خلافات لجنة سد النهضة مستمرة والسودان تبحث عن الحل

الخميس، 23 يوليو 2015 06:21 م
خلافات لجنة سد النهضة مستمرة والسودان تبحث عن الحل اجتماعات سد النهضة بالخرطوم - صوره أرشيفيه
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت مصادر مطلعة بملف المياه أن الخلافات بين مصر وإثيوبيا ما زالت مستمرة، لافتة إلى أنها تدور حول نطاق الأعمال المشتركة بين المكتبين الاستشاريين "الفرنسى والهولندى" الرئيسى والفرعى اللذين سيجريان الدراسات تمهيدًا لتسليمهما التقرير الفنى المعدل فى صورته النهائية قبل توقيع العقد معهما الشهر القادم.

وأضافت المصادر إلى أن إثيوبيا فجرت الخلاف باقتراحها أن يعمل المكتب الهولندى كمقاول من الباطن مع المكتب الفرنسي، وأن يكون الأخير هو المسئول الوحيد عن إدارة الأعمال الخاصة بتنفيذ الدراستين، على أن ينفذ المكتب الهولندى ما يوكله إليه نظيره الفرنسى من أعمال فى حدود نسبة أقصاها 30%.

وتمسكت إثيوبيا باقتراحها خلال اجتماعات الجولة السادسة التى عقدت بالقاهرة، فيما ترفض مصر، مثلما يرفض المكتب الهولندي، أن يكون عمله من الباطن.

ويطالب بصفته مكتبًا دوليًا مرموقًا أن تحدد له مهام واختصاصات محددة يكون مسئولاً عنها بالكامل أمام اللجنة الفنية الوطنية فى حدود النسبة المشار إليها.

وكشفت المصادر الوساطة التى يقوم بها الوفد السودانى برئاسة وزير المياه والكهرباء والسدود معتز موسى، لتضييق الخلاف بين الجانبين المصرى والإثيوبى والتوصل إلى اتفاق بشأن التكليفات الخاصة بالمكتب الاستشارى الهولندى المساعد الذى يرفض العمل كمقاول من الباطن مع المكتب الاستشارى الفرنسى كما تقترح إثيوبيا.

ويطالب المكتب الهولندى بتكليفه بمهام محددة كما تقترح مصر، يكون مسئولاً عنها أمام اللجنة الفنية الوطنية (مؤلفة من 12 خبيرًا من مصر والسودان وإثيوبيا) وليس أمام نظيره الفرنسى.

كانت الجولة السابعة للجنة الوطنية الفنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبى بدأت صباح أمس أعمالها بحضور وزراء المياه فى مصر والسودان وإثيوبيا، الدكتور حسام مغازى والمهندس معتز موسى، ودكتور ألامايو تيجنو.


موضوعات متعلقة:


- بدء أعمال اليوم الثانى لاجتماعات لجنة سد النهضة بالخرطوم








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة