بالفيديو والصور .. رئيس الوزراء ونظيره التونسى يوقعان على 16 اتفاقية تعاون.. ويؤكدان مكافحة الإرهاب وإعادة تشكيل مجلس الأعمال بين البلدين.. ومحلب: مصر تعمل على تطوير الخطاب الدينى بما يبرز قيم الإسلام

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2015 09:41 م
بالفيديو والصور .. رئيس الوزراء ونظيره التونسى يوقعان على 16 اتفاقية تعاون.. ويؤكدان مكافحة الإرهاب وإعادة تشكيل مجلس الأعمال بين البلدين.. ومحلب: مصر تعمل على تطوير الخطاب الدينى بما يبرز قيم الإسلام المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، والحبيب الصيد رئيس وزراء تونس
رسالة تونس: هند مختار - تصوير سليمان العطيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، نظيره التونسى، الحبيب الصيد، على هامش اجتماعات اللجنة العليا المشتركة المصرية التونسية، وذلك بحضور السفير المصرى بتونس أيمن مشرفة.

وتقدم المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، فى بداية الاجتماع، بالشكر لنظيره التونسى على ما يلقاه الوفد المصرى من حفاوة الاستقبال، من الاشقاء فى تونس، مشيدًا باستئناف انعقاد اللجنة العليا المصرية التونسية المشتركة بعد توقف دام لأكثر من خمس سنوات، مؤكدًا أن ذلك يعد خطوة إيجابية لتعزيز العلاقات الثنائية ستؤسس لمرحلة جديدة من العلاقات.


ونقل المهندس إبراهيم محلب تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسى، إلى نظيره التونسى، الباجى قائد السبسى، ودعوته لزيارة مصر، مشيرًا إلى أنه يحمل رسالة من الرئيس سيسلمها غدًا، كما وجه محلب الدعوة لرئيس الوزراء التونسى لزيارة مصر قريبًا.
اليوم السابع -9 -2015

مجلس رجال الأعمال المصرى التونسى


وأكد رئيس الوزراء أهمية العمل من أجل دفع التبادل التجارى بين البلدين ولاسيما من خلال إعادة تشكيل مجلس رجال الأعمال المصرى التونسى المشترك والاستفادة مما تتيحه اتفاقية أغادير.

وأعاد رئيس الوزراء تقديم الشكر للحكومة التونسية على مساعدتها فى عملية نقل المصريين من ليبيا خلال عامى 2014 و2015، مؤكدًا على موقف مصر الداعم لتونس فى مواجهة الإرهاب خاصة بعد حادثى متحف باردو وسوسة وكذلك دعمنا لكل ما تتخذه الحكومة التونسية من إجراءات فى سبيل تحقيق أمن البلاد.

اليوم السابع -9 -2015
واستعرض رئيس الوزراء رؤية مصر لأهم التطورات الإقليمية، وعلى رأسها موقفنا من الوضع فى ليبيا ومكافحة الإرهاب ومواجهة التطرف الدينى فى المنطقة، حيث أكد أهمية دعم التنسيق بين البلدين فى القضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام، وبالنسبة للوضع فى ليبيا شدد محلب على أهمية إقرار الاتفاق الأممى بشكله النهائى فى أسرع وقت، والشروع فوراً فى تطبيقه، وتسمية حكومة الوحدة الوطنية حتى يتسنى توفير الدعم لليبيا ومكافحة الإرهاب واستعادة الاقتصاد لعافيته.

وبشأن العلاقات الأفريقية، تم الإعراب عن اتفاق مصر مع تونس فى دعم العملية السياسية الانتقالية فى كل من بوركينافاسو وإفريقيا الوسطى.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه فى ظل انتشار التطرف فى المنطقة، فإن مصر تعمل على تطوير الخطاب الدينى بما يبرز ويعلى القيم السمحة للإسلام، وهناك دور مهم للأزهر الشريف، باعتباره منارة للإسلام الوسطى السمح.

اليوم السابع -9 -2015
وشدد المهندس إبراهيم محلب على أن مواجهة الإرهاب ليست أمنية فقط، ولكنها ثقافية وتنموية، حيث يجب أن يواجه الفكر بالفكر، وفى الوقت نفسه تغيير البيئة الحاضنة للإرهاب.

وأشار إلى أهمية التعاون الثلاثى بين مصر وتونس ودول أفريقيا، حيث إن أفريقيا هى قارة المستقبل، ودول العالم تتجه إليها للاستفادة من الفرص المتاحة بها، مؤكدًا أن مصر تعمل على الوقوف إلى جانب أشقائها من الدول الأفريقية فى مختلف المجالات، خاصة فى قطاعات الصحة والبنية الأساسية، والتدريب الفنى

وشدد محلب على ضرورة أن تولى الدولتان ملف التبادل التجارى أهمية، مع تذليل العقبات فى مختلف المجالات، مشيرًا إلى ضرورة بدء برامج سياحية تستهدف زيادة عدد السائحين بين البلدين.

رئيس الوزراء التونسى


من جانبه عبر الحبيب الصيد، رئيس الوزراء التونسى، عن ترحيبه بهذه الزيارة المهمة، التى تعبر عن عمق العلاقات بين البلدين، مشيرًا إلى أن الهدف من هذه اللقاءات هو دعم التعاون الثنائى لتطوير البلدين.

وأكد الحبيب الصيد أن الحكومة التونسية على أتم الاستعداد لمزيد من التعاون مع مصر فى مختلف المجالات، وأن التكامل هو أساس التعاون، فمصر لديها قطاعات تقدمت بها، ومن الممكن أن تدعم تونس فيها، وكذا تونس تقدمت فى قطاعات أخرى ستدعم مصر فيها، وأن التعاون بين البلدين سيكون مثمرًا وبناء.

وبشأن الوضع فى ليبيا شدد رئيس الوزراء التونسى على ضرورة بذل الجهود من أجل الوضع هناك، والعمل لمصلحة الشعب الليبى، واستطرد: خاصة أن حدودنا مشتركة معها، ومن مصلحة البلدين أن يجد الشعب الليبى حلاً للأزمة الحالية، مشيرًا إلى أن موقف تونس من القضية الليبية واضح، حيث إن الحل هو حل سياسى بامتياز، فتدخل القوات الخارجية ينعكس سلبا على الوضع الداخلى.

كما أكد ضرورة التعاون بين البلدين لمواجهة التحديات المشتركة، وعلى رأسها الارهاب، الذى عانى منه البلدان.

واتفق رئيسا الوزراء على أهمية الثقافة فى محاربة الفكر المتطرف، وتم التأكيد على ضرورة الاهتمام بالشباب حتى لا يقع فريسة للفكر والجماعات المتطرفة، مع عدم الارتكان إلى الحلول الأمنية وحدها فى مواجهة هذه الظاهرة.

وفى نهاية الاجتماع أشاد رئيس الوزراء التونسى بالخطوات التى اتخذتها الحكومة المصرية على طريق الإصلاح الاقتصادى والإدارى، والذى كان من نتائجه نجاح مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى، وما حققه من نتائج إيجابية سياسية واقتصادية، معربًا عن تطلعهم للاستفادة من التجربة المصرية فى مجال الإصلاح الإدارى، وهو ما رحب به رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، مشيرًا إلى أن مصر أقرت مؤخرًا عدة خطوات فى مجال الإصلاح الإدارى، من أهمها قانون الخدمة المدنية، الذى سيتم إرساله للأشقاء فى تونس، كما شرح ما تقوم به الحكومة الحالية من خطوات فى مجال إصلاح شركات القطاع العام، وتطويرها.


اليوم السابع -9 -2015

كلمة محلب


ورحب المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، بنظيره الحبيب الصيد، رئيس الحكومة التونسية، والوزراء أعضاء اللجنة العليا بين البلدين.

وقال رئيس الوزراء فى كلمته بأعمال اللجنة العليا المشتركة بين البلدين: يطيب لى فى البداية أن أعبر لكم وللشعب التونسى الشقيق عن بالغ تقديرى وعظيم امتنانى لما لاقيناه من كرم الضيافة والحفاوة والترحاب منذ قدومنا إلى وطننا الثانى تونس، كما يسعدنى أن أنقل إليكم ومن خلالكم إلى كل أبناء الشعب التونسى الشقيق تحيات جمهورية مصر العربية رئيسًا وحكومةً وشعبًا، وتمنياتهم الطيبة بدوام الرقى والتقدم، كما أود أن أغتنم هذه المناسبة لكى أتقدم لكم بخالص التهانى على ما تحقق لبلدكم الشقيق من استقرار ونجاح للعملية السياسية، بتولى فخامة الرئيس الباجى قائد السبسى رئاسة البلاد.

اليوم السابع -9 -2015
وأضاف المهندس إبراهيم محلب: نحن فى مصر حققنا بنجاح أغلب استحقاقات العملية الديمقراطية، وقاربنا على اكتمال خارطة الطريق بعد إقرار الدستور، وإتمام الانتخابات الرئاسية بتولى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئاسة البلاد فى انتخابات رئاسية أجمع الجميع على نزاهتها، ومصر الآن على أعتاب الانتخابات البرلمانية لتكتمل الاستحقاقات السياسية بعد نجاح ثورتى الخامس والعشرين من يناير 2011 والثلاثين من يونيو 2013 .

وأشار إلى أن الأمل معقود أن يشهد البلدان الشقيقان مواصلة البناء وتحقيق عمليات التنمية الشاملة فى النواحى السياسية والاقتصادية والاجتماعية، كما أننا نأمل فى أن تُكللَ أعمال هذه الدورة للجنة العليا المشتركة بالنجاح بما يسهم فى دعم وتوثيق أواصر التعاون والتكامل بين البلدين فى كل المجالات، خاصةً أن هذه اللجنة قد توقفت أعمالها لأكثر من خمس سنوات منذ عقد الدورة الرابعة عشرة بالقاهرة فى منتصف عام 2010.

وقال المهندس إبراهيم محلب: إن اجتماعاتنا اليوم فى تونس تأتى فى وقت تشهد فيه العلاقات الثنائية بين بلدينا الشقيقين نموًا متزايدًا فى مختلف المجالات خاصةً المجالات الاقتصادية بشقيها التجارى والاستثمارى، ومن الواجب علينا السعى الدءوب لدفع عجلة هذه العلاقات المشتركة إلى الأمام، خاصةً أن حجم التبادل التجارى بين بلدينا الشقيقين مازال دون مستوى طموحات شعبينا، لذا فإن إحداث دفعة إيجابية على المستوى الاقتصادى يتطلب إزالة كل القيود غير الجمركية لاسيما تراخيص وأذون الاستيراد، وضرورة تطبيق مبدأ الاستيراد التفضيلى بين البلدين، والذى أقرته اللجنة العليا المشتركة فى أكثر من دورة من دورات انعقادها، بالإضافة إلى أهمية العمل على إنهاء قضية توحيد المواصفات القياسية للسلع المنتجة فى البلدين خاصةً السلع المُرشحة للتبادل التجارى بينهما.


اليوم السابع -9 -2015
وأضاف: على الجانب الآخر، فإن حجم الاستثمارات المصرية فى السوق التونسية حتى نهاية عام 2014 بلغ نحو 215 مليون دولار مُوزعة على عدد من القطاعات السلعية والخدمية فى مقدمتها قطاع الاتصالات الذى يستحوذ على أكثر من 90% من هذه الاستثمارات، بالإضافة إلى قطاع البترول الذى شهد فى الفترة الماضية إطلاق مبادرة لإنشاء شركات مشتركة تتولى إنشاء محطات للغاز الطبيعى فى كلا البلدين، وجدير بالذكر أن قطاع البترول المصرى لديه طموح كبير ورغبة أكيدة فى دعم التعاون مع الجانب التونسى فى كل ما يتعلق بمد خطوط وأنابيب الغاز الطبيعى وتوصيله إلى المنازل والمصانع التونسية وكل ما يتعلق بتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى.

اليوم السابع -9 -2015
وفيما يتعلق بالاستثمارات التونسية فى السوق المصرية أكد رئيس الوزراء أن إجمالى حجم هذه الاستثمارات بلغ لنفس العام نحو 35 مليون دولار حيث تعمل فى هذه الاستثمارات نحو 247 شركة فى عدد من القطاعات أهمها القطاع الصناعى والقطاع السياحى وبعض القطاعات الأخرى الزراعية والإنشائية والتمويلية.

وشدد محلب على أنه يجب علينا ألا نغفل التعاون بين مصر وتونس فى مجال السياحة، والذى يعتبر من الجوانب المهمة فى محفظة التعاون المشترك خاصةً فى ظل وجود إمكانيات سياحية هائلة فى كل من الدولتين لذا، فإن دعم التعاون المشترك فى هذا المجال الحيوى سوف يعود بالنفع على اقتصاد البلدين من خلال الاستفادة من عوائد السياحة ما يساعد على خلق فرص عمل ومواجهة البطالة بين شباب البلدين.

اليوم السابع -9 -2015
وقال: إن الظروف الدولية والإقليمية الراهنة تفرض علينا تحديات جسيمة، ما يتطلب منا أعلى مستوى من التشاور والتنسيق بين بلدينا الشقيقين فى كل المجالات السياسية والاقتصادية، لذا فإن اللجنة العليا المشتركة تعتبر آلية مُثلى لدعم أواصر التعاون بين البلدين، ولكن على الرغم من المستوى الجيد من العلاقات الثنائية بين بلدينا الشقيقين إلا أن طموحنا ورغبتنا فى دعم وزيادة هذه العلاقات غير محدود، فنحن نتطلع إلى أن نضع معًا نصب أعيننا أولوية إشراك القطاع الخاص الوطنى ورجال الأعمال فى البلدين وحثهم على المساهمة فى تمويل عمليات التجارة من خلال إنشاء بنك مصرى تونسى مشترك وهو قرار اتخذته اللجنة العليا المشتركة منذ عدة سنوات، ونأمل أن يخرج هذا المشروع إلى النور فى القريب العاجل، بالإضافة إلى أهمية استغلال توافر الأطر القانونية والتشريعية المُحفزة على الاستثمار لتمهيد الطريق أمام المستثمرين ورجال الأعمال من البلدين للقيام بدورهم فى تنفيذ خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، فعلى سبيل المثال هناك اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات والتى تهدف إلى تطوير وزيادة حجم الاستثمارات المشتركة، واتفاق منطقة التجارة العربية الحرة المتوسطية المعروف باسم إعلان أغادير، الذى يهدف إلى إقامة منطقة تجارة حرة تضم أهم الدول العربية على ساحل المتوسط لدعم التعاون بينها فى مجالات الاستثمار وتنمية الصادرات المشتركة.

وأضاف المهندس إبراهيم محلب: نتطلع إلى يوم تتكامل فيه صناعاتنا المشتركة، من خلال تفعيل المجالس السلعية التى تم تشكيلها بين البلدين فى قطاعات مكونات السيارات والصناعات الإلكترونية والكهربائية، من خلال تأسيس الشركات التجارية المشتركة المعنية بتسويق المنتجات المصرية والمنتجات التونسية سواء فى البلدين أو فى الأسواق الخارجية، خاصة أسواق أفريقيا.


اليوم السابع -9 -2015
وشدد رئيس الوزراء على أن أمتنا العربية تواجه العديد من التحديات الخطيرة التى تهدد الأمن القومى العربى وتعطل جهود التنمية والاستقرار لشعوب دول المنطقة وتعمل على تأجيج الانقسام والتفتت، مشيرًا إلى أن تنامى ظاهرة الإرهاب يعد من أبرز تلك التحديات وأكثرها خطورة، والتى تتطلب تضافر الجهود لمواجهة هذا التحدى الخطير، وفى هذا السياق أكد أهمية التعاون بين بلدينا لمواجهة الإرهاب من خلال التنسيق بين الأجهزة الأمنية فى البلدين، وأعيد التأكيد على موقف مصر الداعم لتونس فى مواجهة الإرهاب، ودعمنا الكامل للإجراءات التى تتخذها الحكومة التونسية لتحقيق أمن واستقرار البلاد.


اليوم السابع -9 -2015
وذكر محلب: لقد جئنا إلى تونس اليوم بمهام وتكليفات محددة، هى استثمار قوة الدفع التى تشهدها العلاقات بين البلدين، واغتنام الروابط الوثيقة والعلاقات المتميزة وخاصةً التقارب الثقافى بين البلدين، حيث إن ثقافتنا العربية ولغتنا العربية، التى تبذل الجهات المعنية فى تونس جهوداً جبارة لترسيخ قواعدها بين أبناء الشعب التونسى الشقيق، تُمثل عوامل مد جسور التواصل وتساهم فى تقريب المفاهيم .

وفى ختام كلمته قال رئيس الوزراء: أكرر لكم الشكر والامتنان، وأتمنى لكم دوام التوفيق والسداد، ولبلدينا الاستقرار والازدهار آملاً من الله أن تُكلل أعمالنا بالنجاح والتوفيق لما فيه تحقيق آمال وطموحات الشعبين الشقيقين.


اليوم السابع -9 -2015
وقال محلب أود التعبير عن تطلعنا لقيام الرئيس الباجى قائد السبسى بزيارة مصر، تلبية للدعوة الموجهة من الرئيس عبدالفتاح السيسى لبحث علاقات التعاون بين البلدين، كما يسعدنى أن أوجه الدعوة لزيارة وطنكم الثانى مصر فى أقرب فرصة، لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والبناء على نتائج أعمال الدورة الحالية للجنة العليا المصرية التونسية المشتركة، وترجمة ما سيتم الاتفاق عليه خلال أعمالها إلى واقع ملموس يعود بالنفع على شعبى البلدين.

وشهد المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء ونظيره التونسى الحبيب الصيد، مراسم توقيع 16 اتفاقية فى إطار اللجنة العليا المشتركة بين البلدين وبرنامجا تنفيذيا للتعاون بين مصر وتونس، إضافة إلى محضر اجتماعات الدورة الخامسة عشرة للجنة العليا المشتركة بين البلدين، كما تم الاتفاق على تمديد العمل بعدد من الوثائق الموقعة سابقًا لأعوام جديدة.


اليوم السابع -9 -2015
وتضمنت اللجنة التوقيع على محضر اجتماعات الدورة الخامسة عشرة للجنة العليا، ووقعه رئيسا وزراء البلدين ومذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الموارد المائية والرى ومذكرة تفاهم للتعاون فى مجال البورصة ومذكرة تفاهم للتعاون فى مجال حماية المستهلك والرقابة على الأسواق ومذكرة تفاهم للتعاون بين الصندوق الاجتماعى للتنمية والبنك التونسى للتضامن والبرنامج التنفيذى الثانى للتعاون فى مجال حماية البيئة والبرنامج التنفيذى للتعاون فى مجال الشباب والبرنامج التنفيذى للتعاون فى مجال الرياضة والبرنامج التنفيذى للتعاون فى مجال الطفولة والبرنامج التنفيذى للتعاون فى مجال التربية والتعليم والبرنامج التنفيذى للتعاون فى مجال الاعلام والبرنامج التنفيذى للتعاون فى مجال الصناعات التقليدية والبرنامج التنفيذى لبروتوكول التعاون الصناعى والبرنامج التنفيذى للتعاون فى مجال الثقافة والبرنامج التنفيذى للتعاون فى مجال الارشيف والوثائق والبرنامج التنفيذى للتعاون فى مجال البحث العلمى والبرنامج التنفيذى للتعاون فى مجال السياحة.
اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015


موضوعات متعلقة..



بالصور.. محلب من تونس: قضية وزير الزراعة رسالة بأن لا أحد فوق القانون


- رئيس وزراء تونس يؤكد أهمية التنسيق المصرى التونسى لحل الأزمة الليبية

- محلب يلتقى الجالية المصرية بتونس مساء اليوم

- محلب يبحث فى اجتماع اللجنة العليا المصرية التونسية تسهيل التجارة المشتركة

- محلب يتوجه لمقر إقامته فى مجمع القصور الرئاسية بتونس








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة