رئيس مجلس القطن المصرى: تسويق المحصول الجديد يحتاج 300 مليون جنيه دعما لمنع تكرار الأزمة.. و150 جنيها دعما للشركة القابضة عند الشراء من المزراعين .. و1400 للإكثار.. ويؤكد: تحديد السعر خاضع لـ 3عوامل

الخميس، 10 سبتمبر 2015 05:24 م
رئيس مجلس القطن المصرى: تسويق المحصول الجديد يحتاج 300 مليون جنيه دعما لمنع تكرار الأزمة.. و150 جنيها دعما للشركة القابضة عند الشراء من المزراعين .. و1400 للإكثار.. ويؤكد: تحديد السعر  خاضع لـ 3عوامل قطن - أرشيفية
كتب - عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد عبد المجيد رئيس مجلس القطن المصرى، أنه هناك آليات تم الاتفاق عليها خلال الاجتماع التنسيقى لتسويق محصول القطن الموسم الحالى اليوم الخميس، بان الدولة ستدفع 150 جنيها دعم عن كل قنطار يتم تسليمه للشركة القابضة أو الشركات التى تستلم القطن من المزراعين، ليصل إجمالى سعر قنطار القطن المزروع بالوجه القبلى إلى 1150 جنيها للقنطار، مقابل 1300 جنيها لأقطان الوجه البحرى، سواء من خلال الفلاح أو التاجر.

دعم القطن


وأكد عبد المجيد أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على أن تقدم الحكومة دعما قدره 150 جنيها لأقطان الوجه القبلي، لأجمالى مساحة 11 ألف فدان، بقيمة إجمالية للدعم لأقطان الوجه القبلي، 25 مليون جنيه، و250 جنيها لأقطان الوجه القبلي، بما يوزارى حوالى 275 مليون جنيه ليصل إجمالى اعتمادات المطلوبة للدعم 300 مليون جنيه، لتغطية مساحة 248 ألف فدان من القطن تم زراعتها العام الحالى لمواجة أى من أزمات التسويق، منها 30 ألفا و800 فدان ضمن أقطان إكثار.

قطن الاكثار


وأضاف رئيس مجلس القطن: تم تحديد سعر قنطار قطن الإكثار بـ 1400 جنيها للأصناف الطويلة وفائقة الطول التى تزرع بالوجه البحرى و1250 للأقطان الطويلة التى تزرع بالوجه القبلى وبناء عليه بعد خصم المساحات المنزرعة بأقطان الإكثار فان المتبقى حوالى 219 ألف فدان مزروعة بالأصناف التجارية منها 11 ألف فدان بالوجه القبلى والباقى بالوجه البحرى، وتم تحديد أسعار هذه الأنواع بـ1300 جنيه لأقطان الوجه البحرى و1150 لأقطان الوجه القبلى.

الأقطان المستوردة


وأكد أن تحديد السعر خضع لـ 3 عوامل الأول تكلفة الإنتاج للفدان، التى تتراوح ما بين 8 إلى 9 آلاف جنيه والثانى هو أن سعر الأقطان المستوردة وهى حوالى 750 جنيها للقنطار "72 سنتا للرطل" الشعر بينما يبلغ سعر الأقطان المصدرة للخارج تبلغ 107 سنت للرطل ليصل إجمالى سعر القطن المستورد إلى 1050 جنيها للقنطار شعر".

تسويق الاقطان


وأشار عبد المجيد، عقب انتهاء اجتماع اللجنة التنسيقة لتسويق القطن، إلى أن هناك 3 نقاط أساسية تحتاج قبل تحديد آليات صرف الدعم منها تحديد المصانع واحتياجاتها وما يتم بخصوص أقطان التصدير، على أن هذا الحساب اعتمد على أن ناتج المساحة الكلية التى تممت زراعتها فى مصر العام الحالى هو 248 ألف فدان تنتج 1.7 مليون قنطار شعر بالإضافة إلى 700 ألف قنطار فضلة من العام الماضى ليصل إجمالى المتوفر من القطن الموسم الحالى إلى 2.4 مليون قنطار، وحيث إن المتوقع تصديره يصل إلى مليون قنطار، فإن الدعم يخص 1.4 مليون قنطار.

مصانع الغزول


وكشف رئيس مجلس القطن المصرى، عن أن أهم المشاكل التى تواجة القطن تتمثل فى عدم وجود علاقة تعاقدية بين مصانع إنتاج الغزول وشركات التصدير من جانب والفلاحين والجمعيات التعاونية الزراعية من جانب أخرى، فلابد أن ترعى الحكومة النظام التعاقدى لزراعة القطن طبقا للاحتياجات الفعلية من المحصول والإعلان عن ذلك قبل بدء موسم الزراعة، على أن تتولى وزارة الزراعة مسئولية توعية الفلاحين بتوعيتهم بتطبيق الممارسات الجيدة فى الزراعة، وتحديد دور كل وزارة فى تطوير صناعة القطن بدءا من الإنتاج حتى التسويق والتصنيع والتصدير.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة