وزير الآثار يفتتح معرضاً لقطع نادرة لحفائر "القلزم" بمتحف السويس الاثنين

الثلاثاء، 28 يوليو 2015 12:10 ص
وزير الآثار يفتتح معرضاً لقطع نادرة لحفائر "القلزم" بمتحف السويس الاثنين جانب من حفائر القلزم
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يفتتح الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، المعرض المؤقت الذى يقيمة متحف السويس القومى تحت عنوان "قناة السويس إبحار فى أعماق التاريخ"، والذى يضم قطع اثرية نادرة لحفائر القلزم، وذلك يوم 3 أغسطس المقبل، ضمن الفعاليات التى تقيمها الوزارة بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة.

وقالت إلهام صلاح الدين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن المعرض يقام ضمن ثلاث معارض تنظمها وزارة الآثار بالمتحف المصرى بالتحرير، ومتحف السويس، ومتحف الإسماعيلية، للمشاركة بفعاليات متنوعة على مستوى المتاحف ومواقع الآثار على مستوى الجمهورية تستمر لمدة شهر متواصل .
وأوضحت إلهام صلاح الدين، أن المعرض السويس يرتكز على عرض تاريخ فكرة إنشاء قناة تربط بين البحرين الأحمر والمتوسط عبر نهر النيل وفروعه فى العصور القديمة وصولاً إلى ربط البحرين مباشرة عبر قناة السويس التى حفرت فى الفترة من 1859-1869 ، وصولاً إلى حفر قناة السويس الجديدة 2014-2015 والتى سيتم إفتتاحها رسمياً فى أغسطس المقبل.
وأشارت رئيس قطاع المتاحف، إلى أن المعرض يتضمن أيضاً مجموعة من المعروضات تشتمل على عرض مصور لتطور فكرة حفر قناة تربط ما بين البحرين إبتداءً من عصر سنوسرت الثالث، مروراً بقناة نيكاو الثانى، وقناة داريويس، انتهاءً بعهد البطالمة والفتح الإسلامى لمصر فيما عرف بإسم خليج أمير المؤمنين.
وتابعت وكذلك يحتوى المعرض ولأول مرة على عرض لقطع أثرية تم استخراجها من حفائر تل القلزم فى الفترة من 1930-1932 والتى تؤرخ بفترة العصر البطلمى، والذى استخدم فيه الموقع كقلعة تحصينية على مدخل القناة من ناحية السويس حالياً والتى قامت على أنقاض ما كان يعرف بإسم القلزم (كليزما) قديما، حيث يعرض قطع نادرة تمثل المعتقدات الدينية لمجتمع القلزم ، وأدوات الزينة والحلى ، وكذا محتويات المنزل فى مجتمع القلزم ، مع عرض خاص لتطور صناعة المسارج وأدوات الإضاءة ضمن المكتشفات الآثرية لهذا التل .
وأكدت إلهام صلاح الدين، أنه تم التحضير والإعداد لهذا المعرض منذ فترة من خلال فريق عمل من بمتحف السويس وبالمشاركة مع عدد من الزملاء العاملين بقطاعات الوزارة مركز توثيق التراث الحضارى والمعرض التاريخى لهيئة قناة السويس.


موضوعات متعلقة..


"الآثار" تعلن عن اكتشاف ثلاث لوحات أثرية تعود للعصر الدولة الوسطى








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة