تضارب بين مجلسى الوزراء والدولة حول صاحب مقترح تحصين البرلمان.. الحكومة نسبته إلى قسم التشريع.. مصادر: تراجعت بعد الجدل حول المقترح.. و"مجلس الدولة": الحكومة قدمت الاقتراح فى خطاب رسمى

السبت، 04 يوليو 2015 09:17 م
تضارب بين مجلسى الوزراء والدولة حول صاحب مقترح تحصين البرلمان.. الحكومة نسبته إلى قسم التشريع.. مصادر: تراجعت بعد الجدل حول المقترح.. و"مجلس الدولة": الحكومة قدمت الاقتراح فى خطاب رسمى مجلس الوزراء
كتب - هند مختار وحازم عادل ونورهان حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حالة من التضارب الشديد والجدل فى الآراء يشهدها مجلسا الوزراء والدولة، فيما يتعلق باقتراح تحصين البرلمان والذى كان ينص على تأجيل تطبيق أثر الحكم بعدم دستورية قوانين الانتخابات إلى البرلمان المقبل، وهو الاقتراح الذى عُرف إعلاميًا بتحصين البرلمان، ففى الوقت الذى نفى فيه المستشار إبراهيم الهنيدى وزير العدالة الانتقالية موافقة الحكومة على هذا الاقتراح، أكد قسم التشريع بمجلس الدولة أنه إطار لما نسب لوزير العدالة الانتقالية مفاده أن مجلس الوزراء رفض المقترح المقدم من قسم التشريع بمجلس الدولة بشأن تعديل قانون المحكمة الدستورية يقضى بتأجيل تطبيق أى حكم يصدر ببطلان القوانين المنظمة للعملية الانتخابية إلى الانتخابات البرلمانية التالية.

وأوضحت مصادر من داخل قسم التشريع أن مجلس الوزراء ذاته هو صاحب الاقتراح بشأن إضافة نص قانونى إلى قانون المحكمة الدستورية لتلافى إمكانية حل مجلس النواب نتيجة عدم دستورية نص أو أكثر فى القوانين واللوائح المنظمة للعملية الانتخابية.

وأكدت المصادر تلقى مجلس الدولة خطابًا من مجلس الوزراء نصه "التساؤل حول مدى إمكانية إضافة نص قانونى إلى مشروع القرار بقانون المزمع استصداره بإلغاء قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 26 لسنة 2014 والسابق مراجعته من قسم التشريع بمجلس الدولة وإضافة نص يقضى بإنه إذا صدر حكم بعدم دستورية نص فى قانون مجلس النواب فإن ذلك الحكم لا يسرى على المجلس الذى تم إنتخابه بالفعل ويظل المجلس المنتخب قائمًا بما مؤداه أن الحكم بعدم دستورية النص لا يسرى بأثر فورى ومباشر على المجلس القائم، وأن مجلس الوزراء قرر استطلاع رأى مجلس الدولة فى ذلك ويرجى موافاتنا برأى قسم التشريع فى هذا الاقتراح".

وقالت مصادر حكومية لـ"اليوم السابع" إن الحكومة وافقت على طلب الجمعية العامة للمحكمة الدستورية، بمشروع قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المحكمة الدستورية العليا، الصادر بالقانون رقم 48 لسنة 1979، وذلك فيما يتعلق بإلغاء قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 26 لسنة 2014 والذي كان قد صدر معدلاً لبعض أحكام قانون المحكمة الدستورية العليا.

وأوضحت المصادر أن موافقة مجلس الوزراء على طلب المحكمة الدستورية يعنى عدم إلزام المحكمة بالفصل فى الطعون على الانتخابات فى وقت محدد.

ولفتت المصادر الحكومية إلى أن تصريح وزير العدالة الانتقالية من الممكن أن يكون تراجعًا للحكومة عن المقترح الذى تقدمت به لمجلس الدولة من البداية، مرجحة تراجع الحكومة عن المقترح ككل نظرًا لما يثيره من بلبلة وحالة من الجدل".


اليوم السابع -7 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة