من زمن ممدوح إلى زمن إياد .. رحلة تطور أسماء المصريين فى 50 سنة سينما

الأحد، 24 يناير 2016 12:00 ص
من زمن ممدوح إلى زمن إياد .. رحلة تطور أسماء المصريين فى 50 سنة سينما مجموعة من الأسماء
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إذا حدقت النظر فى اسم "ممدوح" وإسم "جنا" ربما لا تجد شيئاً يلفت نظرك فى الحروف نفسها، لكن إذا أطلت النظر لحظات، سيأخذك إسم ممدوح إلى سنوات كثيرة مضت ربما تتعدى الـ 40 سنة، وإلى حياة عاصرتها بعض الجيال الموجودة حالياً، لتجد أن بعض الأسماء كانت علامة مميزة أو "تريند" لفترات زمنية بعينها، و إذا اردت أن تتعمق أكثر فى الموضوع، ستجد أن السينما العربية عكست هذه الفترات وتطوراتها حتى الآن.

ففى فترة الخمسينات، ستجد أن الأسماء التى سيطرت على هذه الحقبة هى "ممدوح" و " كمال" للرجال و " نوال " و " زينب" للفتيات، وستجد ذلك واضحاً فى عدد من أفلا هذه الفترة مثل " أيامنا الحلوة" ، و "لحن الوفاء".

أما فترة الستينات ستجد أن الأسماء الدارجة هى "وحيد " و "مدحت " و "شكرى" للرجال، و "سلوى" و "ليلى " و "نادية " للفتيات، وجسدت السينما ذلك من خلال مجموعة أفلام من أبرزها "المجانين فى نعيم " "عائلة زيزى" ، "لاوقت للحب".

وفى فترة السبعينات كانت الأسماء مثل "عادل" و " سامى" و " عصام "و "محسن" هى الأكثر شهرة بين الرجال، أما "منى" و "إلهام"و "سهير" كانت الأكثر شهرة بين الفتيات وجاء ذلك واضحاً فى أفلام هذه الفترة مثل "عالم عيال عيال" و "اخواته البنات".

وتطورت الأسماء كثيراً فى فترة الثمانينات حتى طغت على هذه الفترة أسماء بعينها مثل" هشام " و " نبيل" و " سمير" للشباب و " سهى " و "هدى " و "إيمان" للفتيات، وكان درو السينما مميزاً وعكست الواقع فى أفلام مثل "زوجة رجل مهم"، "النمر والأنثى" ، "البيه البواب".

أما فى فترة التسعينات وخاصة فى الجزء الأول منها كانت أسماء بعينها مسيطرة مثل "طارق"و "شريف" و"على" و "خالد" وكانت الأكثر انتشاراً فى هذه الفترة بين الشباب، وكانت أسماء الفتيات المنتشرة" أية" "آيات" و "بسمة " و"سمر" و "إسراء" و "أسماء"و"شيماء"، أما فى النصف الثانى أضيفت أسماء جديدة مثل "عبد الله" و "عبد الرحمن" للشباب و " نور" و "مى" و "نورهان" للفتيات، وكان ذلك واضحاً فى أفلام هذه الفترة مثل "إسماعيلية رايح جاى" و "هتحب وتقب" و " همام فى امستراد" و "كلام الليل".

وكانت الألفية الجديدة بمثابة ثورة على الأسماء القديمة، وظلت أسماء معينة هى الأكثر انتشاراً حتى 2005 مثل "يوسف" و "فارس" للأولاد و "شهد"و "فريدة" ، و"ملك" للفتيات، ثم من بعد 2005 وحتى 2010، كانت هناك أسماء جديدة مثل "إياد" و "عمر" للأولاد و"سلمى" و "ندى" للفتيات.

أما من 2011 وحتى الآن انتشرت مجموعة من الأسماء الجديدة مثل "سليم" و "معاذ" و "زياد" و"يونس" و"آسر" و "مالك" للأولاد و "جنا، جومانة، جودى، ريتاج، ريناد، لى لى، كرمة" للفتيات، وفى 2016 هناك إتجاه للعودة للأسماء القديمة مثل " موسى " و " حياه " و "آسيا".
وبالطبع عكست السينما ذلك فى أفلام هذه الفترة مثل "الآنسة مامى" و " عمر وسلمى" و "ولاد العم".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة