الصحف الأمريكية: داعش يتحول لدولة فاعلة تستخدم الترهيب كأداة.. العثور على صفحات من أقدم نسخ للقرآن فى مكتبة جامعة برمنجهام.. مصرع "محسن الفضالى" أبرز أعضاء تنظيم خراسان الإرهابى بغارة بسوريا

الأربعاء، 22 يوليو 2015 02:00 م
الصحف الأمريكية: داعش يتحول لدولة فاعلة تستخدم الترهيب كأداة.. العثور على صفحات من أقدم نسخ للقرآن فى مكتبة جامعة برمنجهام.. مصرع "محسن الفضالى" أبرز أعضاء تنظيم خراسان الإرهابى بغارة بسوريا داعش - ارشيفية
إعداد إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


اليوم السابع -7 -2015

داعش يتحول لدولة فاعلة تستخدم الترهيب كأداة


فى تقرير يحمل لغة دعائية لتنظيم داعش الإرهابى، الذى يعيث فسادا ووحشية فى المناطق التى يسيطر عليها فى العراق وسوريا، قالت صحيفة نيويورك تايمز "إن التنظيم تحول إلى دولة فاعلة مستخدما الإرهاب كأداة".

وأوضحت الصحيفة الأمريكية - فى تقريرها الأربعاء - أن داعش يستخدم الترهيب لفرض الطاعة وتخويف الأعداء، مضيفة "أن عناصره يقاومون الرشاوى، وبهذه الطريقة فإنهم على الأقل يتفوقون على الحكومتين الفاسدتين فى سوريا والعراق"، على حسب ما تقول الصحيفة.

وأشارت نيويورك تايمز -فى التقرير الذى أعده مراسلوها فى بيروت وإسطنبول- إلى قيادات داعش بوصف "المسئولين".

وعلى نقيض الفظائع التى تعرض لها المسيحيون والأزيديون والمسلمون المناوئون للتنظيم الإرهابى، تنقل الصحيفة عن شخص يدعى بلال من الرقة قوله: "يمكنك السفر من الرقة إلى الموصل، دون أن يجرؤ أحد على توقيفك حتى لو كنت تحمل 1 مليون دولار أو أخذ دولار واحد".

ويسيطر تنظيم داعش على الموصل فى العراق، كما يتخذ الرقة فى سوريا عاصمة له. وتقول الصحيفة "إن تنظيم داعش الذى ظهر فى البداية مجرد جماعة إرهابية، ذهب إلى الاستيلاء على الأراضى فى العراق وسوريا، ويعمل على نحو متزايد على بناء قدرة على الحكم وتحول إلى دولة فاعلة تستخدم العنف الشديد الإرهاب كأداة".



اليوم السابع -7 -2015

العثور على صفحات من أقدم نسخ للقرآن فى مكتبة جامعة برمنجهام



كشف باحثون عن وجود صفحات من القرآن الكريم، تعود إلى أقدم نسخ للقرآن فى العالم، بين محفوظات مكتبة جامعة برمنجهام فى المملكة المتحدة، لم يلتفت إليها أحد منذ عقود.

وأوضحت صحيفة ديلى بيست، الأربعاء، أن فحصا بتقنية الكربون المشع أظهر أن عمر الصفحات يبلغ نحو 1370 عاما، مما يجعلها من بين أقدم نسخ للقرآن فى العالم. وأشارت إلى أن الصفحات المكتوبة بالخط الحجازى، لم يلتفت أحدا لوجودها فى مكتبة الجامعة طيلة قرن تقريبا بعد أن تم إعادته من العراق فى العشرينيات، حيث تم حفظها مع مجموعة أخرى من كتب ووثائق عن الشرق الأوسط.

وأظهرت اختبارات الكربون المشع أن النصوص مكتوبة على قطع من جلد الماعز والأغنام، مع وجود احتمال لأكثر من 95% أن يعود تاريخها بين عامى 568 و645 ميلاديا. ويقول البروفسور ديفيد توماس، الأستاذ المختص فى المسيحية والإسلام "إن هذه النصوص قد تعيدنا إلى السنوات الأولى من صدر الإسلام".

وقال البروفيسور توماس "إن بعض نصوص "الوحى" كتبت على رقائق من السعف أو الصخور أوالجلود وعظام أكتاف الجمال، وإن نسخة نهائية من المصحف جمعت فى عام 650 ميلادية". وأشار إلى "أن هذه الأجزاء من القرآن التى كتبت على هذه الرقائق يمكن وبدرجة من الثقة إعادة تاريخها إلى أقل من عقدين بعد وفاة النبى محمد".

وأضاف "أن هذه الصفحات قريبة جدا من القرآن الذى نقرأه اليوم، وهو ما يدعم فكرة أن القرآن لم يعرف إلا تغييرا طفيفا، أو أنه لم يطرأ عليه أى تغيير، ويمكن إعادة تاريخها إلى لحظة زمنية قريبة جدا من الزمن الذى يعتقد بنزوله فيه". هذا فيما قال خبير المخطوطات فى المكتبة البريطانية، الدكتور محمد عيسى والى، إن هذا "الاكتشاف المذهل" سيدخل "السعادة فى قلوب" المسلمين.



اليوم السابع -7 -2015

مصرع "محسن الفضالى" أبرز أعضاء تنظيم خراسان الإرهابى غارة بسوريا



أكد مسئولون أمريكيون اليوم مصرع محسن الفضالى أحد أبرز اعضاء تنظيم خراسان الإرهابى خلال غارة أمريكية على سوريا مؤخرا. ونقلت شبكة ايه بى سى نيوز الإخبارية الأمريكية عن المسئولين قولهم "إن الفضالى لقى مصرعه فى أوائل الشهر الجارى، وإنه من المتوقع أن يصدر البنتاجون فى وقت لاحق اليوم بيانا رسميا بهذا الصدد".

وأعلنت وزراة الدفاع الأمريكية أن الفضالى قتل هذا الشهر قرب بلدة سرمدا السورية. وقال المتحدث باسم البنتاجون جيف ديفيس "إن الغارة استهدفت الفضالى الكويتى الجنسية، عندما كان يتنقل بسيارة قرب البلدة فى الثامن من الشهر الجارى".

ووصف الفضالى بأنه قائد جماعة خراسان التى أرسلها تنظيم القاعدة من باكستان إلى سوريا للتخطيط لهجمات فى الغرب. وأشار ديفيس إلى أن الفضالى كان أحد قادة تنظيم القاعدة القلائل الذين أبلغوا مسبقا بشأن هجمات 11 سبتمبر فى نيويورك عام 2001.

كما أوضح أن الفضالى شارك فى هجمات فى أكتوبر عام 2002 على مشاة البحرية الأمريكية فى جزيرة فيلكا بالكويت وعلى ناقلة النفط الفرنسية ليمبرج.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة