" الآثار" تشارك فى المعرض الدولى للطاقة الذرية بـ"فيينا"

الإثنين، 14 سبتمبر 2015 11:20 ص
" الآثار" تشارك فى  المعرض الدولى للطاقة الذرية بـ"فيينا" ممدوح الدماطى وزير الآثار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، إن الوزارة ستشارك فى فعاليات معرض الأنشطة السلمية المقام بمقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالعاصمة النمساوية فيينا والذى يأتى على هامش الدورة التاسعة والخمسين للمؤتمر العام للطاقة الذرية والمقرر انعقاده فى الفترة من 14 وحتى 18 سبتمبر الجارى.

وأشار وزير الآثار، إلى انه تم اختيار المشروع البحثى المشترك بين وزارة الآثار وهيئة الطاقة الذرية المصرية لتمثيل مصر ضمن فعاليات المعرض، حيث سيتم عرض نتائج المشروع والتى أثمرت عن التوصل إلى أول مادة ترميم مصرية تحصل على براءة اختراع µ Carbon 13.

وأَضاف الوزير، أن هذه الخطوة تأتى تأكيداً على المبادرة التى تبناها الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة تفعيل الطاقة النووية فى المجالات السلمية المختلفة وخاصة فى مجال صيانة التراث الحضارى من خلال استحداث تقنيات الصيانة والحفظ والتأريخ للمواد الأثرية وتطوير منظومة مواد ترميم الآثار لتصبح مصر لأول مرة منتجة لمواد ترميم مصنعة وفق احدث التطبيقات التكنولوجية.
وقالت الهام صلاح رئيس قطاع المتاحف أن الوزارة ستشارك بعدد من المستنسخات الأثرية التى تم معالجتها وإجراء أعمال الترميم عليها ضمن المرحلة التطبيقية للمشروع البحثى المشترك بين وزارة الآثار وهيئة الطاقة الذرية المصرية.

من جانبه قال إسلام عزت، ممثل وزارة الآثار بالمؤتمر والمنسق العلمى لمشروع التعاون بين وزارة الآثار و هيئة الطاقة الذرية، أن وزارة الآثار تسعى إلى تطوير آليات العمل الأثرى باستخدام أحدث التطبيقات التكنولوجيا الحديثة كالنانوتكنولوجى والطاقة الذرية والنووية والتى أحدثت طفرة فى الآونة الأخيرة، الأمر الذى ساهم فى تصدر الدراسات الأثرية المصرية كبرى الدوريات والمجلات العلمية الدولية.


موضوعات متعلقة..


السفير الهندى ونائب السفير الأمريكى يزوران شارع المعز لمشاهدة المعالم الأثرية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة