وزير الرى: نهدف لزراعة مليون فدان فى "مشروع التكامل" مع السودان

الإثنين، 27 يوليو 2015 01:42 م
وزير الرى: نهدف لزراعة مليون فدان فى "مشروع التكامل" مع السودان الدكتور حسام مغازى وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أن مصر تهدف بالتنسيق مع السودان إلى مضاعفة مساحة الأراضى المخصصة لمشروع التكامل فى ولاية النيل الأزرق بالسودان من 100 ألف فدان إلى مليون فدان، استجابة لطموحات القيادة وتطلعات شعب وادى النيل.

وأضاف الدكتور حسام مغازى وزير الموارد الموارد المائية والرى، فى تصريحات صحفية، على هامش زيارته لولاية النيل الأزرق يرافقه الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة، أن الوزارة سوف تعمل على توفير الموارد المائية للرى والشرب وكل الاستخدامات بأرض مشروع التكامل طوال العام وليس فقط خلال موسم الأمطار الذى يمتد ستة أشهر فقط (من مايو إلى نوفمبر).

وأشار الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، إلى أنه تم وضع خطة على مرحلتين فى الزمن القصير لإعادة تأهيل الحفائر الموجودة (خزانات أرضية لتجميع مياه أمطار) وعددها 7 حفائر، وحفر بعض الآبار لتوفير مياه الشرب، أما على المدى الطويل فسوف يتم زيادة عدد الحفائر وزيادة طاقتها التخزينية.

وكشف الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أن الوزارة تدرس إقامة الخزان الأرضى لتجميع الأمطار تبلغ سعته التخزينية مليون متر مكعب، كما سوف يتم استخدام الطاقة الشمسية فى تشغيل الآبار، لافتا إلى أهمية التفكير جديا فى استخدام وسائل الرى الحديثة وهى الرى بالرش أو التنقيط، بدلا من الرى بالغمر الذى يستهلك كميات مضاعفة من المياه.

ووعد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، بحل مشاكل البنية الأساسية للمشروع وتمهيد الطرق وإقامة الكبارى والجسور فوق الوديان لتسهيل مرور الشاحنات لنقل المحاصيل.

من جانبه، وجه حسين ياسين حاكم ولاية النيل الأزرق، الشكر للحكومة المصرية لسرعة لتفعيل نتائج اجتماعات مجلس إدارة الشركة السودانية المصرية الذى عقد بالعاصمة السودانية الخرطوم الشهر الماضى والجمعية العمومية للشركة التى عقدت بالقاهرة يومى 11 و12 يوليو الجارى، حيث تم الاتفاق على سرعة إحياء شركتى التكامل فى الزراعة والموارد المائية بعد مرور عدة سنوات من الإهمال والتجاهل.

وأعرب عن أمله فى أن يستمر هذا الزخم وقوة الدفع حتى يتم تحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع تكون بداية لانطلاق جادة نحو مضاعفة هذه المساحة من أجل حسن استغلال الموارد الطبيعية والبشرية التى يزخر بها البلدان وتوفير الأمن الغذائى للشعبين الشقيقين.

ووصف ياسين هذه الزيارة بأنها تؤكد صدق توجه السودان ومصر نحو تحقيق التكامل الزراعى وإحياء مشروع تخصيص 100 ألف فدان بالولاية لزراعة بعض المحاصيل الاستراتيجية التى تحتاج إليها الدولتان.

كان الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، والدكتور صلاح هلال وزير الزراعة قد زارا مناطق الرصيرص ومزرعة الدمازين بولاية النيل الأزرق جنوب شرق السودان، وذلك لتفعيل مشروعات التكامل واستكشاف مشروعات جديدة فى مختلف مجالات تنمية الموارد المائية والزراعة.



موضوعات متعلقة..


وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا يضعون خارطة طريق جديدة لدراسات سد النهضة.. ويتفقون على موعد انتهاء الشركة الفرنسية من العرض الفنى.. ويجتمعون 20 أغسطس فى أديس أبابا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة