للمرة الثانية.. "المالية" تفشل فى طرح التذكارات الذهبية لقناة السويس الجديدة فى الموعد المحدد.. الخزانة العامة: لجنة من الدمغة والموازين تبدأ دمغ الميداليات تمهيدا لبيعها نهاية الأسبوع المقبل

الإثنين، 31 أغسطس 2015 03:18 م
للمرة الثانية.. "المالية" تفشل فى طرح التذكارات الذهبية لقناة السويس الجديدة فى الموعد المحدد.. الخزانة العامة: لجنة من الدمغة والموازين تبدأ دمغ الميداليات تمهيدا لبيعها نهاية الأسبوع المقبل التذكار الذهبى لقناة السويس
كتبت منى ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
للمرة الثانية على التوالى انتهت المهلة التى حددتها وزارة المالية لطرح التذكارات الذهبية، بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة بنهاية أغسطس، دون أن تطرحها فعلياً للجمهور بمصلحة الخزانة العامة حتى الآن.

وعن أسباب تأخر الطرح، أوضح محمد فتحى، رئيس مصلحة الخزانة العامة، فى اتصال هاتفى لـ"اليوم السابع"، أن وزير المالية، هانى قدرى، طلب أن يتم دمغ التذكارات الذهبية بمصلحة الدمغة والموازين، بعد الانتهاء من ترقيمها، وهو المنتظر أن يتم خلال اليومين المقبلين، على أن يتم البيع للجمهور فى موعد أقصاه نهاية الأسبوع المقبل.

وكانت وزارة المالية أعلنت طرح التذكارات الذهبية تزامناً مع افتتاح قناة السويس ولم يحدث بسبب مشكلات فنية، تتعلق بترقيم جميع التذكارات، يبلغ عددها 18.5 ألف تذكار بأوزان مختلفة، ثم عادت لتعلن طرح التذكارات للبيع نهاية أغسطس الجارى، وهو ما لم يتم أيضاً.

وأضاف "فتحى"، أنه تم الاتفاق على قدوم لجنة من مصلحة الدمغة والموازين غداً وبعد غدٍ إلى مصلحة سك العملة، لدمغها قبل الطرح للبيع للجمهور، المتوقع أن يكون بنهاية الأسبوع المقبل.

وأكد "فتحى" تلقى مصلحة الخزانة العامة مبالغ مالية من هواة جمع العملات، مقدماً وشيكات مقبولة الدفع لحجز التذكارات قبل عرضها فعلياً للبيع، موضحاً أنه سيتصل شخصياً بجميع الحاجزين عقب استلامه حصة الخزانة العامة من التذكارات لتسليمها لهم بمكتبه، ومنهم أكبر هاو لجمع العملات فى مصر، حسب تأكيده، وهو المستشار عادل فهمى.

وعقب نشر اليوم السابع تقريراً حول تأخر وزارة المالية فى طرح التذكارات للبيع، الذى كان مقرراً أثناء الاحتفال بافتتاح القناة، أصدرت الوزارة بياناً رسمياً، الخميس قبل الماضى، تعلن فيه طرح التذكارات الذهبية للجمهور نهاية أغسطس الجارى، بسعر يبدأ من 4100 جنيه بالنسبة لوزن الربع أونصة "تعادل الجنيه الذهب"، وهى أعلى من سعر بيع الجنيه الذهب لما لهذه التذكارات من قيمة تاريخية، بحسب ما جاء بالبيان.

ومن المقرر أن يتم الطرح للجمهور ولهواة جمع التذكارات من خلال مصلحة الخزانة العامة، التابعة لوزارة المالية، وهيئتى قناة السويس والبريد وفروع البنوك العاملة فى السوق المصرية، بحسب ما أعلنته الوزارة.

وفى السياق ذاته، قال رئيس مصلحة الخزانة العامة فى تصريحاته للجريدة، إنه طلب من وزارة المالية تأجيل الاتفاقيات التى تم توقيعها مع البنوك لبيع التذكارات، مؤكداً أن المصلحة قامت بحملة تسويقية جيدة قبل البيع، وتمت مخاطبة جميع الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص ورجال الأعمال الذين دعموا حفل افتتاح القناة لشراء التذكارات، متوقعاً أن تتمكن المصلحة من بيع عدد كبير من التذكارات نتيجة هذه الحملة.

وتتنوع أوزان الميداليات أو التذكارات الذهبية التى سكتها مصلحة سك العملة، حيث تم سك 4 أوزان هى ربع أونصة ونصف أونصة وأونصة و2 أونصة، تم وضع أرقام متسلسلة عليها مما يزيد من قيمتها المادية والتاريخية.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى طلب من وزارة المالية سك إصدار تذكارى بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة منذ أغسطس 2014، عند إعلانه إطلاق المشروع، ورغم طول المدة التى كان يجب الانتهاء فيها من الطرح، أكثر من عام كامل، ليتزامن مع حفل افتتاح قناة السويس، فلم تتمكن وزارة المالية من الوفاء بهذا الدور حتى الآن.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة