انطلاق فعاليات المؤتمر العالمى لدار الإفتاء غدا بمشاركة وفود من 50 دولة

الأحد، 16 أغسطس 2015 12:49 م
انطلاق فعاليات المؤتمر العالمى لدار الإفتاء غدا بمشاركة وفود من 50 دولة د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنطلق غدًا الاثنين فعاليات المؤتمر العالمى لدار الإفتاء المصرية الذى يُعقد بمشاركة وفود من كبار المفتين من 50 دولة، ويستمر لمدة يومين تحت عنوان "الفتوى.. إشكاليات الواقع وآفاق المستقبل"، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

ومن المقرر، أن يلقى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الكلمة الرئيسية فى المؤتمر، كما يلقى المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء كلمة للوفود المشاركة يؤكد فيها على دعم الدولة المصرية لمؤتمر الإفتاء، وحرصها على خروجه بتوصيات قابلة للتطبيق على أرض الواقع للحد من ظاهرة فوضى الفتاوى.

من جانبه، صرح الدكتور إبراهيم نجم- مستشار مفتى الجمهورية- بأن المؤتمر يهدف إلى التعرف على المشكلات فى عالم الإفتاء المعاصر، ومحاولة وضع الحلول الناجعة لتلك المشكلات خاصة ما يتعلق منها بمعرفة المخرج الشرعى الصحيح من الاضطراب الواقع فى عالم الإفتاء، والتعريف بالأدوار التى يمكن للإفتاء المعاصر الاضطلاع بها فى تصويب الواقع والارتقاء به إلى أعلى المستويات الحضارية، وكذلك كشف اللثام عن السلبيات التى عاقت عملية الإفتاء فى هذا العصر عن أداء وظائفه الحقيقية وحوَّلته إلى أحد أشكال الأزمة التى يعيشها المسلمون فى عصرنا الراهن.

وأضاف حسب بيان اليوم، أنه سيتم خلال المؤتمر إطلاق عددٍ من المبادرات يأتى فى مقدمتها الدعوة إلى تشكيل أمانة عامة لدور الإفتاء يكون مقرها الدائم بالقاهرة، كمنظمة دولية متخصصة تقوم بالتنسيق بين الجهات العاملة فى مجال الإفتاء فى جميع أنحاء العالم، بهدف رفع كفاءة الأداء الإفتائى لهذه الجهات، وزيادة فاعليتها فى مجتمعاتها، والتنسيق بين دور الإفتاء لبناء تكتل إفتائى وسطى علمـى منهجـى يعمل على حصار ظاهرة تصدى غير المؤهلين للإفتاء، ومن ثم القضاء عليـها من خلال ابتكار حلول غيـر تقليدية للتعامل معها.

وكذلك بناء استراتيجيات مشتركة بين دور الإفتاء الأعضاء لمواجهة التطرف فى الفتوى وصياغة المعالجات المهنية لمظاهر التشدد فى الإفتاء، والتبادل المستمر للخبـرات بين دور الإفتاء الأعضاء والتفاعل الدائم بينها، وتقديم الاستشارات الإفتائية لمؤسسات الإفتاء لتطوير أدائها الإفتائى، وتنمية أدوارها المجتمعية، وتقديم العون الفائق للدول والأقليات الإسلامية لإنشاء دور إفتاء محلية تساعد فى نشر الوسطية والاعتدال فى هذه الدول.

وكشف مستشار مفتى الجمهورية أن الجلسة الافتتاحية ستضم كلمة للمفتين المشاركين فى المؤتمر أيضًا، يلقيها الشيخ عبد اللطيف دريان مفتى الجمهورية اللبنانية، وكلمة للوفود المشاركة يلقيها د. مأمون عبد القيوم رئيس جمهورية المالديف الأسبق.

وتابع نجم أن الجلسة الأولى للمؤتمر سوف تناقش الإفتاء وأثره فى استقرار المجتمعات، وتشتمل على عدد من البحوث، وهى أهمية الإفتاء وضوابطه، ومجالات عمل الإفتاء، وأثر الإفتاء فى استقرار المجتمعات، أما الجلسة الثانية فتناقش المحور الثانى: الفتاوى ومواجهة التطرف والتكفير والتعصب المذهبى، ويشتمل على البحوث: معايير التطرف فى الفتاوى، والجهود الإفتائية فى مواجهة التطرف والتكفير، ومواجهة التعصب المذهبى فى الإفتاء.

وأوضح مستشار المفتى أن الجلسة الثالثة ستناقش المحور الثالث: الوسطية فى الإفتاء والتجديد فى علوم الفتوى، ويشتمل على البحوث الوسطية فى الإفتاء بين الحقيقة والادِّعاء، ومراعاة تغُّير الفتوى بتغيُّر الجهات الأربع فى النوازل، والتجديد فى علوم الفتوى.

أما اليوم الثانى، فيتضمن جلسة نقاشية حول آليات ضبط الفتوى، وجلسة أخرى تناقش الإفتاء والتنمية، ويشتمل على البحوث: مقصد العمران وعلاقته بالفتوى، والفتاوى الاقتصادية وضوابط التنمية، والفتاوى الاجتماعية وأثرها فى تنمية المجتمع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة