خلال زيارته لـ"الفيوم"..وزير البيئة: رهبان "الدير المنحوت" خالفوا الاتفاقيات مع الوزارة ويضرون بالبيئة.. وخطة لاستغلال محميتى الريان وقارون .. خالد فهمى: افتتاح متحف "الحيتان" سبتمبر المقبل

الثلاثاء، 18 أغسطس 2015 04:25 م
خلال زيارته لـ"الفيوم"..وزير البيئة: رهبان "الدير المنحوت" خالفوا الاتفاقيات مع الوزارة ويضرون بالبيئة.. وخطة لاستغلال محميتى الريان وقارون .. خالد فهمى: افتتاح متحف "الحيتان" سبتمبر المقبل الدكتور خالد فهمي وزير البيئة
الفيوم : رباب الجالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، أن رهبان الدير المنحوت بمحمية وادى الريان بمحافظة الفيوم خالفوا الاتفاقيات التى أبرمت بينهم وبين الوزارة، والتى تم توقيعها فى عام 2013 لحل مشكلة تعديات الدير، ولم يلتزم بها القائمين على الدير، كما أن الأوضاع الأمنية فى ذلك الوقت حالت دون تنفيذ الاتفاقية، وأكد وجود مخالفات بيئية جسيمة تسبب فيها الدير لإقامته بهذه المنطقة.

وزير البيئة يتهم القائمين على دير "المنحوت" بالتاثير على الوضع البيئى


واتهم الوزير، القائمين على الدير، بالتأثير على الوضع البيئى بالمنطقة، وخاصة منطقة عيون المياه الطبيعية، موجها الشكر للكنيسة القبطية، والبابا تواضروس الثانى، على موقفه من قضية الطريق الجديد المزمع مروره من وسط الدير، ودعمه للدولة، متعهدا بحل مشكلة الطريق قريبا .

اشتراطات بيئية قبل الموافقة على تراخيص إقامة المزارع السمكية


جاء ذلك خلال زيارة وزير البيئة لمحافظة الفيوم اليوم، وأكد وزير البيئة على ضرورة إشتراط الحصول على الموافقات البيئية، ضمن إجراءات تراخيص إقامة المزارع السمكية، لمنع ظهور المشاكل التى تعانى منها المزارع، التى تقام دون أن يكون هناك وفرة للمياه، مشيرا إلى أن إقامة المزارع السمكية فى الأوقات، التى تقل فيها المياه فى الترع والأبحر تؤدى إلى مشاكل كثيرة.

خالد فهمى: خطة لاستغلال محميتى الريان وقارون



وأوضح وزير البيئة، أن الوزارة وضعت خطة بالتنسيق مع محافظة الفيوم، لاستغلال محميتى الريان وقارون، بالإضافة إلى محمية وادى الحيتان العالمية، من خلال خطة لتقسيم العمل، تتضمن استزراع 5 آلاف فدان، وإقامة غابة شجرية، ومصنع لإقامة الأخشاب، تقيمه شركة استثمارية، مشيرا إلى أنه تم دراسة الاثار الإيجابية لاستغلال هذه المحميات، وتبين أنها مفيدة للكثبان الرملية، وتقليل ملوحة مياه بحيرة قارون.

الوزير: توفير فرص عمل من استثمارات المحميات


وأكد الوزير، أن دور الوزارة، ليس حماية البيئة كما كانت، ولكنها صون الطبيعة، وأضاف أنه سيتم طرح استثمار وادى الريان فى السياحة البيئية، لدراسة كيفية استثمار هذه المحمية، حيث يدر هذا النوع من السياحة عائدا ماديا كبيرا، بالإضافة إلى توفيرها فرص عمل للشباب، وحماية المحمية من التعديات، مشيرا إلى طرح استثمار محمية وادى الريان خلال 3 أسابيع.

افتتاح متحف "الحيتان" الشهر القادم


وأعلن وزير البيئة، أنه سيتم افتتاح متحف وادى الحيتان العالمى، فى سبتمبر المقبل، وأن هناك اتجاها لتزويده بالنمر المحنط، وأن تتولى المحافظة، بالاشتراك مع المحميات بالإشراف على هذا المتحف، مشيرا إلى أنه تم تشكيل مجلس تنفيذى برئاسة المحافظ، للإشراف على المحميات، وهى آلية جديدة حتى تكون المحميات أقرب إلى المجتمع المحلى.

محافظ الفيوم: تعاون دائم بين المحافظة ووزارة البيئة


ومن جانبه، قال المستشار وائل مكرم، محافظ الفيوم، إن هناك تعاونا دائما بين المحافظة ووزير البيئة، خلال الفترة الماضية، موضحًا أن الفيوم مهملة منذ سنوات، مما تسبب فى انتشار الفكر المتطرف بين أبناء المحافظة، وهو أمر يحتاج إلى جهود تنموية، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة البيئة، بأنه خلال أسبوع، تضع الوزارة شروط لاستغلال محمية وادى الريان.

وأضاف محافظ الفيوم، أن هناك خطة استثمارية لنقل المحافظة سياحيا إلى وضع أفضل، حيث تم الاتفاق على تقسيم منطقة الساحل الشمالى لبحيرة قارون على ثلاث مراحل، لمواجهة بعض المشاكل المتعلقة بوزارة الآثار بالمنطقة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة