للمرة الثانية خلال شهر.. رئيس جامعة القاهرة يحرج وزير التعليم العالى.. "عبد الخالق" يطالبه بإجازة إضافية لأستاذ أتم فترة إعارته القانونية بالخارج.. و"جابر نصار": "لا نشارككم الرأى فى مخالفة القانون"

الجمعة، 11 سبتمبر 2015 07:30 م
للمرة الثانية خلال شهر.. رئيس جامعة القاهرة يحرج وزير التعليم العالى.. "عبد الخالق" يطالبه بإجازة إضافية لأستاذ أتم فترة إعارته القانونية بالخارج.. و"جابر نصار": "لا نشارككم الرأى فى مخالفة القانون" سيد عبد الخالق وزير التعليم العالى
كتب وائل ربيعى – هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
للمرة الثانية على التوالى فى غضون الشهر أحرج الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، ورفض مخالفة قانون تنظيم الجامعات، ومنح إجازة إضافية للدكتور رأفت عبد الجواد العوضى، الأستاذ بمعهد الأورام، الذى أتم المدة القانونية لإعارته بجامعة الشارقة بالإمارات.

الوزير يطلب من جابر نصار مخالفة القانون


جاء نص الخطاب المرسل من وزير التعليم العالى لرئيس جامعة القاهرة، الذى حصل "اليوم السابع" على نسخة منه: "إنه بالإشارة للالتماس المقدم من الدكتور رأفت عبد الجواد الغريب العوضى، الأستاذ بعلم الأدوية بالمعهد القومى للأورام التابع لجامعة القاهرة والذى يطلب فيه إعارته للعمل بالمجمع الطبى بجامعة الشارقة بدولة الإمارات الشقيقة لمدة عام عاشر".

واستكمل الخطاب "وحيث إن الأستاذ المذكور قد أتم 9 سنوات فى الإعارة بخلاف عامين مهمة علمية، وهو الحد الأقصى الذى نصت عليه المادة 91 من قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنه 1972، فمن ثم يتعذر الموافقة على تجديد الإعارة فى ضوء أحكام هذه المادة، وقد تشاركوننى الرأى بإعطائه إجازة لفترة محددة لتوفيق أوضاعه بالخارج"، حيث تم تزييل الخطاب بتوقيع وزير التعليم العالى.

وجاء خطاب رد جامعة القاهرة على غير المتوقع من الوزارة، حيث إن خطاب الرد نص على: "إنه بالإشارة إلى الخطاب الوارد منكم رقم 7170 بتاريخ 7/9/2015، بشأن إعارة الدكتور رأفت عبد الجواد الغريب العوضى، الأستاذ بمعهد الأورام القومى للعام العاشر اعتبارا من 1 سبتمبر الجارى وحتى أغسطس من عام 2016".

واستطرد الدكتور جابر نصار، فى رده على الوزير: "أحيطم علما بأن جامعة القاهرة لا تشارككم الرأى فى مخالفة القانون وعلى الزميل الفاضل أن ينصاع لحكم القانون"، وبذلك يتم إحراج الوزير من رئيس جامعة القاهرة للمرة الثانية فى شهر واحد لمطالبته مخالفة القانون.

المشادة الأولى بين رئيس الجامعة والوزير


كانت المرة الأولى التى دخل فيها رئيس جامعة القاهرة فى مشادة مع وزير التعليم العالى، يوم 16 أغسطس الماضى خلال جلسة المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الإسكندرية، وذلك عندما طلب الوزير تفويضا من المجلس الأعلى للجامعات بالتصرف فى تحويلات جامعية لاعتبارات قومية لإنجاز عدد من التحويلات الجامعية لطلاب لم تنطبق عليهم شروط التحويل وهو ما رفضه رئيس جامعة القاهرة ودخل فى مشادة مع الوزير.

وكشفت مصادر لـ"اليوم السابع" أن الجلسة المذكورة للمجلس الأعلى للجامعات شهدت مشادة بين الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، والدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة بسبب مسمى "اعتبارات قومية"، الذى رفضه رئيس جامعة القاهرة واشترط ضرورة تساوى جميع الطلاب من راغبى التحويلات فى الشروط والقواعد المحكمة لهذه العملية.

وأشارت المصادر إلى أن التحويلات الجامعية باعتبارات قومية لم يكن المقصود بها تحويلات أبناء القضاة وضباط الجيش والشرطة كما أشيع، ولكن كان المقصد من ورائها منح قرار التفويض لوزير التعليم العالى لقبول بعض الطلاب من المتقدمين له ولا ينطبق عليهم قواعد التحويلات بين الطلاب، وأن الدليل على ذلك طلب استثناء شقيقة مذيعة من تطبيق قرار التوزيع الجغرافى.

وأضافت المصادر أن الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، هو صاحب القرار وعرضه على المجلس الأعلى للجامعات، الذى وافق عليه بأغلبية أعضائه، مؤكدة أن قوائم بأسماء هؤلاء الطلاب تم إرسالها للجامعات، وأن هناك بعض الجامعات التى رفضت تطبيق القرار بينها جامعة القاهرة وجامعات أخرى نفذت الأمر.

المواجهة القادمة بعد غد الأحد


ويعقد المجلس الأعلى للجامعات صباح الأحد جلسته الاعتيادية؛ لمناقشة الاستعدادت النهائية لبدء العام الدراسى عقب إجازة عيد الأضحى المبارك التزاما بقرار المجلس بالجلسة السابقة، حيث إن هذا اللقاء يعد أول مواجهة مباشرة بين الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، والدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة بعد المشاحنات التى وقعت بينهما خلال الأيام القليلة الماضية حول التحويلات لاعتبارات قومية التى أرادها الوزير.


اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة