هيئات دعوية تدرب الأئمة على إستراتيجية مواجهة "بوكو حرام" و"القاعدة"

الخميس، 16 يوليو 2015 05:55 م
هيئات دعوية تدرب الأئمة على إستراتيجية مواجهة "بوكو حرام" و"القاعدة" اتفاق الهيئة العالمية لضمان جودة الدعوة والهيئة الخيرية الإسلامية العالم
كتب مصطفى النجار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنظم "الهيئة العالمية لضمان جودة الدعوة وتقييم الأداء"، بالتعاون مع "الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية" برنامجًا تدريبًا للأئمة والدعاة تحت عنوان "معالم إستراتيجية الغلو الفكرى.. الجودة الدعوية نموذجًا"، فى الفترة من 20-24 يوليو الجارى، فى دولة النيجر برعاية رئاسة جمهورية النيجر.

ويهدف البرنامج إلى تعريف الأئمة بضرورة مواجهة الغلو، الذى يهدد منطقة غرب أفريقيا، بتوجه إستراتيجى قائم على دراسة الواقع وتقييم الخطاب الدعوى، والتعرف على الأسباب والدوافع النفسية والسلوكية للمتطرف.

ويناقش البرنامج كيفية وضع الملامح الأولى لخطة إستراتيجية شاملة فى جميع المجالات، من خلال معايير جودة الدعوة، التى تعمل الهيئة على نشرها وتدريب الدعاة على مهاراتها، خاصة فى غرب أفريقيا، الذى تنتشر فيه جماعات العنف مثل "بوكو حرام" و"تنظيم القاعدة" و"تنظيم الدولة الإسلامية فى شمال مالى".

والبرنامج جزء من سلسلة برامج تعتزم الهيئة تنظيمها فى الفترة المقبلة، بهدف نشر ثقافة الجودة الدعوية وتطبيقاتها من خلال المواصفة القياسية الدولية، ويرأس وفد الهيئة الدكتور عثمان عبد الرحيم القميحى، الأمين العام، والدكتور سعد عمارة.

وقال الدكتور عثمان عبد الرحيم إن هدف الهيئة وضع معايير جودة للاءمة ووضع برامج تنموية للدعاة لتمكينهم من مواجهة الفكر المتشدد وأشار إلى أهمية زيارة النيجر للعمل على مساعدة الأئمة هناك على مواجهة فكر بوكو حرام والقاعدة.

ومن جهة أخرى، وقعت الهيئة اتفاقية تعاون وشراكة مع معهد ابن سينا للعلوم الإسلامية فى فرنسا، بموجبها سيتم افتتاح فرع للهيئة هناك.

وستنظم الهيئة مجموعة من الدورات التدريبية التى تهدف إلى نشر ثقافة الجودة الدعوية للدعاة التابعين للمعهد فى فرنسا، كما سيساهم معهد ابن سينا فى تطبيق المواصفة القياسية الدولية "ITQAN1001" على عدد من المساجد والمراكز الإسلامية، بالإضافة إلى استضافته لأنشطة الهيئة فى فرنسا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة