"ويكيليكس": أمريكا تجسست على الحكومة والشركات اليابانية

الجمعة، 31 يوليو 2015 02:25 م
"ويكيليكس": أمريكا تجسست على الحكومة والشركات اليابانية "ويكيليكس" يكشف تجسس أمريكا على الحكومة والشركات اليابانية
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر موقع "ويكيليكس" اليوم الجمعة 31 يوليو، حزمة جديدة من الوثائق السرية للاستخبارات الأمريكية تكشف عن عمليات تنصت استهدفت الحكومة اليابانية وكبرى شركات البلاد بما فيها "ميتسوبيشى".

وكشف الموقع عن قائمة بـ35 هدفا سريا للتنصت داخل اليابان، بالإضافة إلى نشر تقارير بمعلومات تم جمعها عن طريق عمليات التنصت، بما فيها مواد تتعلق بالعلاقات الأمريكية - اليابانية، وموقف طوكيو من مفاوضات منظمة التجارة العالمية، واستراتيجيتها المتعلقة بقضية التغير المناخى.

وذكرت "روسيا اليوم" أن عمليات التصنت التى نفّذتها وكالة الأمن القومى الأمريكية ضد كبرى الشركات ومسئولين فى الحكومة اليابانية والوزراء وكبار المستشارين لرئيس الوزراء، بحسب أقل التقديرات تعود إلى فترة الحكم الأولى لرئيس الوزراء شينزو آبى، والتى امتدت من سبتمبر عام 2006 حتى سبتمبر عام 2007.

ومن بين الأهداف التى تشملها القائمة، مقسم الهواتف التابع للحكومة اليابانية، والخط الآمن للمكالمات رفعية المستوى التابعة للحكومة، وهاتف أمين مجلس الوزراء اليابانى يوشيهيدى سوجا، وهواتف عدد كبير من مسئولى البنك المركزى اليابانى، بمن فيهم حاكم البنك هاروهيكو كورودان وحزمة من الهواتف التابعة لوزارة المالية، وهاتف وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة يويتشى ميازاوا، وقسمى الغاز الطبيعى والبترول فى شركة "ميتسوبيشى".

كما تتضمن حزمة الوثائق التى نشرها "ويكيليكس" تقارير سرية وضعتها وكالة الأمن القومى اعتمادا على نتائج التنصت، بينها 4 تقارير وصفت كـ"سرية للغاية"، وكان أحدها مخصصا للتوزيع على حلفاء واشنطن الاستخباراتيين الأربعة، وهم أستراليا وكندا وبريطانيا ونيوزلندا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة