رئيس إيطاليا يطلب من محلب نقل تحياته للسيسى ويؤكد: مصر هى خط المواجهة الأول مع الإرهاب ويجب مواجهته أمنيا وفكريا.. وزيارتك للقنصلية بعد التفجير شجاعة.. وعن زيارة مصر: تسعدنى الدعوة والأقصر نار على علم

الجمعة، 24 يوليو 2015 05:16 م
رئيس إيطاليا يطلب من محلب نقل تحياته للسيسى ويؤكد: مصر هى خط المواجهة الأول مع الإرهاب ويجب مواجهته أمنيا وفكريا.. وزيارتك للقنصلية بعد التفجير شجاعة.. وعن زيارة مصر: تسعدنى الدعوة والأقصر نار على علم جانب من اللقاء
رسالة إيطاليا – هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الجمعة فى ختام زيارته للعاصمة الإيطالية روما، الرئيس الإيطالى، سيرجيو ماتاريلا، بحضور وزيرى الصناعة والتجارة، والبترول، والسفير المصرى بإيطاليا.

ونقل المهندس إبراهيم محلب تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى نظيره الإيطالى، معلنًا ترحيب مصر بقوة الدفع التى تشهدها العلاقات الثنائية على نحو يعكسه توالى الزيارات رفيعة المستوى المتبادلة خلال الشهور الماضية، إذ مثلت زيارة الرئيس السيسى لإيطاليا فى نوفمبر 2014 نقطة انطلاق جديدة للعلاقات بين البلدين، فضلاً عن المشاركة المتميزة لرئيس الوزراء الإيطالى فى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى فى مارس 2015.

"محلب" يثنى على نجاح تنظيم إيطاليا للمعرض العالمى "إكسبو ميلانو"


كما أثنى رئيس الوزراء على نجاح تنظيم إيطاليا للمعرض العالمى "إكسبو ميلانو" EXPO MILANO، والذى حضره رئيس مجلس الوزراء، مشيرا إلى أن إيطاليا بلد صديق، وهناك نجاحات كثيرة مع الشركات الإيطالية فى إطار التنمية الاقتصادية، منوها إلى ما قامت به تلك الشركات الإيطالية فى تنفيذ مكتبة الإسكندرية.

ووَجَّهَ محلب للرئيس الإيطالى التهنئة بعيد ميلاده، الذى يتوافق مع احتفال المصريين، بعيد ثورة 23 يوليو، وهو ما أثار إعجاب الرئيس الإيطالى.

محلب: سنواجه الإرهاب والفكر المتطرف سويا


وقال رئيس الوزراء: "سنواجه الإرهاب والفكر المتطرف سويا، إذ أصبح خطره كبيرًا على الجميع"، وأن هناك دورا كبيرا للتعاون الثقافى بالأكاديمية المصرية فى روما، مشيرًا إلى أنه حرص على عقد منتدى بأكاديمية العلوم بتورينو، للاهتمام بدورهما فى هذا الخصوص.

وتابع محلب: "التفجير الإرهابى الأخير الذى استهدف القنصلية الإيطالية بالقاهرة يوم 11 يوليو لن يزيدنا فى مصر إلا إصرارًا على القضاء على الإرهاب"، مشيدًا بالتفهم الإيطالى للتحديات التى تواجه مصر فى التعامل مع الهجمات الإرهابية، خصوصًا فى سيناء.

محلب يشكر الإدارة الإيطالية على تضامنها مع مصر فى مواجهة الإرهاب


وتوجه محلب بالشكر للرئيس الإيطالى على التصريحات التى أدلى بها رئيس الوزراء الإيطالى ومختلف المسئولين الإيطاليين والتى عبرت عن التأييد ومساندة القيادة السياسية المصرية والتضامن مع مصر فى مواجهة الإرهاب، مشيرا إلى أن مصر تقوم بتوفير الأمن اللازم للسفارات والبعثات الأجنبية بالقاهرة تنفيذاً لالتزاماتها فى هذا الشأن وأن هناك قرارا صدر بتحمل الحكومة المصرية لتكاليف إصلاح مبنى القنصلية الإيطالية.

وقال: "نتطلع لتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية، خاصة إن إيطاليا هى الشريك الرئيسى لمصر داخل الاتحاد الأوروبى، والشريك التجارى هام على المستوى العالمى حيث وصل حجم التجارة البينية إلى حوالى 5.12 مليار يورو بنهاية عام 2014، ونتطلع للبناء على النتائج الإيجابية لزيارة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى لإيطاليا فى نوفمبر 2014"، مشيدًا بالاتفاقيات المزمع التوقيع عليها خلال الزيارة، وبنجاح أعمال مجلس الأعمال المصرى الإيطالى الذى عقد يوم 23 يوليو 2015 فى ميلانو.

الرئيس الإيطالى يطالب محلب بنقل تحياته للسيسى وتأكيد دعم إيطاليا لمصر


فيما أعرب الرئيس الإيطالى عن سعادته للقاء محلب والوفد المرافق له، مطالبًا بإبلاغ تحياته للرئيس عبد الفتاح السيسى، ودعم إيطاليا لمصر إزاء الاعتداءات الإرهابية فى سيناء، وتضامنها معها فى حربها ضد الإرهاب، معربا عن تعازيه لمصر فى الشهيد هشام بركات، النائب العام، وشهداء الجيش والشرطة فى المواجهات المختلفة.

ووجه الشكر للرئيس السيسى لتدخله فى حل مشكلة الطفلة سارة عمار، التى تناول مشكلتها معه، وأضاف: يسعدنى أنكم قدمتم إلى بلدنا مع وفد رفيع المستوى، والتقيتم برجال الأعمال الإيطاليين.

الرئيس الإيطالى يثنى على متانة العلاقات بين البلدين


وأثنى على متانة علاقات الصداقة بين البلدين، والتى تضرب بجذورها فى عمق التاريخ، وأكد أن روح الصداقة الإيطالية قوية تجاه مصر أكثر من القرب الجغرافى، إذ أن هناك تبادل فى التأثر بالأوضاع فى المنطقة، وخاصة الإرهاب الذى يهدد التعايش السلمى فى مختلف البلدان.

وقال الرئيس الإيطالى: "مصر فى خط المواجهة الأول مع الإرهاب، والاعتداء الذى حدث على القنصلية الإيطالية بالقاهرة قربنا أكثر، وجعلنا نصطف لمواجهة الإرهاب"، موجها الشكر على عزم الحكومة المصرية إصلاح مبنى القنصلية، وعلى الجهود المبذولة لتأمين كل المبانى والبعثات الدبلوماسية، مضيفًا: "كما أن مبادرة رئيس الوزراء بزيارة موقع القنصلية عقب الانفجار بساعة كانت شجاعة، وقدرناها أفضل تقدير".

الرئيس الإيطالى يشدد على أهمية مواجهة الإرهاب أمنيًا وفكريًا


وأشار إلى أن مواجهة الارهاب يجب أن تكون على صعيدين، أمنى، عن طريق القوة، وفكرى، عن طريق محاربة الأفكار المتطرفة، مؤكدا ان ايطاليا مستمرة فى مواجهة داعش، وغيرها من التنظيمات الإرهابية، وعلينا أن نتحرك لمواجهة ما ينشرونه على المواقع الإلكترونية حتى لا يقع شبابنا ضحايا لهذه الجماعات.

وأكد أن دور المراكز الثقافية مهم جدا فى هذه المواجهات، ومصر دورها كبير، خاصة أن بها الأزهر، الذى تشع منه أنوار الإسلام الصحيح، مؤكدا أن الإسلام برىء من الإرهاب.

وقال الرئيس الايطالى: "تعاوننا مثالى، ويجب توسيع العلاقات لتشمل التعاون فى مواجهة الهجرة غير الشرعية، وأوافق على رؤية مصر فى هذا الشأن وضرورة مساعدة الدول التى يخرج منها المهاجرون غير الشرعيين، فهذا هو ما سيعمل على تجفيف منابع هذه الظاهرة، وهذا موقف يتسم بالفطنة والفعالية فى الوقت نفسه".

وطلب الرئيس الإيطالى، أن يتم التنسيق مع مصر بشأن الأوضاع فى ليبيا، للمساعدة فى خروج هذا البلد من مسار الحرب الأهلية، الدائرة به، فاهتمامنا بليبيا له عدة دوافع، منها رفع المعاناة عن الشعب الليبى الذى يجب ان يحيا حياة كريمة، ثم العمل على ألا تكون ليبيا منصة للإرهاب، وإلا تكون منطقة للتجارة فى البشر.

وأضاف الرئيس: ينبغى أن نهزم الشعور بالخوف، لأن هذا ما يخدم الإرهاب، ورد رئيس الوزراء: المناطق السياحية آمنة، خاصة شرم الشيخ والغردقة التى يعشقها الإيطاليون، وكذا المناطق الأثرية، وبلدنا مستقر.

فيما قال محلب: "ندرك ان مواجهة الإرهاب ليست امنية فقط، والرئيس السيسى هو اول من وجه بضرورة ان تكون هناك ثورة على المفاهيم الخاطئة لتصحيحها، ونحن مستعدون لأن يلعب الأزهر الشريف دورا متزايدا فى هذا الشأن، كما أن التنمية مهمة جدا لمواجهة الإرهاب، فالمادة الخام للإرهاب هى الفقر والبطالة واليأس".

ووجه المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء خلال لقائه بالرئيس الإيطالى سيرجيو ماتاريلا، الدعوة لزيارة مصر، وتفقد معالمها السياحية، فهذه ستكون رسالة قوية جدا، للعالم كله بعمق العلاقات المصرية الإيطالية، وأن مصر آمنة وترحب بالسائحين.

ورد الرئيس الإيطالى قائلا: "آتى بكل طيب خاطر، فأنا أعرف الأقصر جيدا، فهى نار على علم، وأصدقائى الذين زاروا شرم الشيخ عادوا بانطباعات طيبة جدا، صداقتنا كبيرة، وتسعدنى زيارة مصر".


موضوعات متعلقة:


وزيرة الدفاع الايطالية: نريد مصر دولة قوية صامدة فهى شريكة وحليفة لنا


رئيس أركان القوات المسلحة الإيطالية : تعاوننا الأمنى مع مصر ركيزة أساسية


محلب لوزيرة دفاع إيطاليا: يجب التعاون لمواجهة داعش ومنع تدفق السلاح لليبيا


بالفيديو والصور.. محلب يبحث مع وزيرة الدفاع الإيطالية سبل مكافحة الإرهاب


مجموعة إنتيسا سان باولو الإيطالية تؤكد التزامها بالاستمرار والتوسع فى مصر


دراسة إيطالية: مشروع قناة السويس الجديدة سيرفع حركة التجارة العالمية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة