بعد قطع السعودية علاقاتها مع إيران.. خبراء:تجاوزات طهران السبب.. العرابى: اقتحام السفارة ضد المواثيق الدولية.. ومصطفى الفقى: سيزيد الأمور تعقيدا باليمن والصراع لن يطول.. وإدريس: طهران ارتكبت 3 أخطاء

الإثنين، 04 يناير 2016 06:30 ص
بعد قطع السعودية علاقاتها مع إيران.. خبراء:تجاوزات طهران السبب.. العرابى: اقتحام السفارة ضد المواثيق الدولية.. ومصطفى الفقى: سيزيد الأمور تعقيدا باليمن والصراع لن يطول.. وإدريس: طهران ارتكبت 3 أخطاء الملك سلمان بن عبد العزيز
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد سياسيون وخبراء، أن قطع العلاقات السعودية الإيرانية سيؤثر بشكل كبير على المنطقة العربية، موضحين أن تجاوزات طهران ضد المملكة بعد إعدام القيادى الشيعى نمر باقر النمر هو سبب التصعيد، متوقعين وجود وسطاء لحل الأزمة بين البلدين.

الدكتور محمد سعيد إدريس، رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية ،والخبير بالشئون الإيرانية، ثال إن إيران من أخطأت بحق المملكة العربية السعودية، حيث أنه ليس من حقها التدخل فى شئون المملكة وإدانة تنفيذ حكم على مواطن سعودى، وتعطى لنفسها حق الولاية على مواطنين سعوديين.

وأضاف رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام، لـ"اليوم السابع"، أن تصرفات إيران طائفية لا يمكن قبولها، حيث إذا كان الأمر فى إطار حماية حقوق الإنسان لكان موقف إيران قد شمل الت 47 المعدومين لكن موقفها كان بشأن نمر النمر تدخل سافر فى الشأن السعودى.

وأوضح إدريس، أن الاعتداء على السفارة السعودية فى إيران، لا يمكن أن يتم إلا بضوء أخضر من الأجهزة الأمنية الإيرانية، وهو موقف رسمى إيرانى ضد المنشآت السعودية، تطلب تصعيدا سعوديا ضد هذه التصرفات.

وأشار رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية، إلى أن هناك تهديدات صدرت من مسئولين إيرانيين وقادة بالحرس الثورى الإيرانى وبرلمانيين إيرانيين وقيادات بمجلس الحكماء وهو ما تطلب تصعيدا قويا من قبل السعودية.

وأكد إدريس، أن إيران ستسعى للرد على قرار قطع السعودية العلاقات معها بتظاهرات وتصعيد إعلامى، كما ستسعى لإعاقة مؤتمر فيينا لحل الأزمة السورية، إلى جانب عرقلة إجراءات الانتخابات الرئاسية فى لبنان، وتصعيد الدعم للحوثيين فى اليمن.

وأوضح رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية، أن هذا التصعيد بين البلدين لن يستمر كثيرا، متوقعا أن تشارك دول كوسطاء لحل الأزمة بين البلدين، محذرا من أن يتم تصعيد معركة بين العرب السنة والشيعة فى المنطقة.


وفى السياق ذاته قال السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، إن التصعيد الذى تشهده العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإيران، عقب اقتحام سفارة المملكة فى طهران، يؤكد أن الوضع خطير ومعقد للغاية فى المنطقة.

وحذر وزير الخارجية الأسبق، من أن يأخذ التصعيد الحالى بين البلدين منحنيات أخرى قد تتعرض فيها المنطقة لكوارث، خاصة فى ظل الصراعات الموجودة حاليا فى الشرق الأوسط، متوقعا وجود دول من مصلحتها تعقيد الأمور فى الخليج.

وأوضح محمد العرابي، أن إيران ستسعى للتصعيد بعدما هاجمت إعدام المملكة للقيادى الشيعى نمر باقر النمر، متوقعا أن تتخذ دول التعاون الخليجى مواقف معادية لإيران، وتتضامن مع الرياض ضد طهران، فى الوقت الذى ستسعى فيه الثانية للتصعيد.

وبشأن الهجوم على السفارة السعودية فى طهران، أكد وزير الخارجية الأسبق أن ما فعلته إيران ضد المواثيق الدولية، موضحا أن هذا التصرف أدى للتصعيد بين البلدين وتطور لقطع العلاقات بين البلدين.

وأكد العرابى، أن الصراع بين البلدين سيدخل فى منحى لا تتحمله المنطقة فى الوقت الحالى، موضحا أن الدول العربية ستسعى لوقف أى تدخل على أراضيها كما أنها ستسعى لوقف الصراع الذى تشهده المنطقة.


من جانبه أكد الدكتور مصطفى الفقى، الخبير السياسى، أن إعلان المملكة العربية السعودية قطع العلاقات مع إيران، تطور كبير تشهده المنطقة العربية على خلفية إعدام السلطات السعودية القيادى الشيعى نمر باقر النمر صباح السبت الماضى، لافتا إلى أنه سيزيد الموقف تعقيدا فى اليمن.

وأضاف الفقى، أن القرار الذى اتخذته السعودية إلى جانب طرد السفير الإيرانى هو تصعيد جديد مع التطورات الجارية التى تشهدها المنطقة وسيخلق صراعا كبيرا بين الرياض وطهران خلال الفترة المقبلة.

وأوضح الخبير السياسى، أن القرار السعودى سيزيد الموقف تعقيدا فى اليمن، فى ظل عدم توقف إطلاق النار، فى الوقت الذى كانت تسعى أطراف لحل الأزمة التى تشهدها اليمن بسبب تمرد الحوثيين .

وحول ما إذا كان الصراع سيطول خلال الفترة المقبلة، توقع مصطفى الفقى ألا تطول القطيعة بين المملكة وإيران، وستعود العلاقات كما كانت بين البلدين.

وبسؤاله حول تدخل دول للوساطة لتحسين العلاقات بين البلدين، أشار الفقى، إلى وجود دول قد تكون وسيطة فى تحسين العلاقات بين الرياض وطهران فى مقدمتها سلطنة عمان، إلى جانب قطر التى لديها علاقات مع البلدين.


موضوعات متعلقة..


مصطفى الفقى: قطع العلاقات السعودية الإيرانية يزيد الأمور تعقيدا فى اليمن

العرابى :اقتحام سفارة السعودية ضد المواثيق الدولية وتبعاته ثؤثر على المنطقة

حساب منسوب لمحمد حسنين هيكل: حرق السفارة السعودية فى طهران خرق للمواثيق الدولية

تاريخ إيران العدوانى يتسبب فى قطع علاقاتها مع السعودية.. الخراب والدمار والطائفية والتدخل فى شئون الدول العربية مبدأ طهران لتفتيت المنطقة .. والعالم العربى يتصدى لأذرع "التشيع" فى أوطانه

مواطنو السعودية يشكرون الإمارات على استدعاء سفير إيران فى هاشتاج "عالمى"

السعودية تعلن قطع علاقاتها مع إيران وتمهل دبلوماسييها 48 ساعة لمغادرة المملكة

الخارجية السعودية: لن نسمح لإيران بتهديد أمننا ودعم من يهددون استقرار المنطقة

بالفيديو.. السعودية تقطع علاقاتها مع إيران وتطرد دبلوماسيها.. الجبير: طهران تعتنق الإرهاب وتنشر الفتن والحروب.. وسنعبر كل الجسور لمواجهة تهديداتها.. ويؤكد: تاريخها حافل بالخراب والدمار ودعم المتطرفين

تونس: احراق السفارة السعودية "خرق فادح" للاتفاقيات الدولية

نظام الملالى قاتل الأحواز يزايد على إعدام "النمر" فى السعودية.. إيران تعدم 800 شخص فى 10 أشهر وترفض تعليق الدول على أحكامها.. الأكراد والنشطاء على رأس القائمة.. والنعيمي وريحانة آخر المشنوقين

مستشار المفتى: أحكام القضاء السعودى صدرت ضد أفعال إجرامية وليست مذهبية

الخارجية السعودية تسلم سفير إيران قرار طرده

شقيق باقر النمر لــ"الإبراشى":السعودية لم تتخذ أى إجراءات ضدنا بعد إعدامه

وكيل الأزهر عن "أحكام الإعدام": السعودية لها الحق فى الحفاظ على أمنها

السفير السعودى بالقاهرة: إيران تنفذ مؤامرة لتهديد استقرار الدول العربية

وزير الخارجية السعودى: إيران تشيع الفتن والحروب وتنتهك المواثيق الدولية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة