"الصحة" ترد على مقال ابن الدولة حول "الإهمال الطبى".. إحالة ملف الطفلة جنة الله للنيابة.. ووضعنا خطة لتطوير معهد الأورام رغم عدم تبعيته للوزارة.. وافتتاح 20 مستشفى متعثرا وهيكلة 3000 وحدة صحية

الأحد، 06 سبتمبر 2015 11:56 م
"الصحة" ترد على مقال ابن الدولة حول "الإهمال الطبى".. إحالة ملف الطفلة جنة الله للنيابة.. ووضعنا خطة لتطوير معهد الأورام رغم عدم تبعيته للوزارة.. وافتتاح 20 مستشفى متعثرا وهيكلة 3000 وحدة صحية الدكتور عادل عدوى وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، ردا على مقال "ابن الدولة" الذى نشر بالعدد الورقى لجريدة "اليوم السابع" اليوم الأحد، تحت عنوان "هل سمع وزير الصحة عن كوارث الإهمال الطبى" أن وزارة الصحة تولى اهتماما كبيراً بصحة المواطنين المصريين من خلال برامج علاجية ووقائية وفقاً للمعايير المتبعة عالمياً.

تدخل سريع لإنقاذ مرضى الطوارئ


وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، لـ"اليوم السابع"، إن وزير الصحة شكل منذ توليه حقيبة وزارة الصحة فرقا لمتابعة علاج المرضى فى مختلف المستشفيات خاصة الحالات الطارئة، والتى تحتاج إلى تدخل سريع، مشيراً إلى أن ضمن هذه الفرق مجموعات تتولى تلقى البلاغات التحقيق فيها، خاصة المتعلقة بالإهمال الطبى.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة أن فرق التفتيش والتحقيق والمتابعة تابعة لوزير الصحة مباشرة، وتضع تقاريرها بشكل سريع، ويتم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة بشكل سريق إدراكا من الوزارة بحق المريض فى الرعاية الصحية المتميزة، مشيراً إلى أن هذه الفرق ليست معنية فقط بمستشفيات الوزارة، وإنما لديها صلاحيات للتدخل فى أى حالات إهمال طبى فى المستشفيات الجامعية والخاصة.

إحالة ملف جنة الله للنيابة


وأوضح حسام عبد الغفار أنه فيما يخص الطفلة جنة الله التى توفيت منذ أيام بأحد المستشفيات الخاصة فإنه تم تشكيل لجنتين لتضع تقاريرها حول وجود إهمال طبى من عدمه فى المستشفى، تسبب فى وفاة الطفة، وتبين أن الطفلة لاقت الرعاية الطبية المناسبة ولا توجد شبهات عدوى فى العناية المركزة، وتم تحويل الوقعة كلها إلى النيابة العامة للفصل فى تلقى الطفلة الرعاية من عدمها، ولتبين سبب وجود الديدان التى كشف عنها ولى أمر الطفلة وتحديد المسئول عن هذة الوقعة.

وحول ملف الدواء قال حسام عبد الغفار إن الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بالوزارة لديها خطط واضحة ومعلنة لتوفير كل الأدوية والمستزمات الطبية للمرضى فى مختلف المستشفيات، وتسعى الوزارة إلى توفير كل النواقص الموجودة فى الأسواق، لافتاً إلى أن ملف الدواء يتابع بكل دقة لتوفير الاحتياجات اللازمة.

تطوير معهد الأورام


وحول ملف معهد الأورام قال المتحدث الإعلامى لوزارة الصحة على الرغم من عدم تبعية معهد الأورام لوزارة الصحة إلا أن الوزير شكل جهازا للمتابعة والرقابة بالتعاون مع وزير التعليم العالى ورئاسة الوزراء لتطوير معهد الأورام راعين فى ذلك مصلحة المرضى أولا، مؤكدا أن الوزارة لا تدخر جهدا فى رعاية مرضى الأورام وعملت خلال الفترة الماضية على زيادة ميزانيات علاج الأورام فى التأمين الصحى والعلاج على نفقة الدولة.

وتابع أنه جار تطوير جميع أجهزة علاج الأورام فى مستشفيات وزارة الصحة، لا سيما أمانة المراكز الطبية المتخصصة والمستشفيات الجامعية بالتنسيق مع كل الجهات المعنية كان آخرها ميكنة 12 معهدا ومركز لعلاج الأورام.

وحول خطط تطوير المستشفيات قال إنه تم اقتتاح أكثر من 20 مستشفى متعثرا خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى أن الوزارة أعادت هيكلة وتطوير أكثر من 3000 وحدة صحية، وجاء اعتماد مستشفى نوذجى بكل محافظة لتقديم خدمة طبية متميزة، وتسعى الوزارة لإعداد لائحة إدارية تضبط إيقاع العمل للفريق الصحى داخل كل المستشفيات .


موضوعات متعلقة..


- ابن الدولة يكتب: هل سمع وزير الصحة عن كوارث الإهمال الطبى؟.. الملف لم يحظ بالرعاية المناسبة من وزارة الصحة وأحوال المستشفيات نفسها لم تحظ بالاهتمام الكافى كما كنا نتوقع









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة