وزير الرى يرافق الرئيس السيسى فى زيارته لسنغافورة.. يزور 4 محطات لتحلية مياه البحر..ويبحث تكنولوجيا معالجة مياه الصرف الزراعى بالتكنولوجيا الحديثة..الوزير:حصتنا من مياه النيل أقل من احتياجاتنا الفعلية

السبت، 29 أغسطس 2015 02:00 م
وزير الرى يرافق الرئيس السيسى فى زيارته لسنغافورة.. يزور 4 محطات لتحلية مياه البحر..ويبحث تكنولوجيا معالجة مياه الصرف الزراعى بالتكنولوجيا الحديثة..الوزير:حصتنا من مياه النيل أقل من احتياجاتنا الفعلية وزير الرى الدكتور حسام مغازى
كتبت أسماء نصار - تصوير صلاح سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يغادر الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى اليوم ضمن الوفد المرافق للرئيس عبد الفتاح السيسى خلال زيارته لدولة سنغافورة، التى تستمر 3 أيام، لمناقشة عدد من الموضوعات الإستراتيجية التى تهم البلدين، يزور خلالها 4 محطات لتحلية مياه البحر وكذلك تكنولوجيا معالجة مياه الصرف الزراعى وتحسين جودة المياه بها.
اليوم السابع -8 -2015

ومن المقرر أن يقوم السيسى بزيارة محطة معالجة لمياه الصرف الصحى والزراعى والتعرف على أحدث الطرق التكنولوجية فى معالجة وتحسين المياه والتى تقدمها الشركات السنغافورية، حيث ستركز هذه الزيارة بجزء كبير على قضايا المياه، لرغبة مصر فى الاتجاه لتحلية مياه البحر فى المحافظات الساحلية، والبحث عن تكنولوجيا بأقل تكلفة، للحفاظ على نوعية المياه، والاعتماد عليها فى مياه الشرب مستقبلا.
اليوم السابع -8 -2015

محدودية حصة مصر من مياه النيل


أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، أنه فى ضوء محدودية حصة مصر من مياه النيل التى وصفها بأنها أقل بكثير من الاحتياجات الفعلية فإن الوزارة تعتمد إستراتيجية إعادة استخدام مياه الرى الزائد كأحد المصادر الأساسية لسد العجز فى الميزان المائى.

التعرف على الخبرات السنغافورية والاستفادة منها فى معالجة مصرف كوتشنر


وأضاف الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن الهدف من زيارته التعرف على الخبرات السنغافورية والاستفادة منها فى معالجة مصرف كوتشنر وبحث التكنولوجيا الحديثة مع شركة هايفلوكس السنغافورية للمساهمة فى حل أزمة المصرف، والذى يعد أحد المصارف التى تم إنشاؤها منذ فترة طويلة ليخدم زمامات صرف بمحافظتى الغربية وكفر الشيخ وتستخدم مياهه بعد معالجتها لرى زمام حوالى 131 ألف فدان وهى مناطق استصلاح فى نهاية الشبكة وتزرع بمحاصيل متنوعة.

تدنى نوعية المياه بمصرف كوتشنر


وأشار وزير الرى إلى أن الدراسات الدورية أوضحت تدنى نوعية المياه بمصرف كوتشنر الأمر الذى أدى إلى مشاكل صحية للمواطنين ومشاكل بيئية واجتماعية وتدهور حالة التربة الزراعية، وذلك بسبب التوسع الصناعى والعمرانى بصورة مكثفة فى محافظتى الغربية وكفر الشيخ.

وأوضح وزير الرى إلى أن مصادر التلوث تنوعت بين مصانع ومحطات صرف وصرف القرى الواقعة على المصرف الرئيسى، وفروعه، حيث أوضح التقرير وجود 43 مصنعا بمحافظة كفر الشيخ و9 تجمعات صرف صناعى بمحافظة الغربية و46 محطة صرف صحى بالإضافة إلى قرى غير مخدومة بشبكات الصرف الصحى.

وضع برنامج تنفيذى لعمليات المعالجة قبل إلقائها على المصارف الزراعية


وأضاف الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، أنه سيتم وضع برنامج تنفيذى لعمليات المعالجه قبل القائها على المصارف الزراعية خاصة وأن تجربة هذه النوعية من الوحدات تم تجربتها ببعض قرى محافظة الفيوم، علاوة على التنسيق مع وزارة الإسكان لمنع القاء مخلفات الصرف الصحى لـ144 قرية تحتاج إلى إنشاء شبكات ومحطات صرف لمعالجتها قبل التخلص منها
اليوم السابع -8 -2015

وأشار الدكتور حسام مغازى إلى أن نتائج الدراسات الميدانية التى قامت بها الهيئة بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع لمياه مصرف كوتشنر الرئيسى بمحافظتى الغربية وكفر الشيخ بطول 96 كيلو مترا كشفت عن رصد "98" بؤرة تلوث خطرة تلقى ملوثاتها من الصرف الصحى والصناعى غير المعالج بالمصرف الذى يمر بمحافظتى الغربية وكفر الشيخ، وتروى به الأراضى الزراعية بالمحافظتين.

وأشار الدكتور حسام مغازى إلى أنه سيتم تفصيل محطة لتحسين نوعية المياه وفقا لطبيعة كل مصرف لاستخدامها بشكل آمن فى الزراعة، مشيرا إلى أنه بحث مؤخرا، مع شركة هايفلوكس السنغافورية إمكانية المشاركه فى حل أزمة تلوث مصرف كوتشنر بمحافظتى الغربية وكفر الشيخ، والاستفادة من خبراتها المتعددة، التى ساهمت فى وضع حلول فعالة لمجارى مائية ملوثة فى دول الجزائر والهند والصين.
اليوم السابع -8 -2015

وأوضح الدكتور حسام مغازى أن هيئة الصرف المغطى المسئولة عن المصرف قدرت التكلفة المبدئية لإنشاء محطات متنقلة للصرف الصناعى والصحى باستخدام وسائل غير تقليدية عن طريق تقنية "النانو" بتكلفة تم تقديرها بـ870 مليون جنيه، يتم إنشاؤها خلال عام، تقوم بمعالجة 700 ألف متر مكعب فى اليوم، كما يمكنها معالجة مياه ملوثة فى المستقبل ومعالجة 2 مليون و800 ألف متر مكعب فى اليوم الواحد.

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015


موضوعات متعلقة:


وزير الرى: الرئيس السيسى يتابع أزمة مصرف كوتشينر ويزور محطات تحلية المياه فى سنغافورة.. إزالة أكثر من 600 قفص سمكى مخالف بفرع رشيد و1016 قفصاً بفرع دمياط









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة