وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا يضعون خارطة طريق جديدة لدراسات سد النهضة.. ويتفقون على موعد انتهاء الشركة الفرنسية من العرض الفنى.. ويجتمعون 20 أغسطس فى أديس أبابا

السبت، 25 يوليو 2015 03:29 م
وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا يضعون خارطة طريق جديدة لدراسات سد النهضة.. ويتفقون على موعد انتهاء الشركة الفرنسية من العرض الفنى.. ويجتمعون 20 أغسطس فى أديس أبابا الدكتور حسام مغازى وزير الرى
كتبت ـ أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتفق وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبياعلى خارطة طريق لتلقى العروض المحدثة من المكتب الرئيس لدراسات سد النهضة الإثيوبى يوم 12 أغسطس المقبل، ويعقد الاجتماع القادم للجنة الوطنية خلال الفترة من 20-21 أغسطس فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تمهيداً لتوقيع العقود مع الشركة الاستشارية.

وأعلن الوزراء أمس نجاحهم فى التوصل إلى توافق حول كافة هذه النقاط وذلك فى ضوء ما أبداه كل طرف من حرص خلال الاجتماع لتغليب المصلحة العامة وروح التعاون بين الدول الثلاث، وذلك حفاظا على مبدأ تحقيق المنفعة للجميع وتفعيلاً لتوجيهات القيادة السياسية للدول الثلاث.

تقديم العرض الفنى المعدل من المكتب الاستشارى


وقال الدكتورعلاء ياسين، مستشار وزير الموارد المائية والرى، والمتحدث باسم اللجنة الفنية الوطنية لسد النهضة، إنه تم الاتفاق على توقيت لتقديم العرض الفنى المعدل من المكتب الاستشارى يوم 12 أغسطس القادم، ثم الاجتماع فى أديس أبابا يوم 21 لمناقشة الملاحظات الفنية. وكشف ياسين أنه تم الاتفاق على آلية لحل أى خلافات فنية بين المكتبين أثناء تنفيذ الدراسات.

أسلوب إدخال الدول أى إضافات


وعن الجدل الفنى حول اختيار مكتب استشارى رئيسى وهو المكتب الفرنسى للقيام بأعمال الدراسات أوضح ياسين، أن كلا المكتبين الاستشاريين سيقومان بالعمل سوياً ولم يتم استبعاد أى منهما، لافتاً أن التعامل القانونى سيكون من خلال المكتب الفرنسى ذو النسبة الأكبر في أعمال الدراسات، حيث سيكون المنوط به توقيع العقود، لكن هذا لا يعنى استبعاد المكتب الهولندى.

أمور فنية دقيقة


وأضاف مستشار وزير الرى أن جولة الاجتماعات السابعة التى تمت فى الخرطوم طرحت أمورا فنية دقيقة، وتم التوافق على بعض النقاط ، لكن كان هناك بعض النقاط عليها خلاف تطلب حلها مزيداً من الوقت، وهو ما تسبب فى مد الاجتماعات لثلاثة أيام فى الخرطوم، لافتاً أن اللجنة استمرت فى الاجتماع يوم الخميس فقط لأكثر من 16 ساعة، وتم الانتهاء مساء الجمعة من حل جميع النقاط العالقة.

وشهدت الاجتماعات التى عقدت على مدار 3 أيام بالعاصمة السودانية الخرطوم، العديد من الخلافات بين الوفد المصرى والإثيوبى، فيما يتعلق بالمكاتب الفنية، حيث إن إثيوبيا ترى أن المكتب الفرنسى هو المكتب الرئيسى وأن المكتب الهولندى مكتب فرعى ومن ثم عليه أن يتقدم فى نقاط إلى المكتب الاستشارى الفرنسى الرئيسى، ولكن مصر رفضت هذا العرض ورأت أن كلًا من المكتبين مستقل بذاته، وأن يكون العرض على المكتبين فى كل النقاط، بحيث توجه الأسئلة إلى المكتبين فى نفس الوقت ويجيب كل من المكتبين عليها خلال 11 شهرا.

إثيوبيا


ورفضت إثيوبيا مبدأ أن يكون هناك شخصية اعتبارية للمكتب الهولندى، إلا أن مصر تمسكت بأن يكون للمكتب الشخصية الاعتبارية، وظل الخلاف حتى نهاية اليوم الثانى، وتدخل الوفد السودانى برئاسة السفير معتز موسى وزير الكهرباء والسدود لمد الاجتماعات ليوم ثالث إضافى.

وطالبت إثيوبيا أن يكون العارض على اللجنة هو المركز الرئيسى "الفرنسى"، لكن مصر رأت أن يكون العرض مباشراً من المكتب الهولندى إلى الدول الثلاث ونجحت مصر فى فرض هذا الاتجاه.

وتم الاتفاق فى نهايته على خارطة طريق، وهى أن المكتب الفرنسى له نسبة 70% والمكتب الهولندى 30% و نفس الوقت كل الأسئلة موجهة للمكتبين بنفس الدرجة، لأنه عندما يكون هناك رأيان فى الإجابة على نفس الأسئلة تستطيع أن تستبين أيهما أدق ويمكن أن نأخذ بتوصياته عند عرض التقرير النهائى، ولكن إثيوبيا كانت تريد أن يكون الرأى واحداً لكن مصر سعت إلى أن يكون هناك رأيان.

وزير الرى


ومن جانبه أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن المتابعة المستمرة من المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، أثناء زيارته لإيطاليا، كان لها دور مهم فى نجاح الاجتماع، وأن توجيهات رئيس الوزراء للوفد المصرى، ركزت على تأكيد المصالح المشتركة بين الدول الثلاث، وحماية المصالح المصرية والالتزام بمبدأ لا ضرر ولا ضرار.

وأضاف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن مهام الاجتماع تركزت فى مناقشة النقاط المرفوعة من الاجتماع السادس للجنة، والمتعلقة بالعديد من المسائل التعاقدية الخاصة بالشركتين الاستشاريتين، والمنوط بهما إعداد الدراستين الموصى بهما، فى التقرير النهائى للجنة الدولية للخبراء.

وأشار وزير الرى إلى أن الاجتماع نجح فى التوصل إلى توافق حول كل هذه النقاط، وذلك فى ضوء ما أبداه الوزراء من حرص خلال الاجتماع لتغليب المصلحة العامة، وروح التعاون بين الدول الثلاث، وذلك حفاظا على مبدأ تحقيق المنفعة للجميع، وتفعيلاً لتوجيهات القيادة السياسية للدول الثلاث.


موضوعات متعلقة..


وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا يتفقون على خارطة طريق لسد النهضة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة