ثالث زلزال فى 2015 يضرب مصر فجر اليوم.. البحوث الفلكية: مصدره مرسى مطروح وقوته 4.4 درجة على مقياس ريختر.. وقع على عمق 10 كم تحت سطح الأرض بمنطقة غير نشطة زلزاليا.. لم يؤثر على "الضبعة" أو يحدث خسائر

الخميس، 03 سبتمبر 2015 01:40 م
ثالث زلزال فى 2015 يضرب مصر فجر اليوم.. البحوث الفلكية: مصدره مرسى مطروح وقوته 4.4 درجة على مقياس ريختر.. وقع على عمق 10 كم تحت سطح الأرض بمنطقة غير نشطة زلزاليا.. لم يؤثر على "الضبعة" أو يحدث خسائر مقياس ريختر للزلازل
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت مصر اليوم الخميس زلزالا جديدا وقع فى تمام الساعة الثالثة و44 دقيقة وقع بمرسى مطروح بقوة 4.4 درجة على مقياس ريختر وهو الزلزال الثالث خلال العام الحالى.

قوته 4.4 درجة على مقياس ريختر


قال الدكتور أبو العلا أمين، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية التابع لوزارة البحث العلمى المصرية، إن قوة الزلزال بلغت 4.4 درجة على مقياس ريختر، موضحا أنه كان محسوسا بالمنطقة التى وقع بها، بالإضافة إلى أن سكان القاهرة الكبرى والإسكندرية شعروا به أيضا.

وقع على عمق 10 كم تحت سطح الأرض


وأضاف الدكتور أبو العلا أمين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الزلزال وقع على مسافة 170 كم جنوب غرب الإسكندرية و142 كم جنوب شرق مرسى مطروح على عمق 10 كم تحت سطح الأرض، وأن مركزه هو منطقة "أبو الغراديق" شمال الصحراء الغربية، مؤكدا أن هذه المنطقة غير نشطة زلزاليا ولم يحدث بها أى هزات أرضية منذ مئة عام ماضية.

وأكد الدكتور أبو العلا أمين، أنه لم يحدث أى توابع أو زلازل محسوسة ناتجة عن الزلزال، مضيفا أنه لم ينتج أى أضرار عن الزلزال بأى محافظة من المحافظات على مستوى الجمهورية حتى ولم يبلغ المعهد بحدوث أى كوارث.

وأشار إلى أن الزلزال ستتبعه توابع زلزالية ضعيفة جدا غير محسوسة للمواطنين لكن ترصدها الشبكة القومية للزلازل مثله مثل أى زلزال يحدث بمصر.

3 زلازل حدثت بالمنطقة منذ 2013


من جانبه قال الدكتور أحمد بدوى رئيس الشبكة القومية للزلازل، إن الزلزال الثالث الذى تشهده المنطقة خلال العامين الماضيين حيث كان الأول فى 31 أغسطس 2013 وكانت قوته 3.9 أما الثانى فى 4 سبتمبر 2013 وبلغت قوته 2.9.

وأكد الدكتور أحمد بدوى أن نشاط هذه المنطقة طبيعى جدا وتسجله الشبكة باستمرار حيث يحدث بها نشاط عادة يكون من النوع المتوسط والصغير بباطن الأرض، مشيرا إلى أن المنطقة غير نشطة زلزاليا.

لم يؤثر على "الضبعة"



ونفى الدكتور أحمد بدوى ما تردد حول تأثير الزلزال على محطة الضبعة النووية، موضحا أنه مأخوذ فى الاعتبار أن هذه المنطقة تقع خارج النطاق الزلزالى لمنطقة الضبعة وتقع على حافة هذا النطاق ويتم متابعتها باستمرار.

وأوضح أن الشبكة تسجل سنويا حوالى مليون هزة أرضية حول العالم فى العام الواحد لكن أغلبها غير محسوس.

وأشار إلى أن العام الجارى 2015 شهد 3 زلازل محسوسة بمناطق متفرقة فى مصر الأول وقع فى 16 أبريل الماضى بشرق جزيرة كريت والثانى وقع فى 27 يونيو بخليج العقبة، مناشدا المواطنين بالاتصال بالشبكة حال شعورهم بأى هزة أرضية حيث إن ذلك يساعد فى عملية قياس أى زلزال.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة