مش مجرد عادة.. "الدورة الشهرية" مؤشر لسلامة هرموناتك وصحة جسمك.. 15 سؤالا وإجابة هتعرفك أسرارها من أول البلوغ ليوم الوداع.. وأغرب حالاتها وعلاقتها بغشاء البكارة

الأحد، 17 يناير 2016 07:41 م
مش مجرد عادة.. "الدورة الشهرية" مؤشر لسلامة هرموناتك وصحة جسمك.. 15 سؤالا وإجابة هتعرفك أسرارها من أول البلوغ ليوم الوداع.. وأغرب حالاتها وعلاقتها بغشاء البكارة الدورة الشهرية مؤشر لسلامة هرموناتك ـ أرشيفية
كتبت سارة حجاج - مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع أول نقطة حمراء وأول ألم تعلن قدومها، معلنة انتقالك من مرحلة الطفولة للبلوغ، وبمرور الشهور والسنين تتحول من زائر ثقيل الظل، لرفيقة العمر التى يعز عليك فراقها، إنها "الدورة الشهرية" والتى وعلى الرغم من كونها مرحلة طبيعية فى حياة كل امرأة، إلا أنها تعد كلمة السر فى حياة حواء، فهى أقوى مؤشر على سلامة وانتظام نسب الهرمونات بجسدها، بل هى مؤشر قوى على الإصابة ببعض الأمراض فى حالة اضطرابها.

الدورة الشهرية ليست فقط عادة روتينية حتمية الوقوع لكنها عالم واسع ملىء بالأسرار، والتى نلخصها فى أهم 15 سؤالا يشغل بال الفتيات والنساء منذ اليوم الأول للقاء هذا الزائر الشهرى وحتى يوم الفراق.

فى البلوغ ما تقلقيش من تأخرها حتى 16 سنة واعرفى علامات الخطر

1-ما هو الموعد الطبيعى لبداية الدورة الشهرية وهل للوراثة دور فى بدايتها؟


المرحلة المتوقع عندها حدوث الدورة الشهرية تتراوح بين 11 إلى 16 عاما، ذلك تبعا لرأى أستاذ النساء والولادة الدكتور علاء الغنام، والذى يؤكد أن موعد أول دورة شهرية وكذا موعد انتهائها أمر لا يرتبط أبدا بالعوامل الوارثية بل يرجع فى المقام الأول لمخزون البويضات فى المبيض وموعد بداية نشاطه فى الجسم.

2-متى يمكن اعتبار الدورة الشهرية متأخرة؟


لا يمكن القول إن الفتاة تأخرت لديها الدورة الشهرية قبل بلوغها 16 عاما، أما فى حالة تأخرها عن تلك المرحلة ينصح الغنام بضرورة خضوع الفتاة لعدد من الفحوصات المهمة كتحليل نسب هرمونات الأنوثة وأشعة على الرحم والمبيضين، كما يجب التأكد من عدم معاناة الفتاة من مرض الأنيميا، والذى يؤدى بدوره الى تأخر الدورة الشهرية تجنبا لفقدان الدم من الجسم.

3-متى تنتظم الدورة الشهرية فى مرحلة البلوغ؟


أما عن معدل حدوث الدورة الشهرية فى بداية مرحلة البلوغ فيوضح استشارى أمراض النساء الدكتور عطية أبو النجا، أن انتظام الدورة الشهرية بصورتها الطبيعية قد يستغرق فترة تمتد من ستة أشهر إلى عام، وغالبا ما تأتى الدورة الشهرية فى البداية مرة واحدة، وترتفع بعدها لشهرين أو أكثر وهو أمر طبيعى لا يدعو للقلق، ولكن يجب ألا يتجاوز هذا الاضطراب فترة العام الواحد وبعدها نبدأ فى البحث عن أسباب هذا الاضطراب.

4-علامات الخطر من تأخر الدورة الشهرية فى مرحلة البلوغ؟


أما عن العلامات التى قد تعد مؤشرا للخطر من تأخر أو اضطراب الدورة الشهرية فى مرحلة البلوغ، فيقول الدكتور عطية أبو النجا إن مرحلة البلوغ لا تنحصر علاماتها فى نزول الدورة الشهرية فقط، بل تعد الدورة هى آخر مؤشر وعرض للبلوغ لدى الفتيات ويسبقها العديد من التغييرات الأخرى، والتى تبدأ فى الظهور قبل الدورة الشهرية بفترة تتراوح بين عامين إلى ثلاثة أعوام، وأهمها تغيير تقاسيم الجسم لدى الفتاة، بحيث تقل الدهون من منطقة الخصر ويزداد حجم الثدى قليلا وتكتسب الفتاة صوتا أكثر نعومة وأنوثة، كما تظهر بعض الشعيرات الرفيعة "زغب" على بعض المناطق كالعانة وتحت الابط.

وفى حالة تأخر الدورة الشهرية حتى العام الثالث عشر دون ظهور أى من العلامات السابق ذكرها هنا يجب استشارة الطبيب المختص فورا للبحث وراء أسباب هذا التأخر.

ما بين البلوغ وانقطاع الطمث أمراض تؤثر على الدورة وتتأثر بيها

5-هل بالضرورة أن تنقطع الدورة أثناء الرضاعة؟ ويعنى إيه أرضع نضيف!؟


الإجابة تقدمها الدكتورة يسرية محمد، استشارى أمراض النساء والتوليد، والتى أكدت أن علاقة الرضاعة الطبيعية بالدورة الشهرية تختلف من امرأة لأخرى، وتبعا للعديد من العوامل والتغييرات الهرمونية لدى كل مرأة، ولكن الغالبية العظمى من النساء تنقطع لديهن الدورة الشهرية بمجرد رضاعتها للطفل رضاعة طبيعية خالصة، وهو الأساس والطبيعى فى الأمر، وهو ما يطلق عليه باللفظ الدارج (الرضاعة النضيفة)، وهى وسيلة كانت تتبعها الكثير من السيدات لمنع الحمل، ولكن هذا لا يعنى بالضرورة أنها وسيلة آمنة، فمجرد الحيض شهر واحد قد يرفع الخصوبة وتصبح المرأة عرضة للحمل.

أما عن السيدات اللاتى تأتيهن الدورة الشهرية أثناء فترة الرضاعة، فيمكن للعديد من العوامل أن تكون سبب فى ذلك، منها إرضاعهن القليل من اللبن للطفل، أو الرضاعة من ثدى واحد دون آخر، أو اللجوء للرضاعة باللبن الصناعى بجانب لبن الثدى، أو السيدات اللاتى تعانين من اضطراب طبيعى وطويل فى الدورة الشهرية من قبل الحمل والرضاعة، وكذلك إرضاع الطفل على الأقل 6 مرات فى اليوم الواحد، كلها عوامل تستدعى الدورة الشهرية، أما اللاتى تعانين اضطراب شديد وغير منظم فى الدورة الشهرية فى الرضاعة فعليهن استشارة مختص.

6-هل يمكن للدورة الشهرية أن تزورنى أثناء الحمل؟ ويعنى إيه "حمل غزلان"؟


كثير من الخرافات والمعتقدات الخاطئة الشائعة ترتبط بالدورة الشهرية، خاصة فى فترة الحمل، فمن المعروف أن الحمل يعنى بكل حال من الأحوال انقطاع الدورة الشهرية طوال التسعة أشهر كاملة، وبالتالى منع نزولها تماما خلال تلك الفترة وحتى الولادة، ولكن، ورغم هذه الحقيقة إلا أن هناك نوعا نادرا وقليل الحدوث من الحمل وهو "حمل الغزلان".

وحقيقة هذا النوع من الحمل المصحوب ببعض قطرات الدماء الشهرية أو بين الحين والآخر، خاصة فى المرحلة الأولى منه، أى الثلاث شهور الأولى فهو عبارة عن دماء تتناقص تدريجيا مع مرور الوقت وهى قطرات مخففة ولونها مختلف وفاتح عن دماء الدورة، وقد يكون لها العديد من الأسباب، منها الإصابة بحالة من النزيف الهرمونى الاختراقى، بسبب الهرمونات التى تغيرت بسبب الحمل، أو بسبب نزيف رحمى حقيقى ينذر بالإجهاض، أو فى بعض حالات الحمل خارج الرحم، وغيرها من الأسباب، أو للإصابة بمشكلات فى طبيعة المشمية، لذلك يجب استشارة الطبيب فورا.

7-ما هى الأمراض العضوية والنفسية التى قد تسبب اضطراب الدورة الشهرية؟


وتوضح الدكتورة يسرية محمد أن الكثير من الأعراض المرضية، والأمراض العضوية التى تعانى منها الفتاة أو السيدة، قد تصبح سببا فى اضطراب دورتها سواء بمواعيد انتظامها، أو بانقطاعها التام ومن أشهر تلك الأمراض النفسية والعضوية:

1- النحافة المرضية: التى تسبب هبوطا حادا فى نسب الهيموجلوبين، مما يعد سببا رئيسيا فى انقطاع الدورة تماما عن الفتيات، بل والتأثير المباشر على خصوبتهن وقدرتهن الإنجابية.

2- القلق النفسى والاضطرابات النفسية: وهى سبب شهير لتأخير الحيض أو انقطاعه فى الحالات المضطربة للغاية، لأن الهرمونات تتأثر مباشرة بالحالة النفسية مما يؤثر على الحيض

3- اضطراب الغدة الدرقية: وتسبب خللا بالهرمونات تؤدى إما لنزول الدورة أكثر من مرة فى الشهر الواحد، أو تباعد فترات نزولها تماما.

4- الإصابة بمشكلات بطانة الرحم: والتى تؤثر بالسلب على كمية الهرمونات التى ينتجها الرحم، مما يتسبب فى اضطراب الدورة الشهرية بمصاحبتها لآلام مبرحة وعنيفة

5- الأنيميا وسوء التغذية: تؤدى إلى انخفاض حاد فى هيموجلوبين الدم، وبالتالى تقل كمية الدم فى الجسم وبالتالى تنقطع الدورة

6- اضطراب بالغدة النخامية: وقد يكون بسبب تكون أورام عليها مما يسبب اضطراب الحيض.

7- تكيسات المبيض: أشهر أسباب اضطرابات الحيض على الإطلاق، سواء بكمية الدم المنتج، أو بمواعيدها فقد تسبب تأخيرا ملحوظا بها وعدم انتظامها، وقد لا تأتى سوى مرتين أو ثلاثة فى السنة الواحدة، أو قد تعانى حالات أخرى من انتظام الطمث مع وجود كتل دموية متحجرة، وهو ما يؤثر على التبويض وأكبر أسباب تأخر الإنجاب فى هذا العصر

8- سرطان المبيض: من أهم أسباب انقطاع الدورة الشهرية.

8-هل لنوع غشاء البكارة علاقة بانقطاع الدورة الشهرية؟


وتضيف د.يسرية أن من أهم أسباب الانقطاع الظاهرى للحيض لدى بعض الفتيات، هو أن يكون غشاء بكارتهن مسدود بالكامل ولا فجوات أو فتحات فيه تسمح بمرور الدماء ونزوله كدورة طبيعية فى وقتها الطبيعى من كل الشهر، ولكن يعتقد الكثيرون خطأ أن هذه الفتاة تعانى من انعدام التبويض، ولكن على العكس فهى تحيض بالفعل ولكن تتكون دماء الحيض داخليا ولا يمكنها النفاذ للخارج، فتتراكم شهرا بعد شهر فى الجهاز التناسلى ومع إهمال الحالة وعدم اكتشافها مبكرا تتراكم بالرحم والمهبل وتضغط على المثانة مكونة كتلة خطيرة، مما يسبب آلاما مبرحة للفتاة فى كل موعد للحيض، وعلاج تلك الحالة يكون بالاكتشاف السريع والمبكر لانسداد الغشاء بالكامل، وعمل فتح جراحى بسيط مشابه للفتحة الطبيعية التى تتواجد فى باقى أنواع غشاء البكارة الأخرى، دون أدنى خطورة على الفتاة وتحت إشراف وبأمر وشهادة طبية من المختص، وإلا سوف تعانى احتباس حاد بالبول ومتكرر، وكذلك ضغط على المثانة.

9- ما هى أسباب نزول الدورة الشهرية بغزارة لدى بعض الفتيات، وما أسباب قلتها؟


وتجيب استشارى أمراض النساء والتوليد الدكتورة يسرية، موضحة أنه عند نزول كمية دم كبيرة خلال الحيض، حيث تستمر الفتاة أكثر من 5 أيام تحيض وبكميات كبيرة من الدماء، فعليها هنا الكشف عن السبب من خلال مختص يفحصها، لأن ذلك يعتبر عرضا خطيرا قد يسبب تدريجيا انخفاضا حادا فى نسب الهيموجلوبين، والإصابة بالأنيميا الحادة.

ومن أهم الأسباب المحتملة للحالة، الإصابة باحتقان فى الحوض، أو ورم ليفى فى الرحم، أو فى حالات السقوط الرحمى، أو ميلان الرحم قليلا، أو التهاب الحوض، أو الإصابة باضطراب فى تجلطات الدم لدى الفتاة، أو تسبب بعض أنواع موانع الحمل هذا العرض كاللولب

أما عن ضعف كمية دماء الدورة فقد يكون دلالة واضحة على خلل هرمونى واضطراب تعانى منه السيدة، أو الفتاة، ويمكن علاجه بطرق سهلة عن طريق زيادة كمية الهرمون الأنثوى الذى يحث وينشط بطانة الرحم على العمل وبالتالى معادلة كمية الدم الذى تنتجه الدورة.

"سنين الوداع".. مرحلة انقطاع الطمث لا ترتبط بالوراثة ولها علامات محددة واحذرى من علامات الخطر

10-ما السن الطبيعى لبداية مرحلة انقطاع الطمث؟


تبعا لرأى استشارى النساء الدكتور عطية أبو النجا فمرحلة انقطاع الطمث تبدأ عند المرأة من سن 45 عاما، وقد تمتد فى بعض الحالات لسن 54.

11-هل ترتبط مرحلة انقطاع الطمث بالعامل الوراثى؟


يؤكد الدكتور عطية أبو النجا فى إجابته عن هذا السؤال أن من أكثر الأخطاء الشائعة لدى أغلب النساء أن مرحلة انقطاع الطمث ترتبط بالعامل الوراثى، وهو ما يعد أمرا غير صحيح فتلك المرحلة تتحدد تبعا لمخزون البويضات داخل المبيض، والذى يتكون داخل جسم المرأة منذ كونها جنينا فى الشهر الثالث، وتصل المرأة لمرحلة انقطاع الطمث بمجرد انتهاء مخزون البويضات لديها كما لا يرتبط هذا المخزون بالعامل الوراثى.

12-علامات انقطاع الطمث؟


عن أهم العلامات التى تشير إلى بداية مرحلة انقطاع الطمث لدى المرأة يقول أستاذ طب النساء الدكتور علاء الغنام، إن هناك العديد من الأعراض التى تظهر مع بداية تلك المرحلة وتختلف طبيعتها وشدتها من امرأة إلى أخرى، ولكن بشكل عام فالهبات الساخنة وجفاف المهبل وزيادة العصبية والتوتر النفسى، تعد جميعها من أهم الأعراض التى تشير لبداية مرحلة انقطاع الطمث.

ويضيف عطية أبو النجا إلى رأى الغنام عددا آخر من الأعراض وهو زيادة خشونة الصوت ونمو بعض الشعيرات الكثيفة فى منطقة الذقن لدى المرأة، وهى الأعراض الناتجة عن ضعف تأثير هرمون الأنوثة، وظهور تأثير هرمون الذكورة بصورة أكبر على الجسم.

13-ما تأثير انقطاع الطمث على أعضاء الجسم؟


الدورة الشهرية يمكن اعتبارها المفتاح المنظم لعمل جميع أعضاء جسم المرأة، فهرمونات الأنوثة تؤثر بصورة مباشرة على جميع العمليات الحيوية بجسم المرأة، هذا ما يؤكده صلاح سند أستاذ طب النساء، موضحا أن هناك نحو 250 عرضا عضويا ومرضيا يصاحب مرحلة انقطاع الطمث عند النساء، أبرزها ارتفاع ضغط الدم وزيادة فرص التعرض لأمراض القلب وهشاشة العظام وارتفاع نسبة الكولسترول بالدم.

14-هل تناول العلاجات الهرمونية التعويضية آمن للحد من أعراض مرحلة انقطاع الطمث؟


العديد من النساء يلجأن لتناول العلاجات الهرمونية التى تعتمد فى تكوينها على هرمونات الأنوثة، وذلك للحد من أعراض تلك المرحلة، فيما يحذر بشدة الدكتور جورج يواقيم أستشارى أمراض النساء من تناول تلك الأقراص، خاصة لدى النساء اللاتى لديهن حالات وراثية فى العائلة للإصابة بالأورام السرطانية، خاصة سرطان الثدى والرحم.

كما ينصح يواقيم بتجنب تناول الأقراص التعويضية ذات المصدر الحيوانى لهرمون الأنوثة، واستبدالها بالأنواع التى تعتمد على مشتقات هرمونات الأنوثة نباتية المصدر.

15-علامات الخطر فى مرحلة انقطاع الطمث؟


سرطان الرحم وعنق الرحم من أكثر وأخطر الأمراض التى ترتفع فرص الإصابة بها فى مرحلة انقطاع الطمث، وهناك بعض العلامات المهمة التى تشير إلى الإصابة بتلك الأمراض، والتى يوضحها الدكتور جورج، مؤكدا أن قبل انقطاع الطمث تبدأ الدورة الشهرية فى التأخر من شهر إلى آخر، ومن الطبيعى أن تغيب عدة أشهر متتالية، ولكن فى حالة استمرار الدورة الشهرية لما بعد الثامنة والأربعين مع زيادة كمية الدم المفرزة خلالها، وكذا تقارب مرات حدوثها فذلك يعد من أقوى علامات الخطر التى قد تشير للإصابة بالأورام السرطانية، ويجب فى تلك الحالة أخذ مسحة من عنق الرحم وتحليلها مع إجراء أشعة على الرحم للتأكد من عدم وجود أورام سرطانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

س ع

الدورة الشهرية

لوسمحت عنوان الدكتورة يسريه محمد او رقم التلفيون

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة