5 مشاهد لم نرها من ذكريات رمضان.. منهم الطبق الداير بين الجيران

الأحد، 12 يوليو 2015 11:17 ص
5 مشاهد لم نرها من ذكريات رمضان.. منهم الطبق الداير بين الجيران مسحراتى - أرشيفية
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجواء مصرية ساحرة أشبه بالحلم الجميل وروح خاصة بين الأهل والجيران والأصحاب ملهاش بديل، وطقوس وعادات ليس لها مصدر محدد لكنها تحولت إلى ثقافة تمثل تفاصيل حدوتة مصرية باسم "رمضان زمان".

فكان ياما كان فى سالف العصر والزمان مسحراتى ساير فى نور الرحمن سلاحه طبلته وهدفه إيقاظ المؤمنين، ولمة حلوة تجمع بين الأهل والأصحاب والجيران على مائدة طويلة، وفوازير واستعراضات مبهرة للحلوة نيللى والدلوعة شريهان، وطبق دائر يوم عندك ويوم عندى ينقل أفضل ما فى البيوت.

لكن توتة توتة خلصت الحدوتة ومع الوقت وتطور العصر وظهور وسائل تكنولوجية حديثة، بدأت هذه الظواهر الاحتفالية بالشهر الكريم فى الاختفاء، واستسلمنا ورضينا بأن نعيش كل رمضان على ذكريات ينقلها لنا الآباء الأجداد.

اختفاء الزينة من الشارع المصرى ومازال البحث مستمر


صنع الزينة من أكياس الشيبسى بعد تجميعها طوال العام، وطبخ المادة اللاصقة الخاصة من النشا والمواد الخام، وعمل فانوس رمضانى يدوى وتزيين الشوارع بشرائط الكهرباء والأوراق الملونة، خلال هذا العام لوحظ اختفاء زينة الشوارع وحل محلها الشرائط الملونة المكهربة والتى تم تعليقها على شرفات المنازل .

الطبق الدائر وقف حاله


الطبق الدائر يوم عندى ويوم عندك يصول ويجول بين البيوت لينقل معانى الترابط والود على هيئة محشى وفتة ولا مانع من البسبوسة والأرز باللبن، لكن للأسف مثله مثل باقية المظاهر الرمضانية كادت أن تختفى وتنمحى سيرتها من القاموس.

فاكر أيام لمتنا؟؟؟


حتى الموائد والعزومات الضخمة التى تجمع بين أصغر حفيد وأكبر جد وأولاد العم والخال لم تعد بنفس زهوة السنوات الماضية، فالظروف غالبا ما تشكل عائقا بين توفيق المواعيد التى تناسب الجميع، وأصبحت مثل هذه العادات لا نشاهدها خارج شاشات التلفزيون ولا نتذكرها إلا بواسطة الإعلانات.

فوازير الزمن الجميل


الفوازير كانت من أكثر البرامج التليفزيونية التى ينتظرها الجمهور كل موسم رمضانى بفارغ الصبر ليحفظ أغانى التترات ويتمتع بنيللى وشريهان نجوم الاستعراضات، وعلى الرغم من ظهور بعض النجمات اللاتى حاولن تقديم فوازير تواكب العصر إلا أن الفوازير مازالت تابوهات محفوظة داخل صناديق الزمن الجميل.

يعنى إيه مسحراتى ؟؟ سؤال حير الأطفال


"أصحى يا نايم وحد الدائم" حتى هذه الكلمات لم تعد موجودة بقاموس الأطفال فانمحت معالم المسحراتى ولم يتبق منها سوى بعض الحكايات ينقلها لنا الآباء، فتحولت مهنة المسحراتى الذى يوهب نفسه لإيقاظ النائمين قبل أذان الفجر إلى مجرد شخصية أسطورية يحكى عنها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة