وزير التعليم: المشكلة السكانية تهدد النمو الاقتصادى لمصر

الإثنين، 03 أغسطس 2015 11:46 ص
وزير التعليم: المشكلة السكانية تهدد النمو الاقتصادى لمصر تنسيق بين وزارتي التربية والتعليم والسكان بهدف توعية الشعب بالمشاكل التي تهدد مصر
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم، أن هناك تنسيقًا كاملاً بين وزارتى التربية والتعليم والسكان بهدف توعية الشعب بالمشاكل التى تهدد مصر، ومنها المشكلة السكانية التى تهدد الوطن وتعرقل نموه الاقتصادى والصحى، لافتًا إلى أنه لابد من التنسيق بين الوزارتين لتوعية المعلمين للحد من هذه المشكلة.

وقال الرافعى خلال تفقده تدريب المعلمين على برنامج الخيال الابتكارى بمشروع صفر لجودة التعليم والذى تنظمه وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع المجلس القومى للطفولة والأمومة إنه يتم حاليًا تطوير المناهج حيث تم طبع كراسات للأنشطة يتم من خلالها تنمية مهارات التفكير وطرق البحث عند الطلاب بدلاً من الحفظ والتلقين.

ولفت الرافعى إلى أنه سيتم إدخال الإنترنت فائق السرعة فى 1062مدرسة جديدة، كما سيتم زيادة عدد مدارس STEM لتصل لـ9 مدارس، حيث سيتم افتتاح 7 مدارس فى العام الدراسى الجديد، مشيرًا إلى أن أبناءنا طلاب وطالبات هذه المدارس أثبتوا تفوقهم فى المسابقات العلمية الدولية وحصلوا على مراكز عالمية متقدمة.

وأوضح الوزير أن هناك استمارة خاصة لقياس مقدار التفكير بعد هذا البرنامج لتقييم أثره الإيجابى داخل المدارس، وتطبيقه بشكل جيد لأن التدريب الناجح له أثره فى الميدان أما التدريب غير الناجح فليس له أثر.

وأشار الوزير إلى أنه تم التدريب على برنامج الخيال الابتكارى، عرض نموذج لتجربة يوضح كيفية تنمية الخيال الابتكارى بدون الاحتياج لمواد كيميائية مكلفة أو لها أضرار على الطالب المستخدم، كما تم عرض دليل استرشادى لتنمية الذكاءات المتعددة والتى يستخدمها المعلم فى شرح الدرس.

الجدير بالذكر أن برنامج الخيال الابتكاري برنامجا تدريبيا من برامج مشروع صفر لجودة التعليم في أسبوعه الثالث في الفترة من أمس الأحد حتى الأربعاء المقبل وهو برنامج يعتمد على التخيل والإبداع القائم على نظرية تريز التي وضعها عالم روسي وتشمل 40 مبدأ للاختراع ويتم دراسة هذه المبادئ بشكل عملي ونظري للوصول إلى مرحلة الاختراع والابتكار. ويتم التدريب في برنامج الخيال الابتكاري على مراحل كل مرحلة حسب سن المتعلمين لأن كل مرحلة تعليمية لها طريقة معينة في أسلوب التعامل من خلال مشاريع وابتكارات تناسب المرحلة العمرية نفسها.

ويستمر التدريب على مشروع صفر لجودة التعليم لمدة 6 أسابيع من خلال ورش عمل للمدرسين لإعداد كوادر مدربين على الحزم التدريبية الخاصة بالمشروع الذي تطبقه 54 دولة على مستوى العالم. ويتكون المشروع من مجموعة حزم وبرامج تدريبية تشمل برامج الذكاءات المتعددة، وبرامج الـ CORT، وتنمية الخيال الابتكاري، والاختبارات الدولية "تيمس ـ بيزا ـ بيرلس"، والمعامل الافتراضية، ومهارات البحث العلمي.


اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة