"القومى للإعاقة" يستقبل قيادات بوزارة الصحة لبحث التعاون المشترك

السبت، 05 سبتمبر 2015 08:12 م
"القومى للإعاقة" يستقبل قيادات بوزارة الصحة لبحث التعاون المشترك جانب من اللقاء
كتبت منى فهمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب المجلس القومى لشئون الإعاقة، فى بيان صحفى اليوم، بضرورة تضمين استراتيجية وزارة الصحة للسنوات القادمة آليات عملية لتفعيل الاكتشاف المبكر لأنواع الإعاقات المختلفة، والتأهيل منذ الصغر، والوصول بالخدمات الصحية التى يحتاجها ذوو الإعاقة إلى القرى، وليس فقط العاصمة.

جاء ذلك خلال استقبال المجلس القومى لشئون الإعاقة وفدا من قيادات وزارة الصحة، ضم الدكتورة رنا زيدان، معاون وزير الصحة، والدكتورة منى حافظ، مسئول الإعاقة بوزارة الصحة، والبروفيسور كريستوفر جوتن برونر خبير منظمة الصحة العالمية المسئول عن وضع استراتيجيات الصحة فى الدول، وكان فى استقبالهم من قيادات المجلس القومى لشئون الإعاقة الدكتورة هبة هجرس، الأمين العام للمجلس، والدكتور علاء سبيع وإجلال شنودة وتامر أنيس ودعاء مبروك الخبراء بالمجلس.

وأكدت الدكتورة رنا زيدان، معاون وزير الصحة، أن الزيارة استهدفت استطلاع رأى المجلس القومى لشئون الإعاقة حول أهم ما يجب أن تشمله استراتيجية وزارة الصحة للسنوات القادمة فى ملف الإعاقة، والتأكيد على حرص الوزارة على الاستماع إلى أصحاب الشأن فى هذا الموضوع، وهو المجلس القومى لشئون الإعاقة.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة هبة هجرس، أمين عام مجلس شئون الإعاقة، أن المجلس طالب بأهمية اهتمام وزارة الصحة فى استراتيجياتها للسنوات القادمة بدعم حصر أنواع الإعاقات، بهدف رسم خريطة واضحة للإعاقة فى مصر، على أن يتم توزيع الخدمات وفق ما جاء فيها، لضمان تمتع الأشخاص ذوى الإعاقة فى مختلف أنحاء الجمهورية بحقوقهم فى الخدمات الصحية التى يحتاجونها وتوفرها لهم الدولة.

وأشارت الدكتورة هبة هجرس إلى أن المجلس طالب بمشاركة وزارة الصحة فى وضع تعريفات الإعاقة المختلفة حتى تتطور هذه التعريفات، بما يواكب التغيرات الكبيرة التى طرأت على تعريفات الإعاقة عالميا، وبما يخدم الأشخاص ذوى الإعاقة أنفسهم، وإذا كانت تعريفات الإعاقة فى مصر تصدر من وزارة التضامن، فهى تصنع أولا داخل وزارة الصحة.

وأوضح البروفيسور كريستوفر جوتن برونر أن دول العالم تشهد طفرات فى التعامل مع ملف الإعاقة، وسعى مصر لتضمين الإعاقة بالشكل المناسب فى استراتيجيات الوزرات المختلفة ومنها وزارة الصحة، يعكس مواكبة مصر لهذا الاهتمام العالمى بقضايا الإعاقة.


موضوعات متعلقة:


- تعاون بين مجلس شئون الإعاقة و"القومى للمرأة" لمكافحة التمييز

- مراكز التدريب المهنى بالقوى العاملة تفتح أبوابها لتأهيل المعاقين لسوق العمل

- مجلس شئون الإعاقة يرحب بقرار ضم قصار القامة لفئات المعاقين








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة