6 قوائم تحسم خوض الانتخابات.. "فى حب مصر والنور وصحوة مصر والتحالف الجمهورى والعدالة الاجتماعية".. و"الجبهة" تتقدم بـ30 مرشحا.. وخبير: فرص الفوز لـ"النور وحب مصر "

الأحد، 30 أغسطس 2015 03:47 م
6 قوائم تحسم خوض الانتخابات.. "فى حب مصر والنور وصحوة مصر والتحالف الجمهورى والعدالة الاجتماعية".. و"الجبهة" تتقدم بـ30 مرشحا.. وخبير: فرص الفوز لـ"النور وحب مصر " البرلمان - أرشيفية
كتبت إيمان على - سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بالتزامن مع إعلان الجدول الزمنى للانتخابات مساء اليوم، حسمت 6 قوائم خوضها للانتخابات البرلمانية وهى قائمة "حب مصر" واندماج "الجبهة المصرية" بها، و"صحوة مصر" والتى ستدفع بأربع قوائم، وقائمة التحالف الجمهورى للقاهرة، قائمة الوحدة العربية لتيار الاستقلال، وقائمة العدالة الاجتماعية، وقائمة حزب النور .

"صحوة مصر": قائمتنا الوحيدة المدنية والوطنية والمنحازة للمستقبل


وأكد الدكتور عمار على حسن عضو الأمانة العامة لقائمة "صحوة مصر"، أن اندماج قائمة "فى حب مصر" و "صحوة مصر" من عدمه لا يؤثر فى التحدى الذى تواجهه القائمة بمعركة الانتخابات، لافتا إلى أن "صحوة مصر" تراهن على أنها القائمة الوحيدة فى مصر كلها التى يمكن أن يطلق عليها بأنها مدنية ووطنية ومنحازة للمستقبل، لأنها لا تضم فى صفوفها أيا من أعضاء الحزب الوطنى أو الإخوان أو الأحزاب السلفية التى تخلط الدين بالسياسة .

وأضاف لـ"اليوم السابع" أن القائمة تضم وجوها جديدة لم تلوث فى أى مرحلة من مراحل تاريخ مصر، وكفاءات فى كل التخصصات لرفعة البرلمان ولن تستخدم المال السياسى، لأنها تعانى من أزمة تمويل، موضحا أنها تراهن على الناخب الذى ينحاز لكل هذه القيم والذى سيأتى لها بغض النظر عن التحالفات الأخرى.

وشدد على أن صحوة مصر لا تنطلق من أساس حزبى وأن كانت منفتحة على العديد من الأحزاب وهى تضم نسيجا عريضا من الأحزاب المدنية الثورية المنحازة للمستقبل.

"تهانى الجبالى": نراهن على خطابنا السياسى


وقالت تهانى الجبالى مؤسس التحالف الجمهورى للعدالة الاجتماعية، إن القائمة ستدفع مرشحين بـ"القاهرة" فقط، لافتة إلى أنها تراهن على خطابها السياسى الذى يركز على عدد من القضايا الوطنية والاستراتيجية التى يبنى عليها التحالف، ومدى ارتباطه بالجماهير فى الدوائر التى تغطيها القائمة.

وشددت على أن البرنامج السياسى للقائمة يركز على عدة قضايا وطنية هامة وهى التأكيد على الطابع المدنى للدولة، وتأسيس نظام سياسى شفاف لا يميز بين المواطنين على أى أساس، ويكافح جميع أشكال التمييز العنصرى والدينى، وتأسيس نظام اقتصادى قوى لحماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، ومنع الفساد والاحتكار، وضمان الأمان الاقتصادى والمالى للعائلة المصرية، بما يضمن الكرامة الإنسانية، وتأسيس منظومة جديدة فيما يتعلق بقضايا الصحة والطفولة.

وأضافت أن البرنامج يتضمن أيضاً التأكيد على ضرورة حماية الحقوق الثقافية للمواطن المصرى، ووجود خطة أيضا لتطوير التأمين الصحى فى كل مراحله العمرية، وأنحاء الجمهورية والعمل على تأسيس نظام جديد للتشغيل ومكافحة البطالة، بالإضافة إلى التأكيد على فرض سلطة الدولة والقانون على الشارع المصرى لتحقيق الأمن والأمان للمواطن، فضلا عن تأسيس استراتيجية علمية جديدة لرفع مكانة مصر، من خلال تأسيس نظام تعليمى حديث يضمن منع ازدواجية الأنظمة التى أدت إلى افتقار الثقافة الوطنية.

"فى حب مصر" تجتمع بعد إعلان الجدول الزمنى للانتخابات مباشرة


وأكد الكاتب الصحفى مصطفى بكرى، عضو اللجنة التنسيقية لقائمة "فى حب مصر"، أن اللجنة ستعقد اجتماعا عقب إعلان اللجنة العليا للانتخابات الجدول الزمنى للانتخابات البرلمانية مباشرة، وذلك لمناقشة سبل التحرك خلال الفترة القادمة بالإضافة إلى إعلان القائمة بتشكيلها النهائى.

وقال "بكرى" إن الاجتماع سيتناول أيضا تنظيم الحملة الدعائية للقائمة والتى ستبدأ بمجرد الإعلان عن موعد الدعاية الانتخابية، مشيرا إلى أن اللجنة التنسيقية للقائمة تدرس عقد مؤتمر صحفى للإعلان عن قوائم مرشحيه.

" الجبهة المصرية" تتقدم بـ30 مرشحا لـ"فى حب مصر"


وقال المهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد، إن أحزاب ائتلاف الجبهة المصرية قدمت كشفا بعدد من مرشحيها إلى اللجنة التنسيقية لقائمة فى حب مصر يضم رؤساء الأحزاب ورموزها، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات العامة البارزة، لمراجعته مع أسماء القائمة واختيار العناصر التى تعزز فرص القائمة بالانتخابات البرلمانية.

وأضاف "موسى" لـ"اليوم السابع"، أن القائمة كانت تضم حوالى 30 اسما، مرتبين فى تصنيفات وفقا للأولوية وصفة كل اسم، وتضم القائمة رؤساء الأحزاب، وهم المستشار يحيى قدرى، والوزير السابق قدرى أبو حسين، وناجى الشهابى، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات العامة مثل الوزير السابق سعد نصار، وأحمد زكى بدر، وعمرو عزت سلامة، وسمير علام محافظ الدقهلية الأسبق.

وتابع: "حزب الغد تقدم بعدد من الأسماء أبرزها وجيه ظريف "قبطى"، ومحمد هندى "شباب"، ومحمود عبدالمنعم موسى "عمال"، بالإضافة إلى محمد إسماعيل شخصية عامة، لافتا إلى أنه من أبرز الأسماء التى اقترحت أيضا اللواء أمين راضى، والدكتور سعد نصار ، والدكتور مجدى علام، بالإضافة إلى نبيل عزمى وعلاء توفيق.

وأشار رئيس حزب الغد إلى أن قائمة "فى حب مصر" ستعلن عن القائمة النهائية لمرشحيها، خلال الساعات القليلة القادمة.

تيار الاستقلال


وأكد أحمد الفضالى، رئيس تيار الاستقلال، أن لجنة الانتخابات بتيار الاستقلال فى حالة انعقاد دائم للانتهاء من إعداد قائمة وحدة مصر التى قرر التيار خوض الانتخابات البرلمانية القادمة لمجلس النواب الجديد بها والتى تحتوى على 120 مقعدا مخصصة للقوائم، مشيرا إلى أن الرأى العام سيعرف أن قائمة وحدة مصر هى القائمة الوطنية، لأنها تضم الشخصيات العامة والحزبية والعناصر المشرفة من الأقباط والمرأة والشباب وذوى الاحتياجات الخاصة والمصريين بالخارج.

وقال "الفضالى" فى بيان أصدره اليوم، إن لجنة الانتخابات البرلمانية تراجع حاليا أسماء مرشحى التيار على المقاعد الفردية والبالغ عددهم 300 مرشح من إجمالى المقاعد المخصصة للنظام الفورى البالغة 448 مقعدا، موضحا أن تيار الاستقلال قرر عدم خوض الانتخابات البرلمانية على جميع المقاعد الفردية بعد أن طلبت بعض الأحزاب والتيارات السياسية التنسيق مع تيار الاستقلال فى ذلك الأمر فتركنا 144 مقعدا للأحزاب والتيارات السياسية الأخرى.

كما أكد الكابتن سمير زاهر، رئيس اتحاد كرة القدم السابق والقيادى بتيار الاستقلال، أن أسماء مرشحى التيار سواء على المقاعد المخصصة للقوائم أو المقاعد الفردية ستحمل العديد من المفاجآت لدى القوى السياسية والحزبية، لأنها تضم شخصيات وطنية معروفة ومرموقة ولها تاريخ سياسى وبرلمانى كبير وتتمتع بسمعة وشعبية كبيرة، مشيرا إلى قدرة تيار الاستقلال على المنافسة الشريفة والفوز بعدد كبير من مقاعد مجلس النواب فى الانتخابات البرلمانية القادمة.

خبير: فرص الفوز تتمركز بين "حب مصر والنور"


من جانبه يقول الدكتور يسرى العزباوى أستاذ العلوم السياسية، إن فرص فوز قائمة "فى حب مصر" قوية، بـ"القاهرة ووسط الدلتا" وبقائمة الصعيد والتى تضم عددا من عائلات الصعيد ، لافتا إلى أن فرصة "النور" كبيرة فى قائمة غرب الدلتا .

وأشار إلى أن المنافسة ستتمركز بشكل رئيسى بين "حب مصر" و"النور"، موضحا أن باقى القوائم ستستطيع أن تناطح فى عدد من الدوائر ولكن لن تنتهى بفوزهم، لأنه ليس لديهم قوى ممتدة على المحافظات، مؤكدا أن القوائم تحتاج لدعاية مكثفة ورأس مال قوى ورموز عائلات ممتدة على محافظات، لتتمكن من إحداث منافسة قوية، وهذا غير موجود بقائمة "صحوة مصر" أو غيرها .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة