الصحافة البريطانية: استقالة مرتقبة لمبعوث أوباما للحرب ضد داعش.. جبهة الشام تنقذ سيدة بريطانية وأبناءها الـ5 بعد هروبها من داعش.. الجزيرة تنوى فصل المئات من موظفيها بسبب انخفاض أسعار البترول

الأربعاء، 23 سبتمبر 2015 02:02 م
الصحافة البريطانية: استقالة مرتقبة لمبعوث أوباما للحرب ضد داعش.. جبهة الشام تنقذ سيدة بريطانية وأبناءها الـ5 بعد هروبها من داعش.. الجزيرة تنوى فصل المئات من موظفيها بسبب انخفاض أسعار البترول الجنرال جون آلان
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجارديان" تكشف عن أزمة "الجزيرة".. الصحيفة البريطانية: القناة القطرية تنوى فصل المئات من موظفيها بسبب انخفاض أسعار البترول.. وتشير إلى تقرير نشر فى "اليوم السابع" يؤكد "بداية الانهيار


كشفت صحيفة الجارديان، فى تقرير نشرته بموقعها الإلكترونى، عن نية مؤسسة قناة الجزيرة الإعلامية فصل المئات من موظفيها حول العالم فى محاولة لتخفيض النفقات لمواجهة تراجع أسعار البترول وفرض تغيير جذرى محتمل بإستراتيجية القناة الاستثمارية.

اليوم السابع -9 -2015

وقالت "الجارديان"، إن الخطوة المفاجئة لن تكتف بتسريح ما يتراوح بين 800 إلى 1000 موظف بالقناة- أى ما يقارب ربع القوى العاملة بالمؤسسة- بل تنذر أيضا بتخلى الأمير القطرى "تميم" عن التزام الدولة بدعم القناة التى كانت محط دعم وتشجيع أمير قطر السابق "حمد بن خليفة آل ثانى"، مشيرة إلى نجاح القناة سابقا فى التحول إلى أداة ضخمة للتأثير على الرأى العام داخل العالم العربى وخارجه.

وأشارت إلى تأسيس قناة الجزيرة فى عام 1996 بدعم من حاكم إمارة قطر آنذاك "حمد بن خليفة آل ثانى"، وهو الأمر الذى تغير مع وصول نجله "تميم بن حمد" إلى سدة الحكم قبل عامين.

وذكرت الصحيفة البريطانية، أن عملية تخفيض العمالة بمؤسسة الجزيرة قد تبدأ بعد احتفالات عيد الأضحى المبارك وسط تراجع كبير بأسعار الوقود والغاز، وبعد أن أنفقت مؤسسة الجزيرة 600 مليون دولار(ما يقارب 4.6 مليار جنيه مصرى) لإطلاق قناة الجزيرة-أمريكا فى العام 2013.

وأضافت الجارديان أنه تم إعداد رسالة بريد إلكترونية داخل المؤسسة لتحذير الموظفين من حملة تخفيضات مؤلمة خلال الفترة القادمة، مشيرة إلى حالة البلبلة والحيرة التى تخيم على الجزيرة قبل أى قرار نهائى يتخذه طاقم الإدارة التنفيذية للقناة.

وينتظر المئات من صحفيى ومذيعى وفنيى قناتى الجزيرة العربية والإنجليزية إخبارهم بخطة تقليص العمالة خلال الأيام القادمة وفقا لما نشرته صحيفة الجارديان، وذلك باستثناء موظفى قناة الجزيرة-أمريكا التى تأسست بعد شراء مؤسسة الجزيرة قناة Current من مالكها نائب الرئيس الأمريكى ومرشح الرئاسة السابق "آل جور" فى العام 2013، علما بأن أغلبية موظفى الجزيرة البالغ عددهم 4700 عامل يتواجدون بقسم اللغة العربية.

وقالت الجارديان، نقلا عن مطلعين، إن التهديد أكبر بالنسبة لصحفيى القناة الناطقة باللغة العربية بسبب موقف الجزيرة من العديد من البلدان العربية التى تمر باضطرابات سياسية، فعودتهم إلى بلدانهم قد تسبب لهم العديد من المشاكل.

وبدأ بث قناة الجزيرة بعد إصدار مرسوم أميرى وبدعم من إمارة قطر لتثير حالة من الجدل بالمنطقة، حيث كانت الأولى فى بث حوار إسرائيلى متحدث بالعبرية، ونقلت مقاطع فيديو لتصريحات من قادة تنظيم القاعدة.

وأشار تقرير الصحيفة البريطانية إلى تغطية قناة الجزيرة لأحداث الربيع العربى فى بلدان مثل مصر وتونس، وكيف أن تلك التغطية أضافت إلى رصيدها ملايين من المشاهدين والمتابعين، ولكنها أيضا جذبت حملة من الانتقادات لاحقا من قبل الحكومات المحلية، لافتا إلى الاتهامات التى أطلقها النظام الحاكم بمصر حاليا للقناة بدعمها جماعة الإخوان المسلمين المحظورة.

وتطرق التقرير إلى قضية حبس 3 من صحفيى قناة الجزيرة الإنجليزية بمصر بعد اتهامهم بفبركة أخبار تضر بالأمن القومى المصرى.

وأوضحت الصحيفة، أن أنباء فصل موظفى الجزيرة تسربت إلى عدد من الصحف العربية، وكان أبرز ما كتب فى هذا الشأن، تقرير نشر فى واحدة من أبرز الصحف المصرية، تحت عنوان "تسريح الموظفين المنتظرة يمثل آخر مسمار فى نعش قناة الجزيرة" بتاريخ 15 من سبتمبر الجارى، والذى ذكر فيه بأن عملية تسريح الموظفين المنتظرة تمثل آخر مسمار فى نعش قناة الجزيرة.

وألمحت "الجارديان"، إلى أن تخفيض العمالة المنتظر قد يعنى تحول السلطات القطرية إلى الاستثمار فى قنوات أخرى مثل قناة وصحيفة العربى الجديد التى يديرها عضو الكنيست السابق "عزمى بشارة"، والذى يعمل حاليا كمستشار للأمير "تميم بن حمد".

يذكر أن الزميل أحمد جمعة نشر على موقع "اليوم السابع" تقريرا رصد فيه بداية الانهيار للقناة القطرية بعنوان "عضو الكنيست الإسرائيلى يسيطر على قناة الجزيرة ويدفع بأتباعه لإدارتها.. عزمى بشارة أقصى بن ثامر من مجلسها ودفع بـ"أبو هلالة" كبوق فتنة جديد لقطر.. ويكشف: تميم طالب والده بالبقاء خارج البلاد.


الإندبندنت: جبهة الشام تنقذ سيدة بريطانية وأبنائها الـ5 بعد هروبها من داعش


أعلن تنظيم "جبهة الشام" المسلح المعارض لنظام بشار الأسد عن إنقاذه للسيدة البريطانية المعروفة إعلاميا باسم "شوكى بيجوم" مع أبنائها الخمسة بعد تعرضهم للاختطاف من قبل بعض المهربين أثناء محاولتها الهروب من مناطق التنظيم المسلح داعش بسوريا وفقا لما نشره موقع صحيفة الإندبندنت البريطانية.

اليوم السابع -9 -2015

وقالت صحيفة الإندبندنت نقلا عن بيان "جبهة الشام" إن السيدة "بيجوم" اجتمعت بأسرتها وهى فى صحة جيدة بعد إنقاذها من مجموعة من المهربين الذين حاولوا ابتزازها نظرا لفشلها فى دفع المبلغ المطلوب مقابل خروجها من المناطق الواقعة تحت سيطرة تنظيم داعش المسلح.

وذكر بيان "جبهة الشام" أن السيدة "بيجوم" كانت قد تسللت إلى الأراضى السورية قبل شهور مع أطفالها الخمسة قادمة من مدينة "مانشستر" ببريطانيا فى محاولة لإقناع زوجها المقاتل فى صفوف التنظيم المسلح داعش بالعودة إلى المملكة المتحدة، لكنها محاولتها باءت بالفشل لتقرر الخروج من سوريا متسللة إلى تركيا للعودة إلى إنجلترا.

وكانت وسائل الإعلام البريطانية قد تناولت قصة "بيجوم" فى شهر أغسطس الماضى بعد أن نشرت صحيفة التليجراف خبرا يفيد أنها عالقة بتركيا بعد هروبها من داعش جراء مقتل زوجها بإحدى معارك التنظيم.

وكانت الخارجية البريطانية قد أعلنت عن فقدان مواطنة بريطانية مع أبنائها الخمسة بتركيا فى شهر أغسطس الماضى دون توضيح أى تفاصيل.


الفايننشيال تايمز: استقالة مرتقبة لمبعوث أوباما للحرب ضد داعش


قالت صحيفة الفايننشيال تايمز البريطانية نقلا عن مسئول أمريكى بوزارة الدفاع إن الجنرال الأمريكى "جون آلان" مبعوث إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما للتحالف الدولى المواجه لتنظيم داعش المسلح سيستقيل خلال الأشهر القادمة ليحل مكانه "بريت ماكجورك" الرجل الثانى فى التحالف الدولى.

اليوم السابع -9 -2015

وقالت الصحيفة البريطانية إن استقالة "آلان" تأتى فى الوقت الذى تتعرض فيه استراتيجية الولايات المتحدة الأمريكية لمواجهة تنظيم داعش-بالأخص داخل سوريا- لنقد عنيف، مشيرة إلى تصريحات رئيس القيادة المركزية "ليلويد أوستن" الأسبوع الماضى التى كشف فيها عن فشل برنامج التدريب الأمريكى فى تخريج مقاتلين لمواجهة تنظيم داعش ونظام بشار الأسد، والاكتفاء بتدريب 4 أو 5 مقاتلين فقط، والتحقيق الذى يديره البنتاجون بعد تردد مزاعم عن قيام مسئولين بوزارة الدفاع بتغيير التقارير الإستخبارية عن الحرب ضد داعش بشكل يجعل الجهود الأمريكية تبدو ناجحة فى كبج جماح التنظيم الأصولى.

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض قد رفض تأكيد مزاعم استقالة الجنرال "جون آلان" الذى عمل كقائد للقوات الأمريكية وقوات الناتو المتواجدة بأفغانستان، مكتفيا بذكر أن الجنرال كان قد بدأ المهمة وفقا لعقد يوجبه بالعمل مع التحالف الدولى لمدة 6 أشهر، لكنه مكث بالمنصب لفترة تخطت العام.

وأشارت صحيفة الفايننشيال تايمز إلى حقيقة تعرض الجنرال "آلان" للمساءلة القانونية والاستجواب من قبل وزارة الدفاع الأمريكية من قبل، وذلك بعد تردد شائعات حول فساده واستغلاله لمنصبه، وقد سقطت عنه كل التهم لاحقا لكنه لم يتلق ترقية منتظرة كان بمقتضاها سيصبح قائدا لحلف الناتو.



موضوعات متعلقة


الصحف البريطانية: الأكراد يخططون لاستعادة آخر معبر حدودى مع تركيا من سيطرة داعش.. الفايننشيال تايمز: يكفى سقوط نحو 220ألف سورى للتفاوض مع الأسد.. عارضة بريطانية مسلمة تنتحر هربا من محاولة تزويجها قسرا


الصحف الأمريكية: الصين تعتقل سيدة أعمال أمريكية بتهمة التجسس.. تقرير أمريكى يزعم أن المصريين سيتعرضون لخطر الإبادة الجماعية.. هيلارى كلينتون: لن أسمح للجمهوريين بإلغاء قانون الرعاية الطبية

الصحافة الإسرائيلية: الحياة فى إسرائيل تشهد شللا تاما غدا بسبب صوم "يوم الغفران"..تعزيزات إسرائيلية مكثفة فى القدس قبل "عيد الأضحى"..إيهود باراك يطالب واشنطن بتزويد إسرائيل بأسلحة متطورة لمهاجمة إيران

الصحف الإسبانية: الاتحاد الأوروبى يمنح مصر 1.4 مليون يورو لدعم المرأة.. ووزير خارجية فرنسا: لابد من حكومة وطنية فى سوريا لتجنب انهيار النظام مثل العراق.. وتسلل للإرهابيين بين اللاجئين إلى أوروبا

صحافة القاهرة: الاحتلال "الانتخابى" ينتهك حرمة المساجد.. وزير التعليم: لا جلوس على المكاتب بعد اليوم.. وزير الداخلية يتفقد الخدمات بأكتوبر وطريق الواحات.. 4 آلاف ساحة لصلاة العيد بالمحافظات


التوك شو: خالد صلاح: نسأل الله أن يتقبل دعوات الحجاج لإصلاح حال مصر.. إيناس الدغيدى:هناك تربص لتصريحاتى.. "الهباش":تدمير أنفاق سيناء ضرورة.. القابضة لمياه الشرب:الإنتاج لا يكفى احتياجات مواطنى الجيزة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة