مهاب مميش: تكلفة قناة السويس الجديدة 3.2 مليار دولار والإنفاق 4 مليارات..ويؤكد:إيرادات القناة خلال العام الحالى بلغت 39.4 مليار جنيه..بدأنا إنشاء محطة لتمول السفن بالعين السخنة..وتنازلت عن راتبى لوطنى

الأحد، 16 أغسطس 2015 01:57 ص
مهاب مميش: تكلفة قناة السويس الجديدة 3.2 مليار دولار والإنفاق 4 مليارات..ويؤكد:إيرادات القناة خلال العام الحالى بلغت 39.4 مليار جنيه..بدأنا إنشاء محطة لتمول السفن بالعين السخنة..وتنازلت عن راتبى لوطنى الفريق مهاب مميش
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن تكلفة إنشاء قناة السويس الجديدة 3 مليارات و200 مليون دولار، مؤكدا أن جميع المتعلقات تم سدادها، مؤكدا أنه حال تأخر قرار حفر القناة عام واحد كانت ستزيد التكلفة من 10 إلى 15%.

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، خلال حواره مع الإعلامى أحمد موسى ببرنامجه "على مسئوليتى" المذاع على فضائية " صدى البلد" أن تكلفة الإنفاق تحت قناة السويس الجديدة 4 مليارات دولار، لافتا إلى أنه تم إغلاق مبنى هيئة قناة السويس ومنع الأكل فى أحد الأيام لإنجاز كل تفاصيل مشروع القناة الجديدة.
وأشار رئيس هيئة قناة السويس، أن قناة السويس الجديدة قادرة على استيعاب سفن بحمولة 240 ألف طن، مضيفا أنه شكل مجموعة من الشباب العاملين بالقناة لوضع خطة لتطوير العمل فى القناة، مؤكدا أن هناك قوات تابعة للجيش المصرى تؤمن القناة خلال 24 ساعة، مضيفا أن قناة السويس الجديدة قادرة على استيعاب سفن عملاقة بغاطس 24 مترا وقابل حتى 72 قدما.

أراضى القناة ملك للهيئة ولم نحصل على متر من أحد



وأكد الفريق مهاب مميش أن فكرة إنشاء قناة السويس الجديدة جاءت بعد صدور قرار تولية رئاسة الهيئة، مضيفا أنه بدأ العمل فى مشروع تطوير القناة يوم 18 أغسطس لسنة 2012، مؤكدا أن الأراضى التى تم الحفر قناة السويس الجديدة لحرم قناة السويس ملك لهيئة القناة، "ولم نحصل على متر من أحد".

وتابع مميش، إنه عرض مشروع قناة السويس الجديدة على الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال مكالمة تليفونية قال لى "ربنا يوفقك وشد حيلك"، مؤكدا أن الرئيس أجرى اتصالا هاتفيا فى الساعة السادسة صباحا وقال لى "أنا ما نمتش طول الليل علشان بفكر فى المشروع اللى انت قلت عليه".

إيرادات القناة خلال العام الحالى بلغت 39.4 مليار جنيه



وأوضح مميش أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أضاف لمقترح هيئة قناة السويس فى إنشاء قناة السويس الجديدة بأن يكون التمويل مصرى 100%.، مؤكدا أن الرئيس كان لديه مخطط هو أن يكون المسافة بين القناتين 6 كيلو مترات بهدف خلق مجتمع عمرانى بين القناتين، مشيرا إلى أن السيسى قدم نموذجا للقائد الحقيقى فهو لم يتمسك بمقترحه وهذه هو فن القيادة.

لافتا الفريق مهاب مميش، إنه تتم محاسبة السفن التى تعبر القناة السويس وفقا لحمولتها، ويتم إيداع المبلغ فى البنك المركزى المصرى بالعملة الصعبة، ويتم تحويلها بالجنيه المصرى وتحويلها إلى هيئة قناة السويس، مؤكدا أن إيرادات القناة خلال العام الحالى بلغ 39,4 مليار جنيه، بالإضافة إلى أن إيرادات قناة السويس الجديدة ليس لها علاقة بمؤسسة الرئاسة منذ تاريخ تأميم القناة حتى الآن.

بدأنا إنشاء محطة لتمول السفن العملاقة بمنطقة العين السخنة



وأضاف الفريق مهاب مميش، إن مشروع تنمية شرق بورسعيد ومنطقة القناة توفر الآلاف من فرص العمل والدخل سيكون 300% من دخل القناة معلنا البدء فى إنشاء محطة لتمول السفن العملاقة بمنطقة العين السخنة، لافتا إلى أن محور تنمية قناة السويس الجديدة عبارة عن 6 موانئ وإقامة منطقتين صناعيتين، مشيرا إلى أنه لابد أن تكون منطقة السويس جاذبة للاستثمار من خلال توفير كل ما يحتاجه المستثمرون.

زرت أسرتى أقل من 10 مرات خلال عام حفر قناة السويس الجديدة



قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن عدد زياراته لأسرته خلال عام حفر قناة السويس الجديدة، لم تتعدِ الـ10 مرات، وكانت فى أوقات قليله جدًا، مضيفاً قائلاً: "لحم كتافى من خير بلدى ولن أتوانى لحظة فى خدمتها، وقمت بتوقيع على عدم حصولى على راتب خلال رئاستى لهيئة قناة السويس، وتنازلت عنها لخزينة الدولة".

وأضاف مميش، أن أسعد يوم فى حياته كان يوم تجربة قناة السويس الجديدة بعبور السفن العملاقة بنجاح، مؤكدًا أن جميع العاملين فى مشروع حفر القناة يشعرون أنهم فى مركب واحد، مشيرا إلى أنه تابع عملية الحفر لحظة بلحظة من خلال الجولات الميدانية إبان الحفر، مؤكدًا أنه شعر بالقلق عندما حدث تسريب فى أحد أحواض التسريب، والنجاح فى معالجة المشكلة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة