"الرئاسة" تضع اللمسات الأخيرة لمشروع تدريب الـ10 آلاف معلم.. مستشار الرئيس: سنبدأ فى بناء المناهج المعربة بعد أيام والانطلاق فى يناير.. وانتهينا من اختيار الخبراء الأجانب والكفاءة مؤهل المتسابقين

الثلاثاء، 28 يوليو 2015 01:46 ص
"الرئاسة" تضع اللمسات الأخيرة لمشروع تدريب الـ10 آلاف معلم.. مستشار الرئيس: سنبدأ فى بناء المناهج المعربة بعد أيام والانطلاق فى يناير.. وانتهينا من اختيار الخبراء الأجانب والكفاءة مؤهل المتسابقين د. محب الرافعى وزير التعليم
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت مؤسسة الرئاسة فى وضع اللمسات الأخيرة على مشروع تدريب الـ10 آلاف معلم، حيث انتهت من اختيار الخبراء الأجانب الذين سيشاركون مصر بخبراتهم فى المشروع خاصة الدول الأوروبية التى يطبق بها المشروع فعليا بالخارج، حيث إنه من المقرر أن يتم البدء فيه يناير المقبل.

اجتماع بين أمين المجالس التخصصية ووزير التعليم لإنهاء الاتفاقات بشأن المشروع


قال الدكتور طارق شوقى الأمين العام للمجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية، إنه سيلتقى الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم، أول أغسطس للاتفاق على معايير التى سيتم بناء عليها مسابقة اختيار الـ10 آلاف الذين سيتم تدريبهم بمشروع الرئاسة ليكونوا نواة لتطوير التعليم المصرى.

وأضاف الدكتور طارق شوقى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه عند تقدم المعلم بطلب الالتحاق بالاختبارات لن يطلب منه سنه أو درجته أو جنسه رجل أم امرأة بحيث يتم الاختيار بشكل عشوائى يعتمد على الكفاءة فقط من خلال الاختبارات التى سيجتازها المتسابق، مؤكدا أن المشروع لا يفرق بين المتقدم حسب جنسه فالرجل والمرأة واحد.

المجالس التخصصية تبدأ أول الشهر المقبل فى بناء المناهج المعربة


وأشار شوقى إلى أن المجالس التخصصية ستبدأ أول الشهر المقبل فى بناء المناهج المعربة المبنية على إطار عمل اليونسكو، حيث تستمر هذه العملية 3 أشهر بحيث تبدأ عملية تدريب المعلمين فى 1 يناير المقبل.

وأوضح شوقى أن الرئاسة قامت باختيار الخبراء الأجانب الذين سيشاركون بالمشروع من كل الدول التى يمارس فيها هذا النوع من التدريب مثل ألمانيا وإنجلترا وغيرها، كى يتم التأكد أن المدرس الذى تم تدريبه معتمد دوليا.

وأضاف شوقى أن مجالس الرئاسة تفكر الآن فى آلية الاختيار حسب المكان التى تحقق أقصى فائدة، من حيث اختيار معلمين منفردين من مدارس مختلفة أو اختيار مجموعات باختيار مدرسة كاملة بداية من الناظر أو المدير وباقى معلمى المدرسة كى يحدث تغييرا ملموسا، موضحا أنه من الممكن ألا يعود تدريب معلمين منفردين بالمدارس بالنفع على المنظومة، حيث إنهم سيعودون إلى مواقعهم فيصبحون أقلية.

وتابع: "نريد أن يكون التدريب الجديد له تأثير ونخطط جيدا كى لا يضيع مجهودنا هباء، ولذلك فإن الاختيار له أهداف وهى أنه تحقق قدر من التغيير يتم البناء عليه فيما بعد".

تدريب المعلمين على أحدث طرق استخدام تكنولوجيا المعلومات


وأكد شوقى أنه سيتم تدريب المعلمين على أحدث طرق استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى التعليم وعلى طرق التعليم الحديثة وكيفية إكساب الطالب مهارات القرن 21، مشيرا إلى أن العالم أجمع من خلال منظفة اليونسكو على اتفاق بشأن مهارات المدرسين فى القرن الحالى، وقام بعمل إطار عمل كامل ينص على هذه المهارات وصنفها إلى 18 وحدة تعليمية هذا الإطار هو الذى سيتم بناء المنهج التدريبى الذى سيحصل عليه الـ10 آلاف معلم فى مصر، موضحا أنه يتضمن الفكر النقدى وكيف يكسب الطلاب قدرة إبداعية وقدرة على التفكير والتعليم وكيف يتم بناء مناهج تؤدى إلى هذه النتيجة.

وقال شوقى: "سنخرج جيلا من المعلمين ستعتبرهم مصر سفراء هذا المشروع لتطوير التعليم المصرى فى المستقبل، حيث إن التدريب لن يكون عاديا لكنه بمثابة إعادة صياغة لكل شىء وهذا يتطلب أن يتم اخيارهم بحرص شديد بناء على معايير الاختيار وهذا ما يتم فحصه حاليا".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة