أهم الملفات الشائكة على مكتب وزير التنمية المحلية الجديد.. تقييم أداء المحافظين.. والاستعداد لانتخابات البرلمان.. وإحياء "مشروعك" بالقاهرة والإسكندرية.. وترسيم الحدود أبرز التحديات أمام أحمد زكى بدر

السبت، 19 سبتمبر 2015 02:25 م
أهم الملفات الشائكة على مكتب وزير التنمية المحلية الجديد.. تقييم أداء المحافظين.. والاستعداد لانتخابات البرلمان.. وإحياء "مشروعك" بالقاهرة والإسكندرية.. وترسيم الحدود أبرز التحديات أمام أحمد زكى بدر د.أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية
كتب ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يواجه الدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية الجديد مجموعة من الملفات العالقة التى لم يتمكن اللواء عادل لبيب من الانتهاء منها قبل أن تنتهى فترة توليه مقاليد الحكم المحلى، وبعد خطوات حقيقية لتخطى العقبات التى واجهت الوزارة فى إصلاح المحليات وتقديم المشروعات الخدمية للمواطنين بمختلف المحافظات.

أول وأهم هذه الملفات، الاستعداد للانتخابات البرلمانية المقررة يومى 16 و17 أكتوبر المقبل، وتجهيز المحافظات خاصة بالمرحلة الأولى، وتوفير التجهيزات بالمقرات الانتخابية، بالإضافة للتجهيز لانتخابات المحليات عقب انتهاء انتخابات البرلمان، بالإضافة لتقييم أداء المحافظين.

إعادة إحياء "مشروعك" بالقاهرة والجيزة والإسكندرية


لعل أبرز تلك الملفات وأهمها على الإطلاق هو "مشروعك" أو المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والذى حظى باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، ويعتبر مشروعا قوميا لتشغيل الشباب ومحاربة البطالة وتنمية المجتمع، على الرغم من عدم تحقيق المشروع أى نجاحات تذكر فى المحافظات الأكبر القاهرة والإسكندرية والجيزة، خاصة بعد أن وجد عدد كبير من الشباب أن فوائد القروض التى يحصلون عليها من البنوك نظير إنشاء مشروع مبالغ فيه ولا تجزى معهم فى حياة الحضر.

كما اهتم اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية الأسبق بمشروعك وأنشأ غرفة عمليات مركزية بالوزارة خاصة به لمتابعة آخر التطورات فى المحافظات أول بأول، والوقوف على السلبيات وحلها، ومن ثم فعلى فسيستكمل الدكتور أحمد زكى بدر مسيرة المشروع من بعده، خاصة وأن هناك تقارير ترفع للرئيس عبد الفتاح السيسى خاصة بالمشروع الجديد.

عودة دور المجالس المحلية الرقابى إلى الحياة من جديد


وثانى الملفات التى تواجه الوزير الجديد ملف المجالس المحلية، والتى توقفت عن عملها منذ ثورة 25 يناير، بالرغم من دورها الهام فى مناقشة موزانات المحافظات ودورها الرقابى على المحافظين وتخصيص الأراضى، ومن ثم فإن وجود المجالس الشعبية المحلية يحدث نوعا من التوازن فى المحليات.

كما سيواجه بدر مجموعة من ملفات الفساد بالمحليات وتطهيرها سيكون ضمن أولوياته، خاصة بعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى الحرب على الفساد وتطهير كافة مؤسسات الدولة منه والتخلص من الفاسدين مهما كانت مناصبهم.

قانون الإدارة المحلية سيقضى على فساد المحليات:


ويأتى ثالث الملفات التى من المتوقع أن تلقى اهتماما كبيرا من الدكتور أحمد زكى بدر هو قانون الإدارة المحلية، والذى وعد كل وزير يتولى حقيبة التنمية المحلية بإنهائه، وبالرغم من أهمية هذا القانون لإصلاح الحكم المحلى وتدعيم أسس اللامركزية، إلا أنه حتى الآن لم يخرج إلى النور، وحال إقرار القانون فى عهد الوزير الجديد سيعد ذلك نجاحا له، وتمنح مواد القانون سلطات أوسع للمحافظين.

الرئيس يعد بتطوير ورفع كفاءة القرى الأكثر احتياجا


فيما يأتى ملف القرى الأكثر احتياجا التى تحدث عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى أحد خطابته أحد أهم الملفات الصعبة والشائكة التى ستواجه بدر، خاصة بعد أن وعد الرئيس برفع كفاءة هذه القرى، وتحسين مستوى المعيشة بها، وتخصيص ميزانية لها.

ترسيم الحدود وإنشاء الثلاث محافظات الجديدة


إنشاء المحافظات الثلاثة الجديدة "وسط سيناء، الواحات، العلمين" هى الرهان الحقيقى لنجاح المحافظ الجديد، وذلك بعد ان انتهت حكومة محلب من ترسيم الحدود فى انتظار اعتمادها عقب تدقيق الإحداثيات، لذا فإن إنشاء هذه المحافظات على أرض الواقع وهيكلتها إداريًا هى الخطوة المنتظرة من الوزير الجديد فى هذا الملف.


موضوعات متعلقة..



- مختار جمعة يؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى وزيرا للأوقاف


- غادة والى تؤدى اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسى وزيرة للتضامن


- المستشار نبيل صادق يؤدى اليمين أمام الرئيس السيسى نائبا عاما


- حسام مغازى يؤدى اليمين الدستورى أمام السيسى وزيرا للرى



- سحر نصر تؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى وزيرة للتعاون الدولى


- صدقى صبحى يؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى وزيرا للدفاع


- مجدى عبد الغفار يؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى وزيرا لداخلية


- سامح شكرى يؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى وزيرا للخارجية



-عصام فايد يؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى وزيرا للزراعة


-محمد العصار يؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى وزيرا للإنتاج الحربى


- الهلالى الشربينى يؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى وزيرا للتعليم


- طارق الملا يؤدى اليمين أمام الرئيس وزيرا للبترول


- جمال سرور يؤدى اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسى وزيرا للقوى العاملة


- مجدى العجاتى يؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى وزيرا للشئون القانونية


- أحمد زكى بدر يؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى وزيرا للتنمية المحلية


- هشام زعزوع يؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى وزيرا للسياحة


- ياسر القاضى للاتصالات وسعد الجيوشى للنقل وأشرف الشيحى للتعليم العالى


- طارق قابيل يؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى وزيرا للتجارة والصناعة


- حلمى النمنم يؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى وزيرا للثقافة


- شريف إسماعيل يؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى رئيسا للوزراء










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة