تعرف على كيفية قياس درجة حرارة الجو بالمعايير الدولية

الأربعاء، 12 أغسطس 2015 10:27 م
تعرف على كيفية قياس درجة حرارة الجو بالمعايير الدولية ارتفاع حرارة الجو - صورة أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وحيد سعودى، المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية، أن الهيئة تعلن عن الأرقام الحقيقية لدرجات الحرارة اليومية، لافتاً إلى أنها تقاس فى الظل وفق معايير دولية، وأن درجات الحرارة فى الشمس، تزيد فيما لا يقل عن 10 درجات عنها فى الظل، ولذلك يشعر المواطنون أن درجات الحرارة أكثر، مما يتم الإعلان عنها.

و كشف خبراء هيئة الأرصاد الجوية عن كيفية قياس درجات الحرارة، المعتد بها عالميًا طبقًا لمنظمة المناخ العالمية، والتى تخضع لمعايير ثابتة، موضحين أن قياس درجات حرارة الهواء يكون فى الظل، لأن "الثيرموميتر"، الذى يتم قياسها به لو وضع تحت أشعة الشمس المباشرة، سترتفع درجته بالإشعاع، مما يؤدى إلى إعطاء درجة حرارة غير مطابقة لحرارة الهواء.

وأضاف خبراء هيئة الأرصاد الجوية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن قياس الحرارة يكون على ارتفاع مترين من السطح الذى يكون عشبيا أو ترابيا، لأن أى سطح معدنى أو خرسانى سيحتفظ بقدر عال من الحرارة، مما يؤثر على القياس، بالإضافة إلى أن المكان لابد أن يكون مفتوحًا بشكل يضمن تجدد الهواء، وبالتالى تكون درجات الحرارة مطابقة للمعايير، وتعتبر نتيجة منطقية.

وأشار خبراء هيئة الأرصاد الجوية إلى أن شعور الإنسان بالحرارة يختلف حسب الظروف المحيطة به، بمعنى "أن من يقف فى الشمس ساعة ليس كمن يقف تحت شجرة، وليس كمن يعمل فى البناء ويقوم بصب خرسانة، وهو ما يختلف عمن داخل سيارة ويفتح زجاجها".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة