجسم الكثير من السكر، ويرتفع مستوى السكر فى الدم مما يحدث الشعور بالكسل، ويفضل أثناء فترة السحور الاعتماد على تناول الفول والبيض والجبن والخيار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة