ارتباك بين الأحزاب لاختيار رئيس البرلمان.. "دعم مصر": سرى صيام قادر على القيادة لكننا سندعم على عبد العال.. الشعب الجمهورى: ترشيح نائب منتخب أفضل.. والوفد والمصريين الأحرار يحسمان الاسم خلال أيام

السبت، 02 يناير 2016 04:11 ص
ارتباك بين الأحزاب لاختيار رئيس البرلمان.. "دعم مصر": سرى صيام قادر على القيادة لكننا سندعم على عبد العال.. الشعب الجمهورى: ترشيح نائب منتخب أفضل.. والوفد والمصريين الأحرار يحسمان الاسم خلال أيام مجلس النواب - أرشيفية
كتب رامى سعيد - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حددت معظم الأحزاب والائتلافات البرلمانية أسماء رئيس مجلس النواب المقبل بعدما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى قائمة الـ28 المعينين بمجلس النواب، وكان أغلبها ينحصر بين الدكتور على عبد العال، والمستشار سرى صيام، فيما أجلت بعض الأحزاب حسم الاسم لاجتماعات الهيئة العليا المقرر عقدها الأسبوع المقبل.

فى البداية قال طارق الخولى، القيادى بائتلاف دعم مصر، إنه بعد حسم أسماء المعينين فى البرلمان، التى ضمت أسماء قامات كبيرة والتركيز على الشباب وذوى الخبرة، فإن هناك أسماء من المعينين تصلح لرئاسة البرلمان أبرزهم المستشار سرى صيام، وبهاء أبو شقة، نائب رئيس حزب الوفد.

وأضاف الخولى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن ائتلاف دعم مصر سيدعم الدكتور على عبد العال فى منصب رئاسة مجلس النواب، باعتباره أحد أعضاء لجنة العشرة لوضع الدستور وعضو لجنة الإصلاح التشريعى وكان له دور فى الإصلاح التشريعى، وله خبرة قانونية عالية، خاصة بعد تصريح المستشار سرى صيام أنه ليس لديه نية للترشح على رئاسة البرلمان.

وفى السياق ذاته قال الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، إن الحزب ستجتمع هيئته البرلمانية يوم الأحد المقبل لاختيار رئيس الهيئة، ومن ثم سيتطرق الحديث عن اختيارهم لرئيس مجلس النواب سواء كان الاختيار من بين قائمة الأسماء المعينة أو النواب المستقلين.

وأوضح فؤاد أن الحزب اتخذ موقفًا رسميًا بعدم الدفع بمرشح لترأس البرلمان، أو الدفع بمرشح لمنصب الوكيل، لافتا إلى أنه اجتمع الهيئة العليا للوفد قد يرشح المستشار بهاء أبو شقة لترأس الهيئة البرلمانية للوفد إن لم يكن لديه تحفظات.

من جانبه قال اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، إن كل من المستشار سرى صيام، والدكتور على عبد العال هما الأقربان لمنصب رئيس مجلس النواب، باعتبار أن كل منهما لديه خبرة قانونية كبيرة، وشخصيته قوية قادرة على إدارة المجلس.

وأوضح رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، أن الأفضل للمجلس فى الوقت الحالى هو أن يكون المرشح لرئاسة البرلمان من النواب المنتخبين، موضحا أن الكتلة البرلمانية للحزب تنتظر موقف ائتلاف دعم مصر حول الشخصية التى سيتم دعمها لهذا المنصب.

بدوره قال الدكتور إيمن أبو العلا نائب عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إن الحزب لم يقرر حتى الآن دعم أى من الأعضاء إلى منصب رئيس المجلس سواء كان من قائمة المعيين أو النواب المستقلين.

وأوضح عضو المجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، أن الحزب سيناقش خلال اجتماع هيئته البرلمانية المقرر عقده 8 يناير، أسماء النواب التى من المقرر أن ترشح نفسها لمنصب رئيس مجلس النواب.

من جانبها قالت الدكتور شادية ثابت، عضو مجلس النواب عن دائرة الوراق، إن الدكتور على عبد العال، هو الشخصية الوحيدة التى أعلنت ترشحها لمجلس النواب، ولم يعد أى عضو آخر ترشحه لهذا المنصب، موضحة أنه مع اقتراب موعد عقد الجلسات سيزيد عدد المرشحين لهذا المنصب تحت القبة.

وأضافت شادية ثابت أن المفاضلة بين عدد من الأسماء التى يتم طرحها للترشح لرئاسة البرلمان سيحسمه السيرة الذاتية لكل شخص، وكيفية تقديمه لنفسه فى أول يوم جلسات البرلمان، لافتة إلى أن الحديث عن حسم اسم بعينه منصب رئيس البرلمان غير صحيح، متابعة: "الجميع سيختار الشخصية التى سيراها قادرة على حسم الانضباط فى المجلس".














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة