خالد صلاح بـ"آخر النهار": لسنا شعبا من الملائكة حتى يأتى لنا برلمان من الجنة.. و السجال بين رئيس المجلس وسرى صيام يكشف عن العقول القانونية تحت القبة.. وعلى عبد العال عاوز يدبح القطة للنواب من أول جلسة

الإثنين، 11 يناير 2016 09:30 م
خالد صلاح بـ"آخر النهار": لسنا شعبا من الملائكة حتى يأتى لنا برلمان من الجنة.. و السجال بين رئيس المجلس وسرى صيام يكشف عن العقول القانونية تحت القبة.. وعلى عبد العال عاوز يدبح القطة للنواب من أول جلسة الكاتب الصحفى خالد صلاح رئيس تحرير "اليوم السابع"
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هَنَّأ الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير "اليوم السابع"، الشعب المصرى بعد انعقاد البرلمان وانتخاب رئيسًا له ووكيليه، لتكتمل خارطة الطريق التى أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

خالد صلاح: لسنا شعباً من الملائكة ليأتى لنا برلمان من الجنة


وأضاف خالد صلاح ببرنامجه "آخر النهار" الذى يُذاع على فضائية "النهار" أنه كانت هناك مشاهد خلال الجلسة الإجرائية للبرلمان أمس، أثارت ردود أفعال، موضّحًا: "لكن لسنا شعبا من الملائكة حتى يأتى لنا برلمان من الجنة، وما يحدث فى العمل السياسى داخل الدولة وما يجرى داخل البرلمان هو تعبير عن الشعب بأكمله".

خالد صلاح: السجال بين رئيس البرلمان وسرى صيام يُكْشِف عن العقول القانونية تحت القبة


وأشار رئيس تحرير "اليوم السابع" إلى أن كل ما جرى داخل البرلمان هو تعبير عن الواقع السياسى فى مصر، سواء حزبى، أو تنظيمات، أو قوى سياسية، قائلاً: "لو عاوزين برلمان راقى جدًا، لازم وعينا كلنا يزداد، وقدرتنا على الاختيار تتحسن أكتر من كده، فرغم كل هذه المشاهد المضحكة داخل البرلمان، إلى أن هناك ظواهر تطمئننا مثل السجال القانونى الذى جرى بين الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، والمستشار سرى صيام، عضو مجلس النواب بالأمس، فى جلسة الإجراءات، وتجعلنا نكتشف أن هناك عقول قانونية تحت القبة".

خالد صلاح: فوز وهدان وكيلاً دليل على أن ائتلاف "دعم مصر" ليس على قلب رجل واحد


وقال خالد صلاح، إن الانتخابات التى جرت بين الوكيلين داخل مجلس النواب فى جولة الإعادة بين علاء عبد المنعم وسليمان وهدان، والتى فاز بها الأخير بفارق قليل من الأصوات تؤكد أن ائتلاف "دعم مصر" ليس على قلب رجلٍ واحد، رغم ما قيل عن هذا الائتلاف وسيطرته داخل البرلمان، مشيرًا إلى أن القائمين على الائتلاف يدرسون الأمر جيدًا بعد خسارة النائب على عبد المنعم.

وأوضح الكاتب الصحفى خالد صلاح، أن هناك اتهامات من البعض تقول إن غضب النائب مصطفى بكرى بعد الأزمة الأخيرة له مع النائب علاء عبد المنعم، جعلت الأخير يفقد الأصوات خلال انتخابات وكيلى البرلمان، "فما يجرى حاليًا يؤكد أننا أمام عمل سياسى جديد داخل البرلمان".

خالد صلاح: "رئيس البرلمان عاوز يدبح القطة للنواب من أول جلسة"


وتحدث رئيس تحرير "اليوم السابع" على ما وصفه بـ"الدخلة العنيفة" التى ظهر بها الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، بمجرد جلوسه على مقعد رئاسة البرلمان، واختلافه مع أحد النواب عندما لم يحصل على إذن للحديث معه، واختلافه مع نواب ائتلاف دعم مصر، وقال إن تلك المشاهد تؤكد أن رئيس البرلمان لا يريد أن يجامل أحدا حتى مع نواب ائتلاف دعم مصر، قائلاً: "هو عاوز يدبح القطة للنواب من أول جلسة، لاسيما وأن هذا العنف من الممكن أن يهدأ بعد سيطرته على نواب البرلمان، ومعرفتهم بالأعراف البرلمانية تحت القبة".


ووَصَفَ خالد صلاح، ترشح النائب البرلمانى خالد أبو طالب لرئاسة مجلس النواب بـ"الظاهرة الإيجابية" لأنه يمثل الشباب تحت القبة، حيث عرض نفسه بطريقة إيجابية فى هذا الأمر، بالإضافة إلى أن كتلة الوفد كانت مؤثرة فى الانتخابات الداخلية بالمجلس، "ورغم أن المصريين الأحرار يُعَد حزب الأكثرية، إلا أننا نكتشف أن كل من دعمهم لم ينجحوا فى انتخابات البرلمان الداخلية، فنحن أمام عمل سياسى حيث أن المصريين الأحرار صوت لعلى مصيلحى فى البرلمان".

خالد صلاح: نحن أمام صراع ولعب سياسى جديد يتشكل فى مصر


وأكد خالد صلاح: "هناك ما يقرب من 180 صوتًا لم يصوتوا للدكتور على عبد العال داخل مجلس النواب الذى رشحه ائتلاف دعم مصر، وهذا يجعلنا نكتشف أننا أمام صراع ولعب سياسى جديد يتشكل فى مصر، فالائتلاف ليس لديه سيطرة إدارية من الداخل، خاصة بعد خسارة هذا الكم من الأصوات، وكذلك خسارة النائب علاء عبد المنعم فى انتخابات وكالة البرلمان".

وتسائل: "هل سيقبل حزب المصريين الأحرار أن يصبح بوضع الأقلية من غير ما يصنع معارك تمنحهم أصوات أكبر أو تكسبهم فى الشارع بطريقة تانية؟ خاصة بعد إعطاء أصواته لعلى مصيلحى فى انتخابات رئاسة البرلمان.. ائتلاف دعم مصر خسر أصوات، فممكن يدى أمل للمصريين الأحرار إنه يصطاد ناس من الائتلاف بعد واقعة علاء عبد المنعم".


واستطرد: "ما أريد أن ألفت إليه الانتباه الآن، إن إحنا أمام لعبة سياسة أطرافها تُحَدَّد، ائتلاف مش على قلب رجل واحد دلوقتى، وصراع جرى مع مصطفى بكرى وعلاء عبد المنعم فى انتخابات وكيل المجلس، وحزب الوفد منه الوكيل، فيدى أمل فى الوفد رغم صراعاته الكبيرة قبل الانتخابات، وهل سيستطيع سيد البدوى إنه يعدّى المصريين الأحرار فى التكتل والقوى؟ وهل المصريين الأحرار هيلحم على الوفد فيعملوا قوة؟"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى عبد الجواد

مجلس النواب وتحدى الوقت وكثرة التشريعات المطلوبة والدستور الجديد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة