قوى سياسية ترحب بزيارة "السيسى" لـ"روسيا".. وتؤكد: تطوير للعلاقات المصرية الخارجية.. "الإصلاح والتنمية": انضمامنا للاتحاد الجمركى مع موسكو أمر وارد.. و"المصريين الأحرار": تعزز العلاقات العسكرية

الثلاثاء، 25 أغسطس 2015 03:00 م
قوى سياسية ترحب بزيارة "السيسى" لـ"روسيا".. وتؤكد: تطوير للعلاقات المصرية الخارجية.. "الإصلاح والتنمية": انضمامنا للاتحاد الجمركى مع موسكو أمر وارد.. و"المصريين الأحرار": تعزز العلاقات العسكرية عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية
كتب إيمان على - سمر سلامة - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحبت الأحزاب والقوى السياسية بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لروسيا، معتبرا أن العلاقات المصرية الخارجية فى تطور دائم بعد تكثيف الرئيس لزياراته الخارجية وعلاقاته بالدول.

"الخولى": زيارة روسيا ترجمة لتطوير علاقات مصر الخارجية



واعتبر طارق الخولى مؤسس جبهة شباب الجمهورية الثالثة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى استطاع أن يغير خريطة العلاقات المصرية الخارجية من خلال تحقيق تقارب متوازن ما بين الكتلة الشرقية والغربية.

وأشار الخولى فى تصريحات صحفية، إلى أن زيارة العاصمة الروسية موسكو تعد ترجمة لتطوير مصر لعلاقاتها مع الدول الكبرى، خاصة أن "مصر" شهدت حضوراً قوياً للجانب الروسى فى الأوجه المختلفة، لاسيما مشروع قناة السويس، بجانب ما نتطلع إليه من أطر تعاون فيما يتعلق بإنشاء المفاعل النووى بالضبعة لتوفير ما يلزم من الطاقة لإحداث نهضة صناعية منشودة، بالإضافة إلى التعاون العسكرى والتى بدت ملامحه فى المناورات العسكرية المشتركة التى جرت فى الفترة الماضية.

"أنورالسادات": تفتح آفاق تنمية وانضمامنا للاتحاد الجمركى مع موسكو أمر وارد


فيما أكد محمد أنور السادات "رئيس حزب الإصلاح والتنمية" أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لروسيا ستفتح آفاق تعاون تجارى اقتصادى جديد بين مصر وروسيا خاصة بعد افتتاح قناة السويس الجديدة، ومن المتوقع أن يصاحب تلك الزيارة انطلاق للعديد من المشاريع التنموية والقومية العملاقة كنتاج لمحادثات وزيارات ماضية تمت بين الرئيسين المصرى والروسى.

وأوضح السادات فى تصريحات صحفية أن زيارة السيسى لروسيا تعكس أمرًا جوهريًا ورئيسيًا فى السياسات الدولية وهو التطابق المصرى - الروسى فى وجهات النظر حيال الأمن الإقليمى وتسوية النزاع فى سوريا وتعزيز التعاون العسكرى بين البلدين وتطوير مجرى مفاوضات الملف النووى والتعاون الدولى لمحاربة الإرهاب وربما نشهد انضمام القاهرة للاتحاد الجمركى مع موسكو بما يساعدنا على تسويق البضائع والمنتجات للسوق العالمية.

وأشار السادات إلى أن الزيارة تأتى فى توقيت بالغ الأهمية وتشير بقوة إلى أن العلاقة بين مصر وروسيا فى تصاعد كبير ومستمر خلال الفترة الأخيرة، ومن الضرورة متابعة وتنمية تصاعد هذه العلاقات من خلال زيارات مستمرة ومتبادلة بين القاهرة وموسكو خلال الفترة المقبلة وتكن رسالتنا للجميع بأننا نمضى فى طريق استقلال سياستنا الخارجية بقناعة تامة بأن تحرك القاهرة تجاه موسكو أو غيرها ليس رد فعل على السياسات الأمريكية ولكن وفقاً لأولويات البلاد ومصالحها الإستراتيجية.

قيادى بـ"المصريين الأحرار": تعزز العلاقات العسكرية بين البلدين



بينما قال الدكتور أيمن أبو العلا الأمين العام المساعد لحزب المصريين الأحرار إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لروسيا خطوة نحو تقوية العلاقات بين البلدين، وذلك فى ظل الأوضاع التى تشهدها المنطقة، مضيفا أن الدور الروسى لا يمكن إغفاله فى مساندة الشعب المصرى أثناء ثورة 30 يونيو والاعتراف بشرعية هذه الثورة.

وأضاف أبو العلا فى بيان صحفى له اليوم الثلاثاء، أن تلك الزيارة ستكون لها بالغ الأثر فى تعزيز التعاون العسكرى بين البلدين خاصة فى مجال التسليح ومساعدة مصر فى دخول عصر المحطات النووية بتوقيع اتفاق إنشاء محطة الضبعة النووية، مشيرا إلى أن هذه الزيارة سوف تساهم فى جذب الاستثمار خاصة بعد افتتاح قناة السويس الجديدة وصدور قانون الاستثمار.

وقال أبو العلا، إن روسيا تسعى للتقارب المصرى وذلك لما تمثله مصر من أهمية محورية فى منطقة الشرق الأوسط وهو ما يعد عودة للقيصر الروسى إلى المنطقة، خاصة بعد أن فقدت معظم حلفائها فى المنطقة.

الجبهة الوسطية: رسالة بخلعنا عباءة أمريكا


فيما قالت الجبهة الوسطية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لروسيا تحمل الكثير من المعانى داخليا وإقليميا وعالميا، وأهم هذه الرسائل للجميع خلعنا عباءة أمريكا وأصبحنا نختار تحالفاتنا ونحدد مصير سياستنا بعيدا عن القطب الأوحد.

وأكدت الجبهة فى بيان لها أن الرئيس يرفع قدر مصر خارجيا وداخليا، لافتة إلى أن كل زيارات الرئيس الخارجية خلال الفترة الماضية حققت نتائج إيجابية عديدة، وعلى المصريين فى الداخل العمل لمساعدة الرئيس على العبور بمصر لمرحلة الاستقرار.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة