قناة السويس تغير مواعيد قوافل السفن مع بدء العمل بالقناة الجديدة.. 15 محطة إرشاد تعمل على توجيه السفن فى المجرى الملاحى.. والفريق مهاب مميش: بشائر الخير ظهرت بعبور 63 سفينة من الاتجاهين

الأحد، 09 أغسطس 2015 10:06 ص
قناة السويس تغير مواعيد قوافل السفن مع بدء العمل بالقناة الجديدة.. 15 محطة إرشاد تعمل على توجيه السفن فى المجرى الملاحى.. والفريق مهاب مميش: بشائر الخير ظهرت بعبور 63 سفينة من الاتجاهين قناة السويس
الإسماعيلية - محمد عوض

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت هيئة قناة السويس منشورا ملاحيا بتغيير مواعيد عبور السفن بتقليص عدد القوافل إلى قافلتين بدلا من ثلاث، وقررت هيئة قناة السويس تعديل نظام الملاحة ببدء تحرك قافلة من المدخل الشمالى من بورسعيد الساعة 3:30 فجراً بدلا من منتصف الليل بعبور مباشر، وبحيث يبدأ عبور قافلة المدخل الجنوبى من السويس الساعة 4 فجرا بدلا من السادسة صباحا بعبور مباشر.

عبور 63 سفينة من الاتجاهين


وقال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، فى بيان رسمى أمس السبت حصل "اليوم السابع" على نسخة منه: "بشائر الخير بدأت عقب افتتاح قناة السويس الجديدة مباشرة، بعبور 63 سفينة من الإتجاهين وبحمولات بلغت 3.3 مليون طن، حيث عبرت القناة من الشمال 37 سفينة ومن الجنوب 26 سفينة عبرت بالمجرى الجديد للقناة".

وأضاف البيان: "الفريق مهاب مميش أعرب عن سعادته "الغامرة" بعبور هذا العدد الكبير من السفن، وهو ما يعنى أن القناة الجديدة بدأت تحقق الهدف من إنشائها فى خفض فترات الانتظار داخل القناة".

ويتيح نظام قوافل عبور السفن فى القناة بسرعة ثابتة ومسافة بينية ثابتة بين السفن بسرعة تتراوح بين 11 - 16 كم/ساعة تبعاً لنوع السفينة وحمولتها، وكذلك اتجاه تيار المد والجزر وسرعته، وحددت الهيئة 10 دقائق كوقت لازم للتوقف الطارئ للسفن داخل القافلة فيما تستغرق السفينة من 12 إلى 16 ساعة لعبور القناة ويفصل السفن فى القافلة حوالى 10-16 دقيقة وهوما يعادل 2 ــ 3 كيلومتر.

15 محطة إرشاد لتوجيه السفن داخل قناة السويس


ويعمل على توجيه السفن داخل قناة السويس، 15 محطة إرشاد على الضفة الغربية من القناة تقوم بتقديم المساعدة لمرور السفن بالتنسيق مع مكتب مراقبة الحركة، ويقوم بإرشاد السفن مرشدى هيئة قناة السويس بشكل إلزامى لجميع السفن العابرة. تخصص هيئة قناة السويس 4 مرشدين لكل سفينة عابرة، حيث يتولى كل واحد منهم إرشاد السفينة فى منطقة محددة بحيث يصعد المرشد الأول للسفينة فى منطقة الانتظار وينزل عند مدخل القناة فى بورسعيد (السويس)، ويصعد المرشد الثانى للسفينة فى بور سعيد (السويس) وينزل فى الإسماعيلية، ويصعد المرشد الثالث للسفينة فى الإسماعيلية وينزل فى السويس (بورسعيد)، ويصعد المرشد الرابع للسفينة فى السويس (بورسعيد) حتى تغادر السفينة القناة إلى عرض البحر.

ومع بدء عمل المشروع الجديد، تتوقع هيئة قناة السويس ارتفاع عدد السفن العابرة بالمجرى مع تطور أسطول السفن التجارية، حيث تستأثر قناة السويس بنحو 8% من حركة الملاحة العالمية، ويمكن للقناة استيعاب سفن يصل وزنها إلى 240 ألف طن عند تحميلها بالكامل.

وبحسب موقع قناة السويس الجديدة على شبكة الإنترنت يساهم المشروع فى مضاعفة حجم هذا الممـر المائى، مما يتيح تقليص فترة انتظار السفن وعبور ما يصل إلى 50 سفينة يومياً بالاتجاهين. كما تسمح القناة الإضافية بمضاعفة حركة المرور اليومية للسفن، حيث من المتوقع أن تعبر القناة نحو 97 سفينة يومياً بحلول عام 2023 علماً أنها كانت تشهد قبل تنفيذ هذا المشروع مرور نحو 49 سفينة فقط يومياً.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة