الصحافة البريطانية:المعركة القانونية لم تنته رغم حرية محمد فهمى وباهر..دعوى قضائية ضد "فولكس فاجن" لفشلها فى حماية موظفيها من التعذيب فى البرازيل..وجود طائرات مقاتلة روسية بسوريا ينسف خيار حظر الطيران

الخميس، 24 سبتمبر 2015 04:15 م
الصحافة البريطانية:المعركة القانونية لم تنته رغم حرية محمد فهمى وباهر..دعوى قضائية ضد "فولكس فاجن" لفشلها فى حماية موظفيها من التعذيب فى البرازيل..وجود طائرات مقاتلة روسية بسوريا ينسف خيار حظر الطيران الصحفى الاستراالى بيتر جريست
كتب-أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجارديان


بيتر جريست: المعركة القانونية لم تنته بعد رغم حرية محمد فهمى وباهر محمد



اليوم السابع -9 -2015

أعرب الصحفى الأسترالى "بيتر جريست" عن سعادته لصحيفة الجارديان بعد تلقيه خبر خروج زميليه بقناة الجزيرة الإنجليزية "محمد فهمى" و"باهر محمد" من السجن بعفو رئاسى أصدره عبد الفتاح السيسى الأربعاء تزامنا مع احتفالات عيد الأضحى المبارك وقبيل زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية لحضور الجلسة العمومية للأمم المتحدة.

وقال "جريست" إنه قفز من السعادة بعد تلقيه خبر خروج زميليه "فهمى" و"محمد" وكان قد قضى معهما 400 يوم بالسجن قبل خروجه فى شهر فبراير الماضى وانتقاله إلى أستراليا، لافتا إلى أنهما فى أمان حاليا من تعقب السلطات بعد نقاء صفحتهم الجنائية، متمنيا شمل العفو الرئاسى لاسمه وبقية أسماء الصحفيين الذين تورطوا فى ما عرف إعلاميا باسم قضية "خلية الماريوت".

وأضاف "جريست" أن الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى نفذ خطوة مهمة لإعلاء العدالة ونبذ الظلم بإصداره قرار العفو الأخير.

وكانت السلطات المصرية قد ألقت القبض على كل من "بيتر جريست" و"محمد فهمى" و"باهر محمد" فى ديسمبر من العام 2013 متهمة إياهم بنشر أخبار مفبركة وخاطئة عن مصر لدعم جماعة الإخوان المسلمين والإرهاب.


الإندبندنت


دعوى قضائية ضد شركة فولكس فاجن تتهمها بفشلها فى حماية موظفيها من التعذيب فى البرازيل



اليوم السابع -9 -2015

تلقت شركة "فولكس فاجن" ضربة جديدة بعد فضيحة انبعاثات محركات الديزل الخاصة بها بمصانعها بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث تلقت الشركة دعوى قضائية بمدينة "ساو باولو" تتهمها بفشلها فى حماية موظفيها من التعذيب والحبس إبان الحكم الديكتاتورى بالبرازيل وفقا لما نشره موقع صحيفة الإندبندنت البريطانية.

وقالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن هذه ثانى مشكلة تجابه الشركة خلال الأسبوع الجارى بعد أن تكشف تضليل فرع الشركة بالولايات المتحدة الأمريكية لهيئة الرقابة البيئية والمستهلكين بتزوير اختبارات الانبعاثات مستخدمة برامج كمبيوتر تستهدف خداع قوانين ومقاييس الهواء النقى، لتجبر الشركة على سحب 500 ألف سيارة من السوق متكبدة خسائر وصلت إلى 15 مليار يورو.

وتلقت الشركة الدعوى القضائية بناء على تحقيقات لجنة تقصى الحقائق التى شكلتها الرئيسة البرازيلية "ديلما روسيف" عام 2012 لكشف انتهاكات الحكم الديكتاتورى بالبرازيل فى الفترة بين 1964 و1985.

وقامت مجموعة من موظفى الشركة آنذاك بعد تكشف نتائح التحقيق برفع دعوى قضائية ضد الشركة تتهمها بسماحها بتعذيب الموظفين وحبسهم على يد النظام الديكتاتورى الحاكم بتلك الفترة، رغم تصريحات "منتدى العمال للحقيقة والعدالة" البرازيلى لوسائل الإعلام المختلفة بأن شركة "فولكس فاجن" لم تكن الشركة الوحيدة التى تنتهج تلك السياسة فى عدم حماية موظفيها آنذاك.

وقالت المحامية الممثلة لضحايا الشركة "روزا كارداسو" للإندبندنت إن الشركة تورطت فى تسريح العشرات من الموظفين بعد تعرضهم للتعذيب والحبس، مشيرة إلى وثائق تثبت أن الشركة قدمت العون للنظام الديكتاتورى للتعرف على عمال وأفراد معارضين له.


التليجراف


وجود طائرات مقاتلة روسية بسوريا ينسف خيار حظر الطيران



اليوم السابع -9 -2015

قالت صحيفة التليجراف البريطانية نقلا عن خبراء عسكريين إن وجود 28 طائرات مقاتلة روسية 4 منهم من طراز SU-27 المخصصة للمعارك الجوية فقط يمثل نسفا لخيار "حظر الطيران" على الأجواء السورية.

وأشارت الصحيفة إلى الدعم الروسى الواسع النطاق لنظام بشار الأسد ممثلا فى 500 جندى روسى بمدينة اللاذقية و28 طائرات مقاتلة و15 طائرة مروحية عسكرية يمثل أكبر تدخل عسكرى لروسيا منذ انهيار الاتحاد السوفيتى وانسحابها من أفغانستان فى ثمانينيات القرن الماضى.

وقالت الصحيفة البريطانية: إن الطائرات الحربية التى قدمتها روسيا لن تواجه طائرات تابعة للتنظيمات الأصولية مثل داعش نظرا لافتقاد الأخيرة للقوة الجوية، ويعتبر التدخل الروسى الأخير نسفا لأى محاولة للغرب لفرض حظر الطيران على الأجواء السورية.

وكان وزير الدفاع الأمريكى "أشتون كارتر" قد قابل نظيره الروسى لمناقشة تدخل بلاد الثانى بسوريا، تزامنا مع تردد أخبار بلقاء مرتقب بين الرئيس الأمريكى "باراك أوباما" والرئيس الروسى "فلاديمير بوتين".

وتطرقت الصحيفة إلى تصريحات وزير الدفاع البريطانى "مايكل فالون" والتى انتقد فيه التدخل الروسى فى سوريا لما يسببه من تمديد لفترة الحرب الأهلية بالبلد المضطرب، ويزيد من تعقيد المشهد، قائلا: إن السياسات الروسية تعيد ذكرى الحرب الباردة.

وقالت التليجراف نقلا عن محللين: إن التدخل الروسى يمثل رسالة للغرب على أن روسيا سوف تمكث لفترة طويلة بسوريا، وأن أى حظر للطيران داخل سوريا لم يتم دون موافقة موسكو.


موضوعات متعلقة


صحافة القاهرة: "عِيدية السيسى" عفو جمهورى عن 100 شاب.. الجيش ينتصر فى سيناء ويبدأ "التنمية".. بالقانون "الحشاشون" قادمون إلى مجلس النواب.. الإليزيه: هولاند يتفق مع السيسى على بيع "ميسترال".. الزمالك ي

التوك شو: خالد صلاح: نسأل الله أن يتقبل دعوات الحجاج لإصلاح حال مصر.. إيناس الدغيدى:هناك تربص لتصريحاتى.. "الهباش":تدمير أنفاق سيناء ضرورة.. القابضة لمياه الشرب:الإنتاج لا يكفى احتياجات مواطنى الجيزة

- الصحف الإسبانية: الموندو تشيد بالعفو عن صحفيى الجزيرة وتؤكد: السيسى اتخذ خطوة إيجابية كبيرة.. وسفينتا ميسترال ثانى صفقة بين فرنسا ومصر هذا العام بعد الرافال.. و10 أكاذيب لكتالونيا لتحصل على الاستقلال

- الصحف الأمريكية: إيران تفتح جامعتها للطلاب الأمريكيين.. قائد الكتيبة 30 بالجيش السورى الحر انشق وانضم للقاعدة.. ارتفاع حصيلة تفجير مسجد صنعاء إلى 25 قتيلا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة