درجة الحرارة الحقيقية كام؟!..الأرصاد تعلن الأرقام الحقيقية وفقاً للمعايير الدولية.. ودرجات الحرارة تزيد عن الظل 10 درجات .. والارتفاع مستمر حتى 20 أغسطس والتحسن بداية سبتمبر

الثلاثاء، 11 أغسطس 2015 07:33 م
درجة الحرارة الحقيقية كام؟!..الأرصاد تعلن الأرقام الحقيقية وفقاً للمعايير الدولية.. ودرجات الحرارة تزيد عن الظل 10 درجات .. والارتفاع مستمر حتى 20 أغسطس والتحسن بداية سبتمبر ارتفاع درجات الحرارة - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت الموجة الحارة، التى تتعرض لها البلاد جدلا بين المواطنين، حول مدى صحة قياس درجات الحرارة التى أعلنتها هيئة الأرصاد الجوية بأن درجة الحرارة العظمى فى القاهرة اليوم 38 درجة مئوية، حيث أكدت وزارة الكهرباء بأن السبب الرئيسى لأعطال المحطات، التى حدثت اليوم هو تجاوز درجة الحرارة لـ 54 درجة وفقاً لقياسات الرصد فى المحطات.

وشكك البعض فى مصداقية هيئة درجات الحرارة، التى تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية، وأنها ترفض الإفصاح عن الأرقام الحقيقة، إلا أن هيئة الأرصاد أنهت هذا الجدل، مؤكدة أن المحطات تبلغ أوتوماتيك عن قياساتها.

وسجلت درجات الحرارة العظمى فى القاهرة اليوم 38 درجة مئوية، والصغرى 29 درجة، وفى الإسكندرية بلغت العظمى 33 درجة مئوية والصغرى 25 درجة، فى حين وصلت العظمى فى محافظة أسوان 47 درجة مئوية والصغرى 32 درجة.

الهيئة تعلن عن الأرقام الحقيقية لدرجات الحرارة اليومية

قال وحيد سعودى المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية، إن الهيئة تعلن عن الأرقام الحقيقية لدرجات الحرارة اليومية، لافتاً إلى أنها تقاس فى الظل وفق معايير دولية، وأن درجات الحرارة فى الشمس، تزيد فيما لا يقل عن 10 درجات عنها فى الظل، ولذلك يشعر المواطنون أن درجات الحرارة أكثر مما يتم الإعلان عنها.

السبب فى الفرق فى درجات الحرارة المعلنة من قبل الهيئة وبين إحساس المواطنين

وأوضح سعودى، السبب فى الفرق فى درجات الحرارة المعلنة من قبل الهيئة وبين إحساس المواطنين بدرجات الحرارة الفعلية، حيث إن درجة الحرارة المقاسة تقاس بأجهزة فى الظل، أما إحساسنا بها يختلف لأسباب كثيرة أحد هذه الأسباب هو نسبة الرطوبة، فكلما كانت نسبة الرطوبة مرتفعة كان إحساسنا بدرجة الحرارة أكبر وتعتبر الرطوبة من الأسباب الرئيسية لزيادة الإحساس بارتفاع درجات الحرارة، كذلك فإن سرعة الرياح لو زادت تعطى إحساسا بزيادة درجات الحرارة فى الصيف والبرودة فى الشتاء
وطالب سعودى المواطنين أصحاب المركبات ترك زجاج السيارات "مفتوح نسبياً"، وعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وخاصة في وقت الذروة ما بين الظهر والعصر، واحتساء السوائل والمياه قدر الإمكان، وعدم الجلوس فى أماكن سيئة التهوية.

نسبة الرطوبة هي العامل المؤثر والحقيقى لارتفاع درجات الحرارة

وكشف سعودى أن نسبة الرطوبة هى العامل المؤثر والحقيقى لارتفاع درجات الحرارة"، لافتاً إلى أن ارتفاع درجات الحرارة سيستمر إلى 20 أغسطس، وستنتهى تماما فى أوائل شهر سبتمبر
من جانبهم كشف خبراء الطقس عن كيفية قياس درجات الحرارة المعتد بها عالميا طبقًا لمنظمة المناخ العالمية، والتى تخضع لمعايير ثابتة، موضحين أن قياس درجات حرارة الهواء يكون فى الظل، لأن "الثيرموميتر"، الذى يتم قياسها به لو وضع تحت أشعة الشمس المباشرة، سترتفع درجته بالإشعاع، مما يؤدى إلى إعطاء درجة حرارة غير مطابقة لحرارة الهواء.

قياس الحرارة يكون على ارتفاع مترين من السطح

وأضاف خبراء الطقس أن قياس الحرارة يكون على ارتفاع مترين من السطح الذى يكون عشبيا أو ترابيا، لأن أى سطح معدنى أو خرسانى سيحتفظ بقدر عالى من الحرارة، مما يؤثر على القياس، بالإضافة إلى أن المكان لابد أن يكون مفتوحًا بشكل يضمن تجدد الهواء، وبالتالى تكون درجات الحرارة مطابقة للمعايير، وتعتبر نتيجة منطقية.

وأكد خبراء الطقس أن شعور الإنسان بالحرارة يختلف حسب الظروف المحيطة به، بمعنى "أن من يقف فى الشمس ساعة ليس كمن يقف تحت شجرة، وليس كمن يعمل فى البناء ويقوم بصب خرسانة، وهو ما يختلف عن من داخل سيارة ويفتح زجاجها".

ويقدم خبراء الطقس الإجراءات الواجب اتباعها لتجنب مخاطر الإجهاد الحرارى أو ضربات الشمس للمواطنين، وهى ضرورة ارتداء الملابس القطنية الفاتحة، ويفضل أن تكون "بيضاء اللون" وتناول السوائل بقدر الإمكان وعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، خلال فترة الظهيرة، لأن درجات الحرارة تصل إلى ذروتها.

وينصحون أيضاً بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، كما يجب تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، لأنه يتسبب فى زيادة مخاطر الإصابة بالإجهاد الحرارى خاصة لكبار السن والمرضى وتكون أعراضه "ارتفاع حرارة الجسد- الصداع- التعرق الغزير- احمرار وتهييج الجلد – الدوار- سرعة التنفس وزيادة ضربات القلب- وفى الحالات المتقدمة الإغماء"، وتناول كمية كبيرة من السوائل قبل الخروج من المنزل وتجنب التواجد فى الأماكن المزدحمة، وهو ما ينتج عنه من سوء تهوية
الأرصاد: طقس الغد شديد الحرارة على أغلب الأنحاء.. والقاهرة تسجل 37 درجة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة