وزيرا السياحة والآثار يتفقدان مشروع تطوير آبار عيون موسى

الإثنين، 03 أغسطس 2015 04:10 م
وزيرا السياحة والآثار يتفقدان مشروع تطوير آبار عيون موسى المهندس خالد رامى وزير السياحة
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفقد المهندس خالد رامى وزير السياحة، والدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، اليوم الاثنين، منطقة آبار عيون موسى، لمتابعة أعمال المرحلة الأولى من مشروع تطوير المنطقة وأعمال تطهير وترميم الآبار التاريخية بحى الجناين، إضافة إلى متابعة البحث والتنقيب التي يقوم بها خبراء الآثار لترميم أفران صناعة الأوانى الفخارية، واكتشاف عدد من العيون التى تم ردمها بفعل عوامل الرياح.

كما تفقد الوفد المنطقة التي سيقام عليها المبنى الإدارى والكافتيريا والمطعم ومنطقة البازارات للمشغولات اليدوية، بدلًا من العشش القديمة، إضافة إلى الطرق الرئيسية والفرعية، وأعمال الإنارة بالكامل بالطاقة الشمسية.

من جانبه أكد خالد رامى، وزير السياحة، أن افتتاح قناة السويس الجديدة يواكبه الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع التطوير والترميم والصيانة لمنطقة أثار عيون موسى، لاستغلالها سياحياً، لافتًا إلى أن أعمال التطوير راعت الحفاظ على بيئة الموقع الأثرى وأن المشروع يستهدف دعم السياحة الخارجية والداخلية لهذه المنطقة التاريخية.

وأضاف الوزير أن المرحلة الاولى من المشروع تضمنت عمل أبنية فوق الأبيار ومشايات من مادة الكومبوند ومظلات فوق كل بئر وأماكن لانتظار السيارات والأتوبيسات السياحية، لافتا إلى أن المرحلة الثانية تتضمن عمل استراحة وكافتيريا لخدمة المنطقة والسائحين من وإلى شرم الشيخ.

وفى سياق متصل، افتتح وزير السياحة خالد رامى ووزير الآثار ممدوح الدماطى، اليوم الاثنين، المعرض المؤقت لمتحف السويس القومى تحت عنوان "قناة السويس إبحار فى أعماق التاريخ" الذى يتضمن عرضًا مصورًا لتطور فكرة حفر قناة تربط ما بين البحرين ابتداء من عصر “سنوسرت الثالث” مرورًا بقناة ”نيكاو الثانى” وقناة ”داريويس” وانتهاء بعهد البطالمة فالفتح الإسلامى لمصر، فيما عرف باسم خليج أمير المؤمنين.

كما يضم لأول مرة عرضًا لقطع أثرية تم استخراجها من حفائر تل القلزم فى الفترة من 1930-1932 والتى تؤرخ لفترة العصر البطلمى، حيث استخدم الموقع كقلعة تحصينية على مدخل القناة من ناحية السويس حاليا من بينها قطع نادرة تمثل المعتقدات الدينية لمجتمع القلزم وأدوات الزينة والحلى، ومحتويات المنزل فى مجتمع القلزم مع عرض خاص لتطور صناعة المسارج وأدوات الإضاءة ضمن المكتشفات الأثرية لهذا التل.


موضوعات متعلقة ..
-بالصور..وزيرا الآثار والسياحة يغادران السويس بعد افتتاح متحف القناة











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة