فرنسا تؤكد مشاركتها فى حفل افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة وتصفه بـ"التاريخى".. السيسى يستقبل وزير الدفاع الفرنسى ويعلن تدشين وتنفيذ مشروعات تنموية أخرى.. و"لودريان" يشيد بمهارة رجال الجيش المصرى

السبت، 25 يوليو 2015 03:47 م
فرنسا تؤكد مشاركتها فى حفل افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة وتصفه بـ"التاريخى".. السيسى يستقبل وزير الدفاع الفرنسى ويعلن تدشين وتنفيذ مشروعات تنموية أخرى.. و"لودريان" يشيد بمهارة رجال الجيش المصرى الرئيس عبد الفتاح السيسى ووزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم السبت، جان إيف لودريان وزير الدفاع الفرنسى، بحضور الفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع والإنتاج الحربى، ومن الجانب الفرنسى سفير فرنسا لدى القاهرة أندريه باران، والمستشار الدبلوماسى لوزير الدفاع الفرنسى لويس فاسى.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن الوزير الفرنسى نقل للرئيس تحيات الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند، معربًا عن تطلعهم للمشاركة فى حفل افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة باعتباره حدثًا تاريخيًا هامًا، منوهًا بأن تلك المشاركة تعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وتدلل فى ذات الوقت على أن تلك العلاقات ستشهد تطورًا وتعاونًا وثيقًا بما يصب فى صالح تحقيق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

وأشار الوزير الفرنسى إلى أن مرور الفرقاطة، التى حصلت عليها مصر مؤخرًا من فرنسا فى القناة الجديدة كأول قطعة بحرية يُعد لفتة رمزية تعكس اهتمام مصر بعلاقاتها مع فرنسا وتقديرها لها، مشيدًا بالزمن القياسى الذى تم خلاله إنجاز مشروع حفر قناة السويس الجديدة خلال عامٍ واحدٍ فقط.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس طلب نقل تحياته وتقديره للرئيس الفرنسى منوهًا إلى حرص مصر وسعادتها باستقبال الرئيس الفرنسى فى حفل افتتاح القناة، مقدرًا دور فرنسا واستجابتها السريعة للعديد من المتطلبات المصرية فى الآونة الأخيرة، ومؤكدًا أن مصر لن تنسى لفرنسا وشعبها الصديق تلك المواقف التى تعكس عمق علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.

وقال الرئيس السيسى إن مصر ستشهد فى المرحلة المقبلة، الإعلان عن تدشين وتنفيذ مشروعات تنموية أخرى بعد الانتهاء من مشروع قناة السويس الجديدة، مؤكدًا أن مصر تولى أهمية قصوى لسرعة إنجاز المشروعات التنموية لتعويض الشعب المصرى عما فاته ولتحقيق التنمية الشاملة المنشودة.

وأضاف الرئيس السيسى أن مشروع القناة الجديدة سيساهم فى عملية التنمية بمنطقة قناة السويس، حيث توجد العديد من الإمكانيات والفرص المتاحة شرق القناة وكذا على سواحل المتوسط لإقامة مشروعات تنموية وتحقيق نهضة صناعية وتقديم الخدمات اللوجيستية لمختلف دول العالم.

وأوضح السفير علاء يوسف أن وزير الدفاع الفرنسى أشاد بالتعاون العسكرى القائم بين البلدين، مثنيًا على مهارة رجال القوات المسلحة المصرية، ولا سيما القوات الجوية والبحرية، موضحًا أن الضباط المصريين استطاعوا التدريب على استخدام طائرات "رافال" والفرقاطة خلال فترة قصيرة جدًا، مشيدًا بتدريبهم وبمهارتهم القتالية وقدرتهم العالية على التعامل مع الوسائل التكنولوجية الحديثة.

وأضاف المتحدث الرسمى أن اللقاء تناول كذلك الجهود الدولية على صعيد مكافحة الإرهاب، حيث توافقت رؤى الجانبين على أهمية التصدى لتلك الظاهرة بشكلٍ حاسم ومواجهة كل الجماعات الإرهابية دون تمييز، مع العمل على استعادة الدول التى تعانى من ويلات الإرهاب فى المنطقة لأمنها واستقرارها، والحفاظ على سلامتها الإقليمية ووحدة شعوبها، فضلًا عن التوصل إلى حلول سياسية للمشكلات التى تعانى منها، أخذًا فى الاعتبار أن خطر الإرهاب لا يعرف الحدود وبات يهدد كل الدول، لاسيما فى ضوء ظاهرة المقاتلين الأجانب الذين ينخرطون فى الصراعات الدائرة فى بعض دول المنطقة وما سيمثلونه من خطر حال عودتهم إلى دولهم الأصلية.

من جهة أخرى، أكد الرئيس أهمية تسوية القضية الفلسطينية وإقرار السلام فى الشرق الأوسط للقضاء على إحدى أهم الذرائع التى يبرر بها الإرهابيون أفعالهم ويستقطبون من خلالها بعض العناصر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة