سميح ساويرس لـ"اليوم السابع" من سويسرا: "الجونة مش كومبارس.. والدولة لازم تعرف إن الكرة واجهة لمصر وبوابة أمل الشباب.. المحكمة الرياضية تنظر للاتحاد المصرى على إنه بيهرج.. وأرفض خوض انتخابات كروية

الأحد، 16 أغسطس 2015 12:38 ص
سميح ساويرس لـ"اليوم السابع" من سويسرا: "الجونة مش كومبارس.. والدولة لازم تعرف إن الكرة واجهة لمصر وبوابة أمل الشباب.. المحكمة الرياضية تنظر للاتحاد المصرى على إنه بيهرج.. وأرفض خوض انتخابات كروية سميح ساويرس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اليوم السابع -8 -2015

حاوره - عصام شلتوت

- لو الجونة فريق له جماهير أو مسنود كان أخد حقه وزيادة
- جمدنا الكرة لغياب الاحتراف واللوائح وسنلعب دورا اجتماعيا يفيد المواهب الشعبية
"واحد يقولك قانونى.. وواحد تانى يقولك مش قانونى.. ده يقولك فيه لائحة والثانى يقولك مفيش لائحة ؟!"




جمل معبرة عن رد فعل المهندس سميح ساويرس، رئيس نادى الجونة، فى بداية المكالمة الهاتفية التى أجراها معه "اليوم السابع" من سويسرا، لمعرفة خطوات نادى الجونة المقبلة بعد قرار تجميد نشاط كرة القدم على مستوى الدرجة الأولى أو ما يعرف بالفريق الأول مع الإبقاء على الدور الكروى للنادى فى قطاع الناشئين.

لهذا توجهنا إليه حاملين له الكثير من الاستفسارات والأسئلة الحائرة، خاصة وأن ناديا بإمكانيات الجونة لا يمكن أبدا تغيبه ولا الصمت على الأسباب الذى دفعته لمثل هذا القرار.. فى حوار واضح يحمل الكثير من الرسائل.. وفى كل الاتجاهات..

قرار تجميد النشاط جاء بعدما تصور البعض أن الجونة ارتضى بالقرارات بعدما لعب بالناشئين أمام الأهلى؟ والخطوة التالية إيه وهل سيستمر التجميد ؟


لن نصارع أمام أندية تمنحها الدولة الكثير وبتصرف على أغلبها، وكمان الاتحاد بيساندها، إنما فى نفس الوقت أعلنَّا صيحة تحذير بأنه على الدولة أن تنظر فيما يحدث، فبكل تأكيد الدولة التى تفكر فى الصالح العام لن ترضى عن هذه الحالة التى تضعف أى أفكار، وخاصة الاستثمار فى الرياضة، والآن ننتظر أن تصدر لجنة التظلمات قرارها فى تظلم النادى من قرار عدم خصم نقاط الداخلية، وبعدها أعلق، كله سيكون أمام المحكمة الرياضية الدولية للنظر فى الحقوق الكاملة للجونة.

إذن لديكم ملف كامل ووافى ؟


بالتأكيد فكل ما حدث نملك ما يوثقه، فالقرارات تصدر وموجودة، ولا يستطيع أحد أن يخفيها، والجونة لديه فريق عمل إدارى على أعلى مستوى فنحن مؤسسة.

هل تثق أن القرار سيصدر لصالحكم؟


أبدا ليست ثقة، وإنما على الكل أن يتذكر واقعة النادى المصرى وكيف عند عرضها على المحكمة الدولية باعتباره هابطا، وعزله من الدورى الممتاز كان الرد تقريبا ما هذا التهريج، وأذكر أن المحكمة وقتها، وعندما اكتملت المستندات لم تأخذ وقتا لتعيد الوضع إلى قانونيته ويعود المصرى، ولعل هذا ما يجعلنى حزينا على منظر مصر الكروى، وأن لديها اتحاد كرة قدم لا يساوى ربع طموح المصريين فى أن تتطور البلد وكل مناحى الحياة فيها.

وهل يمكن أن يمنع الاتحاد مستندا هنا أو هناك ؟


لا صعب بل مستحيل، لأن كل شىء موجود، فنفس اللجنة التى رفضت خصم نقاط نتيجة وضع لاعب مسجل للداخلية والإنتاج الحربى، هى نفسها التى أصدرت أحكاما بخصم نقاط فى مباريات أخرى موجودة عندنا فى الملف فى الممتاز والدرجة الثانية كمان.

ما هو موقفكم لو أنصفتكم المحكمة الرياضية الدولية ؟


ده كلام سابق لأوانه، الأهم الآن أن نثبت حجم العشوائية والعمل تحت شعار التربيطات والمراضية، ولازم نثبت للاتحاد والرأى العام والدولة إن فيلم الجبلاية ده لم ينته بعد، ولن نترك حقنا بل وحق اللعبة حتى يمكن تطويرها أو الكلام عنها باعتبارها صناعة يمكنها أن تدر أرباحا وتفتح بابا لفرص عمل للشباب حتى لا يفقد الأمل.

أنتم تتعاملون باحترافية وتستثمرون فى الكرة، هل تخشون الخسائر ؟


بالطبع لا يمكن إنكار أن هذه العشوائية التى لا دخل لنا فيها تذهب عمن يصرف من أمواله إلى مساحة الخسارة، لكننا نفكر بشكل مختلف فالدور الاستثمارى لا يغفل دورنا فى المجتمع.

ماذا تعنى ؟



أعنى أن تجميد النشاط لن يمنعنا أبدا عن أداء دورنا الاجتماعى، فإلى أن تدخل اللوائح والقوانين التى تعامل الكل سواسية سنركز ونهتم بالناشئين فى النادى لنخرج أجيالاً سليمة يمكن أن تحقق آمالها فى اللعب بأكبر الأندية، وتعلمون أنى أملك ناديا فى سويسرا أو نفتح باب البيع للأندية الكبرى فى مصر والمنطقة العربية، أما خارج الأسوار فلدينا مشروع لإنفاق ما كان ينفق على الكرة فى الممتاز أو الكبار يعنى على الأولاد والناشئين فى الأماكن والمناطق الشعبية الأكثر احتياجا للإمكانيات المالية والدعم اللوجيستى، لأنى شفت فى تجاربنا الكورة بتعمل أيه فى الشباب، والأولاد دى بتخلى عندهم أمل فى غد أفضل.

والأكثر موهبة وعبر وجود بعض الإمكانيات سيجد وظيفة محترمة ومحترفة، والأولاد والشباب بيصدقوا لما بيشوفوا مجهودهم بيغير من وضعهم ربما أكثر بكثير من قناعتهم أو تفكيرهم فى دخول الجامعة ثم رحلة البحث عن وظيفة -وأعيدها ثانية - دور اجتماعى بنعمله، دلوقتى هانعمله بمزيد من الإصرار والاهتمام واعتماد ما كان يصرف فى هذا الاتجاه المفيد للشباب والبلد.

ماذا تقول لاتحاد الكرة ؟


يعنى أقول أيه.. أنا ببساطة أتحداهم لو راحوا تحقيق فى المحكمة الدولية سيكون القرار لصالح الجونة وبقولهم افتكروا حكم النادى المصرى صدر بعد 5 دقائق.

ماذا تقول للحكومة ؟


فى فقط أطالب بأن تنظر الحكومة أمر الإمكانيات التى تسخر وكيفية الصرف على أندية من الخزائن العامة دون تحقيق عوائد، فعلى الأقل يجب أن تطالب الدولة اتحاد الكرة بتطبيق النموذج الدولى كاملاً ودون أى فزلكة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة