فى ذكرى افتتاحه.. معلومات لا تعرفها عن برج إيفل أهمها "هو كام دور؟"

الخميس، 28 يناير 2016 12:00 ص
فى ذكرى افتتاحه.. معلومات لا تعرفها عن برج إيفل أهمها "هو كام دور؟" برج إيفل
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكثر من 117 عام مرواً على بناء هذا الكيان العملاق فى عام 1889 ومنذ ذلك الوقت أنار العاصمة الفرنسية " باريس" وجعلها من أهم المدن السياحية حول العالم، ومازال " برج إيفل" يتصدر قائمة أفضل المعالم السياحية العالمية ويحتفظ بمكانته ضمن عجائب الدنيا السبع، وعلى الرغم من ما حققه هذا البناء العملاق وما قدمه لفرنسا طوال هذه السنوات سواء على المستوى الاقتصادى أو السياحى، إلا أن بناءه لم يكون متعمدا ولم يكون من المتوق كل هذا السيط الذى حققه إنما جاء عن طريق الصدفة.

وفى ذكرى بداية بنائه نستعرض 15 معلومة لم تعرفها عن " برج إيفل" من قبل، وخريطة تفصيلية للبرج من الداخل والثلاث طوابق الذى يضمهم وأشهر المطاعم بداخله، فضلا عن الادوار الأخرى التى يلعبها هذا الكيان العملاق بعيدا عن السياحة.

10 معلومات لم تعرفها عن برج إيفل من قبل


* لم يكون مخطط لإقامة برج إيفل من قبل إنما جاء فكرة بناءه وتصعيدة بمحض الصدفة ، حيث كان من المفترض إقامه مبنى معدنى مرتفع نوعا ما فى ذكرى الثورة الفرنسية، لكن أثناء تنفيذ هذا المشروع تطورت الفكرة لتصل على هذا الصرح السياحى الضخم.
* سجل إيفل براءة التصميم، وأعطته المدينة 1.5 مليون فرانك لبنائه لكن لم يكون ذلك كافيا وعمل على جمع الأموال لتغطية بقية التكاليف.

* فى الوقت ذاته قابلت فكرة إنشاء البرج هجوم كبير من قبل فنانى باريس، والذين كانوا مقتنعين أن المبنى سيكون مشهد مؤذى للعين، وأطلقوا لجنة للاحتجاج عليه.

* رغم هذه الانتقادات إلا أنه تم إنشاء البرج فى فترة زمنية قياسية بالنسبة للأدوات البدائية المستخدمة فى البناء وقتها، وتم إنجازه في مدة عام و 6 أشهر وخمسة أيام، من سنة 1887 إلى 1889، بأيدي 250 عامل، وافتتح رسمياً في 31 مارس 1889.

* يتكون البرج من أكثر من 18,038 قطعة حديد و2.5 مليون مسمار ووزنه بشكل عام 10 طن، كما يرتكز على 4 أعمدة مكونة فيما بينها قاعدة مساحتها 15,625 متر مربع.

* كان البرج سيحل تماما فى عام 1909، ولكن ارتفاعه جعله مفيد في الاتصالات، لذا ظل موجود وتعددت استخداماته مما زاد من أهميته.

* لم تقتصر وظائف هذا البرج على السياحة وحسب، ففى بداية عام 1906 شهد المحاولات الأولى لاستخدامه في البث الإذاعي، على أنه ودخل الخدمة بالفعلفي عام 1920 ، كذلك شهد البرج المحاولات الأولى لاستخدامه في البث التليفزيوني من 1921 إلى 1935 ولكن هذه الخدمة بدأت فعليا منذ 1957.

* تحول إلى معمل عملاق للتجارب العلمية، فمنذ تم الانتهاء من هذا البناء، أصبح قبلة العديد من العلماء والمهندسين والباحثين ليستخدموه في إجراء التجارب المختلفة، سواء كانت متعلقة بالطقس أو سقوط الأجسام الحرة أو الرصد وغيرها من الاستخدامات، وفي عام 1909 م تم بناء نفق هواء من أجل القيام ببعض الأبحاث العلمية.

* من أشهر المطاعم التى يحتوى عليها هذا البرج مطعمين يوفران خدماتهما للزوار ويتيحان رؤية بانورامية لمدينة باريس وهما:
الدور الأول: مطعم "Altitude 95"
الدور الثاني: مطعم "Le Jules Verne" وله مصعد خاص به في الركن الجنوبي من البرج.

* تحول البرج على القبلة السياحية الاولى فى العالم ، فزاره ما يقرب من 250 مليون شخص منذ افتتاحه.

خريطة تفصيلية لبرج إيفل من الداخل



* الطابق الأول : يقع على ارتفاع 57 متر من سطح الأرض، بمساحة قدرها حوالي 4200 متر مربع، يستطيع تحمل وجود حوالي 3000 شخص في آن واحد، ويتكون من مقصورة دائرية الشكل تحيط بالطابق الأول تسمح برؤية باريس بمجال 360 درجة، يتخلله عدة جداول توجيه وتليسكوبات ويضم مطعم 58 الذي يمتد على مستويين.

* الطابق الثانى : يوجد على بعد 115 متر من الأرض، بمساحة تقدر جوالي 1650 متر مربع، يمكنه تحمل حوالي 1600 شخص في آن واحد. في هذا الطابق تكون الرؤيا ذات جودة عالية، عندما بكون الطقس صافى يمكن أن تصل حدود الرؤية إلى 55 كيلومتر جنوبا، 60 إلى الشمال، 65 إلى الشرق و 70 إلى الغرب، يتضمن مطعم لو جون فيرن هو مطعم الذواقة الشهير بسعة 95 مقعدا.

* الطابق الثالث : يقع على ارتفاع 275 متر من مستوى الأرض، بمساحة تقدر ب 350 متر مربع، يستطيع تحمل وجود 400 شخص في نفس الوقت. الدخول متوفر فقط عن طريق مصعد كهربائي السلالم غير مسموح بها بالنسبة إلى الجمهور ، يمكن في هذا الطابق ملاحظة إعادة بناء تماثيل شمعية تظهر غوستاف إيفل Gustave Eiffel يستقبل توماس إديسون Thomas .

برج إيفل  -اليوم السابع -1 -2016
برج إيفل










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة