وصول 38 ألف حاج إلى مصر من بين 76 ألفًًا بعد انتهاء المناسك

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2015 04:29 م
وصول 38 ألف حاج إلى مصر من بين 76 ألفًًا بعد انتهاء المناسك أداء شعائر ومناسك الحج
بعثة الحج: عبد الفتاح عبد المنعم – ميرفت رشاد – وليد عبد السلام – على حسان – إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء




كشف تقرير رسمى أن عدد الحجاج المصريين، الذين غادروا السعودية بعد انتهاء مناسك الحج، وعادوا بسلامة الله إلى مصر بلغ 38 ألفًا و486 حاجا، فيما يتبقى فى السعودية 29 ألفا و255 حاجا.

وأشار التقرير، الذى حصلت اليوم السابع على نسخة منه، أن أعداد الحجاج المصريين "سياحة وقرعة وجمعيات وبرى وفرادى" بلغ 76 ألفا و719 حاجا.

وأشار التقرير إلى ارتفاع أعداد وفيات الحجاج المصريين فى حادث تدافع منى إلى 78 حالة، بينما بلغ عدد المفقودين 84 حالة.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد مختار جمعة، رئيس بعثة الحج، إن ما توفر لنا من معلومات من الجانب السعودى ورئيس البعثة الطبية المصرية، يفيد أن السلطات السعودية قد أكدت أن حالات الدفن لوفيات حادث التدافع بمنى تتم بصورة شرعية ووفق الإجراءات القانونية والإدارية المتعارف عليها، ومنها: أخذ بصمة DNA، وتصوير المتوفى.

وأوضح وزير الأوقاف أن هذه العملية تتم خشية حصول أى وباء أو تحلل للجثث جراء التأخر عن دفن الجثث أكثر من الوقت المحتمل.

وأضاف رئيس البعثة أن القنصلية المصرية بجدة، خاطبت الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية بضرورة حفظ كافة الحقوق القانونية للمتوفين بالحادث من الحجاج المصريين، وأنه سيتم متابعتها بالطرق الدبلوماسية، وكذلك استخراج شهادات الوفاة للمتوفين ومتابعة كل ما يخصهم.

وكانت تمكنت فرق بحث الجالية المصرية بالسعودية، المكونة من متطوعين مصريين مقيمين بالمملكة، من العثور على قوائم تضم مصريين أحياء ووفيات ومجهولين أحياء وأموات، وبعض الحجاج الذين تم التعرف عليهم بمستشفيات السعودية.

كما أعلنت الجالية المصرية بالسعودية، تعرفها على بعض الحجاج وتوصيل عدد منهم إلى ذويهم، بينما جهلت البعض، كما عثرت على متعلقات وعلامات للتعرف على بعض من تجهلهم ممن عثرت عليهم، وطالبت الجميع بمساعدتها للتعرف عليهم.


موضوعات متعلقة :



- الأزهر: الادعاء بتقصير السعودية فى حادث "منى" غير مقبول

- صحافة المواطن.. قارئ يبلغ عن تغيب أحد الحجاج بعد حادث تدافع منى

- "الصحة":ارتفاع عدد حالات الوفاة الطبيعية بين الحجاج لـ42 حالة بدون حوادث










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة