النيابة الإدارية تعلن نتائج التحقيقات الأولية فى حادث غرق 40 مواطنا بمركب الوراق.. الصندل مر بـ7 لجان تفتيش تقاعست جميعها عن فحص مخالفاته.. وتؤكد: مركب الرحلات سعته 20 فردا وحمل 50 شخصا وقت الكارثة

الأربعاء، 05 أغسطس 2015 03:36 م
النيابة الإدارية تعلن نتائج التحقيقات الأولية فى حادث غرق 40 مواطنا بمركب الوراق.. الصندل مر بـ7 لجان تفتيش تقاعست جميعها عن فحص مخالفاته.. وتؤكد: مركب الرحلات سعته 20 فردا وحمل 50 شخصا وقت الكارثة حادث غرق مركب الوراق - أرشيفية
كتب أحمد متولى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرر المستشار محمود إبراهيم، عضو مكتب فنى هيئة النيابة الإدارية، استدعاء مدير الإدارة العامة للتشغيل بهيئة النقل النهرى، ومدير الإدارة العامة للرقابة النهرية، ومدير تراخيص منطقة القاهرة، ورئيس اللجنة المشكلة لفحص الصندل واللنش، للتحقيق معهم حول حادث مركب الوراق الذى راح ضحيته 40 غريقًا.

وكشفت التحقيقات فى القضية المقيدة برقم 180 لـسنة 2015 رئاسة الهيئة، ومن خلال الاستماع لأقوال كل من مدير عام التراخيص بهيئة النقل النهرى، ومدير إدارة تراخيص مرور الطاقم، عن التفاصيل الكاملة لنتائج فحص المركب والصندل المتسببين فى الحادث.

صندل نقل البضائع


وتبين من التحقيقات أن الصندل (67) التابع لشركة النيل يبلغ طوله 90 مترًا، ومكون من جزئين (دافع ومدفوع)، إلا أنه تم تركيب دافع على مدفوع لا يخصه دون الحصول على موافقة هيئة الرقابة النهرية لمطابقة صلاحيته الفنية، وهو الأمر الذى ترتب عليه صعوبة التحكم فى الصندل.

وأكدت أن الصندل كان خط سيره من محافظة الإسكندرية لتفريغ حمولة من الحديد الزهر بمنطقة أبو رواش، وعقب ذلك توجه إلى مرفأ المبيت بمنطقة أثر النبى حيث اصطدم بالمركب خلال رحلة عودته الأخيرة، كما أنه وقت الحادث كان خاليًا من أى أنوار ملاحية أو أضواء نهرية أو منبهات صوت، وهو ما كان محظورا معه تحركه ليلا.

وأضافت أن الصندل فى رحلته من الإسكندرية حتى أبو رواش مر على 7 نقاط تفتيش بكل هاويس من الأهوسة الموجودة بالنيل، التى يتواجد بها بصورة دائمة مختصين من الإدارة العامة للتشغيل بهيئة النقل النهرى والإدارة العامة للرقابة النهرية، ولم يستوقف أى منهم الصندل للتأكد من توافر شروط الملاحة النهرية الليلية، وكان يتعين أن يتكون طاقمه من 6 أفراد إلا أنه قام برحلته النهرية وعلى متنه 3 أفراد فقط.

مركب الوراق


وتبين أن مركب الرحلات النيلية يحمل لوحات ترخيص رقم 9880 باسم (البرنس حازم)، وأنه مخصص للنزهات النيلية بمنطقة الوراق منذ أكثر من ثلاث سنوات دون ترخيص.

وبفحص التراخيص تبين أنها لا تخص المركب المشار إليه، إنما تخص مركب أخر بمحافظة المنيا، قامت اللجنة المشكلة من النيابة بالانتقال لمحافظة المنيا ومعاينته فتبين لها أن تراخيصه سليمة وأنه لم يغادر محافظة المنيا ذلك اليوم على الإطلاق بما يقطع بعدم وجود ترخيص للمركب محل الحادث، واصطناعه لوحة تراخيص مزورة تخص مركب آخر بغية إضفاء المشروعية على تواجده وقيامه برحلات نيلية.

وبمعاينة المركب محل الحادث تبين أن سعته القصوى لا تزيد عن 20 فردًا، إلا أنه حمل وقت الحادث 50 فردًا بالمخالفة، وتبين أن لجان التفتيش التي يتم توجيهها لمراقبة الملاحة النهرية فى مواسم الأعياد أنهت أعمالها بعد إنتهاء عيد الفطر يوم الاثنين 20/7/2015 وأن الحادث وقع يوم الأربعاء الموافق 22/7/2015.


موضوعات متعلقة..



النيابة الإدارية تستدعى مسئولى النقل النهرى لسماع أقوالهم فى غرق مركب الوراق








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة