فشل اندماج"الوفد" و"المحافظين"..انضمام الأخير لقائمة"فى حب مصر" وتر العلاقات بين الطرفين..أكمل قرطام: يسحب بساط لم شمل الأحزاب من"البدوى"..وخبير سياسى: الاندماج صعب لقوة الحزبين على الساحة

الأربعاء، 22 يوليو 2015 12:54 م
فشل اندماج"الوفد" و"المحافظين"..انضمام الأخير لقائمة"فى حب مصر" وتر العلاقات بين الطرفين..أكمل قرطام: يسحب بساط لم شمل الأحزاب من"البدوى"..وخبير سياسى: الاندماج صعب لقوة الحزبين على الساحة أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين
كتبت ـ إيمان على ـ سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على الرغم من إعلان أحزاب الوفد والمحافظين الاندماج فى كيان واحد بعد إجراء الانتخابات البرلمانية، إلا أنه مع وقف الانتخابات بدأ "المحافظين" يتخذ خطا جديدا ينحرف به عن مسار الاندماج بعد توسع خطته على الساحة السياسية وعمله على "لم شمل" الأحزاب المدنية من خلال عدة تجارب من بينها مبادرة المشروع الموحد، والتى نجح فيها بجمع أكثر من 40 حزبا، وأيضا تشكيل جبهة جامعة لمكافحة الإرهاب، ليسحب البساط من السيد البدوى رئيس حزب الوفد، والذى كان يتولى هذا الدور مسبقا.

وأكدت مصادر لـ"اليوم السابع"، أن الفكرة فشلت بعد إعلان أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين الانضمام لقائمة "فى حب مصر "، وإعلانه فى وقت لاحق الخروج من التحالف رسميا، مما ساهم فى حدوث خلاف بين الطرفين، إضافة إلى أن الحزب فى البداية لم يكن لديه خطط واضحة فى الساحة ولكن بعد انضمام بشرى شلش له بدأ الحزب يتخذ خطا يساعد فى تطويره سياسيا و جعله يرى نفسه كحزب منافس للجميع .

"الوفد": الحديث عن الاندماج توقف


وأوضح بهجت الحسامى المتحدث باسم حزب الوفد، أن الحديث عن اندماج "الوفد" و"المحافظين" توقف بعد الانضمام لقائمة "فى حب مصر"، مشددا على أن إعلان تأجيل الانتخابات ساعد على ذلك أيضا .

وأضاف، فى تصريحات له، أن مصلحة الأحزاب تنضج رؤاها أكثر لتتحقق المصلحة الكبرى، مؤكدا أن "شريف حمودة" الأمين العام للمحافظين السابق انضم لـ"الوفد" كعضو للهيئة العليا.

أكمل قرطام:التاريخ سيخلد "السيسى" إذا شارك فى اندماج الأحزاب


وأكد المهندس أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين، فى تصريحات له، أن الاندماج الحزبى فكرة جيدة، لكنها بعيدة عن الأحزاب السياسية فى الوقت الحالى، مؤكدا أن التاريخ سيخلد الرئيس عبدالفتاح السيسى إذا شارك بشكل فعال فى دفع الأحزاب نحو الاندماج، للوصول بالحياة السياسية المصرية لمرحلة القوة.

وأوضح، أنه لا اتجاه فى الوقت الحالى لبحث الاندماج مع حزب الوفد أو غيره، مؤكدا على أهمية اندماج الأحزاب المتقاربة فكريا مع بعضها من أجل الوصول إلى أحزاب أقوى قادرة على تطوير الحياة السياسية.

"المحافظين": نرحب بمن يريد الاندماج معنا


بينما قال بشرى شلش، الأمين العام لحزب المحافظين، إن الحزب يرحب بمن يريد الاندماج معه، ولكن تحت لوائه كحزب المحافظين، لافتا أنه لم يعد لديه خطة للاندماج مع حزب الوفد بكيان واحد، وهذا الأمر أصبح مستبعدا.

وأضاف فى تصريحات له، أن الحزب أصبح لديه رؤية محددة ومسئولية وطنية يرغب فى تحقيقها ومن يريد مشاركة الحزب فى تحقيقها فلينضم إلى الحزب.

"خبير سياسى": الاندماج صعب لقوة الحزبين على الساحة


من جانبه قال الدكتور محمد كمال أستاذ العلوم السياسية، إنه من المستبعد حدوث اندماج بين الحزبين نظرا لقوة كل منها فى الوقت الحالى على الساحة السياسية والانتخابية.

وأضاف فى تصريحات له، أن حزب المحافظين أصبح له تجربة مختلفة ورؤية خاصة به، بينما يشترط حزب الوفد دائما أن يكون تحت اسمه لأنه الأقدم والأعرق، وبالتالى يجب أن يكون فى المقدمة، والأحزاب لابد أن تنضم إليه وفقا لشروطه هو فقط.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة