ثغرة خطيرة لسرقة صور مستخدمى "آى فون" تجبر "أبل" على إطلاق iOS9.0.1

الجمعة، 25 سبتمبر 2015 09:06 م
ثغرة خطيرة لسرقة صور مستخدمى "آى فون" تجبر "أبل" على إطلاق iOS9.0.1 هواتف آى فون
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هناك الكثير من الناطق الجيدة فى نظام التشغيل الجديد iOS 9، والتى جعلته مرحبا به، خاصة مع المميزات الكثيرة التى يوفرها للمستخدمين، لكن فى نفس الوقت فإن هذا النظام يحتوى على ثغرة أمنية خطيرة قد تعرض خصوصية المستخدم للمخاطر.

ووفقا لما نشره موقع bgr الأمريكى فإن أبل قالت أن أكثر من 50% من مستخدمى أجهزة iPhone وiPad قاموا بالفعل بالتحديث إلى iOS 9، والذى تم إطلاقه بشكل عام الأسبوع الماضى ومع عطلة نهاية هذا الأسبوع، فإن ملايين من الناس ستستلم هواتف iPhone 6s الجديدة الخاصة بها، والتى تعمل أيضا بأحدث أنظمة التشغيل من أبل.

ولكن لسوء الحظ، فإن هؤلاء المستخدمين عرضة للاختراق من خلال ثغرة أمنية بسيطة جدا فى نظام التشغيل iOS9، حيث قال أحد مستخدمى موقع "اليوتيوب"، والذى يمتلك قناة تحمل اسم videosdebarraquito، والذى لفت الانتباه إلى خلل كبير فى برنامج المحمول الجديد من أبل، وهو الأمر الذى صدقت صحته بعد تجربته أكثر من مرة وعلى أكثر من هاتف، حيث إن هذه الثغرة الأمنية تسمح للناس باستخدام سيرى للوصول إلى البيانات الخاصة بمالك الأى فون، حيث يسهل للغاية استغلالها.

أما عن طريقة عملها فهى بسيطة للغاية، فعلى أى هاتف آى فون يعمل بـiOS9 ومحمى برمز سرى، قم بإدخال رقم سرى خاطئ أربعة مرات، فى المحاولة الخامسة، أدخل ثلاثة أرقام فقط، مع ملاحظة أن IOS يغلق القفل لمدة دقيقة بعد إدخال الرقم السرى خمسة مرات خاطئة"، ثم اضغط بعد ذلك على زر القائمة الرئيسية لتشغيل Siri كأنك تدخل الرقم السرى للمرة الرابعة.


وكما يظهر فى الفيديو فإن هذه الثغرة تسمح لأى شخص الوصول إلى كل الصور الخاصة على الجهاز، وكذلك كل جهات الاتصال وغيرها، وكان الحل فى هذه الحالة هو تعطيل القدرة على الوصول إلى Siri، ولكن أبل قامت فى النهاية بإطلاق تحديث iOS والذى حمل الإصدار iOS9.0.1.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة