وزير خارجية إيطاليا يزور مصر غدا لدعمها ضد الإرهاب.. سفير روما بالقاهرة: نقدر قرار الحكومة المصرية بترميم القنصلية.. والخارجية: حماية البعثات الدبلوماسية فى مصر أولوياتنا.. وعلى الدول الصديقة دعمنا

الأحد، 12 يوليو 2015 03:23 م
وزير خارجية إيطاليا يزور مصر غدا لدعمها ضد الإرهاب.. سفير روما بالقاهرة: نقدر قرار الحكومة المصرية بترميم القنصلية.. والخارجية: حماية البعثات الدبلوماسية فى مصر أولوياتنا.. وعلى الدول الصديقة دعمنا وزير الخارجية الإيطالى باولو جينتيلونى
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عشية الزيارة العاجلة التى سيقوم بها وزير الخارجية الإيطالى باولو جينتيلونى لمصر لدعمها فى حربها ضد الإرهاب عقب التفجير الذى استهدف القنصلية الإيطالية بوسط القاهرة أمس، زار السفير الإيطالى ماوريتسيو مسارى مقر وزارة الخارجية، والتقى السفير حاتم سيف النصر مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، والسفير نبيل حبشى مساعد وزير الخارجية للمراسم.

سفير إيطاليا يقدر قرار الحكومة بترميم القنصلية


وأعرب سفير روما بالقاهرة عن تقدير بلاده للافتة الطيبة بإعلان المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء اعتزام الحكومة المصرية العمل على إعادة مبنى القنصلية العريق إلى ما كان عليه قبل الحادث الإرهابى، كما ثمن الاتصالات التى جرت أمس بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء الإيطالى، وكذلك بين وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره الإيطالى.

وشدد السفير الإيطالى على إدانة بلاده لهذا العمل الإرهابى، مؤكداً وقوفها إلى جانب مصر ومساندتها فى حربها على الإرهاب، وطلب نقل تعازى حكومته لأسرة المواطن الشهيد وتمنياتها بالشفاء للمصابين، مشيراً إلى اتفاق الرؤى بين روما والقاهرة على أهمية تضافر الجهود الدولية للتصدى ضد الإرهاب.

الخارجية: مصر ملتزمة بحماية البعثات الدبلوماسية


وركز اللقاء المصرى الإيطالى على الحادث الإرهابى الذى وقع صباح الأمس بمحيط القنصلية الإيطالية بوسط القاهرة، وأهمية تعزيز الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والقضاء على كافة التنظيمات الإرهابية، حيث شدد السفير حاتم سيف النصر مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية على أن حماية كافة مقار البعثات الدبلوماسية فى مصر تحظى بأولوية لدى الحكومة المصرية.

سيف النصر: مصر لديها العزيمة على مواصلة مكافحة الإرهاب


وأكد سيف النصر على أن لدى مصر شعباً وحكومة الإصرار والعزيمة على مكافحة الإرهاب، مستعرضاً النجاحات التى حققها أبطال القوات المسلحة والشرطة ضد بؤر الإرهاب، مشددا على ضرورة تكثيف التعاون وتنسيق الجهود بين المجتمع الدولى للقضاء على الإرهاب واقتلاعه من جذوره، مطالباً الدول الصديقة بدعم مصر فى حربها الشرسة ضد الإرهاب.

وفى الوقت الذى شدد فيه السفير سيف النصر على أن مثل تلك العمليات الإرهابية لن تنال من عزيمة الحكومة المصرية فى المضى قدماً نحو الانتهاء من خارطة المستقبل واستكمال برامجها الاقتصادية والتنموية، وكذلك إقامة المشروعات العملاقة.

إيطاليا ومصر حريصان على تعميق العلاقات


وفى ختام اللقاء، أبرز السفير سيف النصر أن حرص القيادتين المصرية والإيطالية وكذلك وزيرى الخارجية على التواصل، فضلاً عن الحفاظ على دورية الزيارات المتبادلة يعكس عمق العلاقات الثنائية بين مصر وإيطاليا وأنهما فى قارب واحد فى الحرب على الإرهاب.

ويصل وزير الخارجية الإيطالى باولو جينتيلونى القاهرة صباح غد الاثنين، فى زيارة تضامنية مع الحرب التى تخوضها الحكومة ضد الإرهاب عقب مضى 48 ساعة على التفجير الإرهابى، حيث أكد مصدر دبلوماسى أن زيارته السريعة تحمل معانى قوية لمساندة ووقوف العالم إلى جوار مصر ولدحض أى محاولات للفتنة من قبل الجماعات الإرهابية والتى تستهدف أمن وأمان البلاد.

وزير الخارجية الإيطالى يلتقى الرئيس السيسى وشكرى غدا


وأكد المصدر أن الوزير الإيطالى سيلتقى خلال تواجده بالقاهرة الرئيس عبد الفتاح السيسى ووزير الخارجية سامح شكرى، حيث سيتم بحث تطوير علاقات التعاون القائمة بين البلدين والتشاور المشترك حول عدد من الملفات والقضايا الإقليمية المهمة وتعزيز التدابير الأمنية للمقار الدبلوماسية الإيطالية، كما سيقوم وزير الخارجية الإيطالى بالتضامن مع موظفى السفارة والقنصلية الإيطالية فى القاهرة.

وقال جينتيلونى - فى تصريحات لصحيفة (لاريبوبليكا) الإيطالية – "إن الهجوم على القنصلية فى القاهرة يرتكز على محاولة لتخويف إيطاليا، لتتوقف عن العمل إلى جانب الحكومة المصرية فى مكافحة الإرهاب، لكننا لا نسمح لأنفسنا الخضوع لترهيب إرهابى".

وأشار إلى تأكيد سبل التعاون الثنائى مع مصر لمكافحة الإرهاب، خاصة وأن الديناميات الأمنية الداخلية المصرية تتسم بخصوصيتها وترتبط بسياق مكافحة الإرهاب الأصولى، ومصر اليوم بلد مهم من حيث تحدى الأصولية، لذلك قد يكون أيضا التحذير بعدا دوليا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة